ـــــُــــ فُروطًا، وفَرْطًا: عَجِلَ وأَسْرَعَ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ
ﭼ
: يتعجَّلُ العُقوبةَ.
و- منه كلامٌ: سَبَقَ بغير رَوِيّةٍ.
ويقال: فَرَطَ منه خيْرٌ أو شَرٌّ: سَبَقَ.
و- إلى سَيْفِه: أَسْرَعَ إلى سَلِّه.
و- عليه في القَوْلِ: أَسْرَفَ فيه.
و- في الأمر: قَصَّرَ فيه.
و- القومَ ــــُـِــــ فَرْطًا، وفَراطةً: تقدّمهم؛ فهو فارِطٌ.
(ج) فُرّاطٌ. وأَكثرُ ما يستعملُ في السَّبق إلى الماء لإعداده وتهيئته.
و- فلانٌ وَلَدًا: فقده بالموت صغيرًا.
ويقال: فَرَطَ له ولَدٌ: سَبَقَه إلى الجنة.
و- العِقْدَ أو العنقودَ أو نحوَهما: بدَّد منه الحبَّ وفرَّقه.
و- إلى فلانٍ رسولًا: قدَّمَه وأَعْجَله.
جاوزَ الحدَّ والقَدْرَ في قولٍ أَو فعلٍ.
و- أَرسل رسولًا خاصًّا في حاجاته.
و- إلى سيْفِه: فَرَطَ إليه.
و- عليه: حَمَّلَه ما لا يُطيقُ.
و- فلانًا: أَعْجَلَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ
ﭼ
: مقدّمون إلى النار مُعْجَلون.
و- أَمْرَه، وفي أَمْرِه: أَعْجَلَه وأَعْجَلَ فيه.
و- الشّيءَ: قَدَّمه.
ويقال: أَفرَطُوه إلى الماء: إذا قدَّمُوه.
و- نَسِيَه.
و- الحوْضَ: مَلأَه حتى فاضَ.
و- فلانٌ وَلَدًا: فَرَطَه.
و- فلانًا في الخُصومةِ: جرَّأَه فيها.
الشّيءَ، وفيه: قَصَّرَ فيه وضيَّعَه حتى فات. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ
ﭼ.
و- تَرَكَه وأغفله. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ
ﭼ.
و- البئرَ: تركها حتى يعود إليها ماؤُها.
و- العِقْدَ أو نحوَه: فَرَطَه.
و- فلانًا: قَدَّمَه.
و- في الخُصومةِ: جرَّأَه.
و- إليه رَسُولًا: قدَّمَه إليه وأرسَلَه.
السابقُ المتقدمُ. «للواحد والجمع».
يقال: رجُلٌ فَرَطٌ وقومٌ فَرَطٌ. وفي الخبر: «فإنهم يأتون غُرًّا مُحَجَّلِين، وأنا فَرَطُهم على الحوضِ»
و- الماءُ المتقَدِّمُ لغَيرِه من الأمْواهِ.
و- ما يتقدَّمُ الإنسانَ مِنْ أَجْرٍ وعَمَل.
ويقال في الدُّعاء للطفل الميت: «اللَّهُمَّ اجْعَلْه لنا فَرَطًا»: أَجْرًا يتقَدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه.
و- العَجَلةُ.