فَرَطَ

ـــــُــــ فُروطًا، وفَرْطًا: عَجِلَ وأَسْرَعَ. وفي القرآن الكريم:

ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ

: يتعجَّلُ العُقوبةَ.

و- منه كلامٌ: سَبَقَ بغير رَوِيّةٍ.

ويقال: فَرَطَ منه خيْرٌ أو شَرٌّ: سَبَقَ.

و- إلى سَيْفِه: أَسْرَعَ إلى سَلِّه.

و- عليه في القَوْلِ: أَسْرَفَ فيه.

و- في الأمر: قَصَّرَ فيه.

و- القومَ ــــُـِــــ فَرْطًا، وفَراطةً: تقدّمهم؛ فهو فارِطٌ.

(ج) فُرّاطٌ. وأَكثرُ ما يستعملُ في السَّبق إلى الماء لإعداده وتهيئته.

و- فلانٌ وَلَدًا: فقده بالموت صغيرًا.

ويقال: فَرَطَ له ولَدٌ: سَبَقَه إلى الجنة.

و- العِقْدَ أو العنقودَ أو نحوَهما: بدَّد منه الحبَّ وفرَّقه.

و- إلى فلانٍ رسولًا: قدَّمَه وأَعْجَله.

أَفْرَطَ

جاوزَ الحدَّ والقَدْرَ في قولٍ أَو فعلٍ.

و- أَرسل رسولًا خاصًّا في حاجاته.

و- إلى سيْفِه: فَرَطَ إليه.

و- عليه: حَمَّلَه ما لا يُطيقُ.

و- فلانًا: أَعْجَلَه. وفي القرآن الكريم:

ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ

: مقدّمون إلى النار مُعْجَلون.

و- أَمْرَه، وفي أَمْرِه: أَعْجَلَه وأَعْجَلَ فيه.

و- الشّيءَ: قَدَّمه.

ويقال: أَفرَطُوه إلى الماء: إذا قدَّمُوه.

و- نَسِيَه.

و- الحوْضَ: مَلأَه حتى فاضَ.

و- فلانٌ وَلَدًا: فَرَطَه.

و- فلانًا في الخُصومةِ: جرَّأَه فيها.

فارَطَ

فلانٌ فلانًا مُفارَطةً، وفِراطًا: سابقَه.

فَرَّطَ

الشّيءَ، وفيه: قَصَّرَ فيه وضيَّعَه حتى فات. وفي القرآن الكريم:

ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ

.

و- تَرَكَه وأغفله. وفي القرآن الكريم:

ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ

.

و- البئرَ: تركها حتى يعود إليها ماؤُها.

و- العِقْدَ أو نحوَه: فَرَطَه.

و- فلانًا: قَدَّمَه.

و- في الخُصومةِ: جرَّأَه.

و- إليه رَسُولًا: قدَّمَه إليه وأرسَلَه.

افْتَرطَ

إليه في هذا الأمْر: تقدَّم وسَبَقَ.

ويقال: فلانٌ مُفْتَرِطُ السِّجال إلى العُلا: له فيه سابِقةٌ.

و- فلانٌ وَلَدًا: فَرَطَه.

انْفَرطَ

الشّيءُ: تبدَّد وتفرَّق.

ويقال: انفرط عِقْدُهم: اختلفوا وتشتّتوا.

تَفارَطَ

القومُ: تسابقوا.

و- الشّيءُ: فاتَ وقتُه.

و- فلانٌ: سَبَقَ وتسَرّع.

و- الهُمُومُ فلانًا: تسابقتْ إليه.

و- القَطا الماءَ: بادرت إلى وروده.

تَفَرَّطَ

الشّيءُ: تَفارَطَ.

ويقال: تفَرَّطَتِ العِشاءُ: فاتَ وقتُها قبل أَدائها.

و- تقَدَّمَ.

ويقال: تفَرَّطَ الفَرَسُ الخيلَ: تقَدَّمها.

الفُراطةُ

الماءُ المباحُ بين عِدّةِ أحياءٍ، مَنْ سبَقَ إليه فهو له، يَسْتقِي منه ولا يُزاحِمه الآخَرُون.

يقال: الماءُ بينهم فُراطةٌ.

الفَرّاطةُ

آلةٌ يُفْرطُ بها حَبُّ الذُّرة.

الفَرْطُ

تجاوزُ الحدِّ.

يقال: مِنْ فَرْطِ شَغَفِه به أَو كُرْهِه له.

الفَرْطُ | الفَرَطُ | الفُرُطُ

الأمْرُ تُجُووِزَ فيه الحدُّ، أو تُرِكَ وضُيِّعَ. وفي القرآن الكريم:

ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ

.

(ج) أَفْرُطٌ، وأَفراطٌ.

الفَرَطُ

السابقُ المتقدمُ. «للواحد والجمع».

يقال: رجُلٌ فَرَطٌ وقومٌ فَرَطٌ. وفي الخبر: «فإنهم يأتون غُرًّا مُحَجَّلِين، وأنا فَرَطُهم على الحوضِ»

و- الماءُ المتقَدِّمُ لغَيرِه من الأمْواهِ.

و- ما يتقدَّمُ الإنسانَ مِنْ أَجْرٍ وعَمَل.

ويقال في الدُّعاء للطفل الميت: «اللَّهُمَّ اجْعَلْه لنا فَرَطًا»: أَجْرًا يتقَدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه.

و- العَجَلةُ.

الفُرْطُ

سَفْحُ الجبل.

(ج) أَفْراطٌ.

و(أَفراطُ الصَّباحِ): أوّل تباشيره.

أَفراطُ الصَّباحِ

و(أَفراطُ الصَّباحِ): أوّل تباشيره.

الفَرَطِيُّ

من الرِّجال والجِمال: الصَّعْبُ الذي لم يُذَلَّلْ.

المَفارِطُ

- مَفارِطُ البَلَدِ: أَطْرافُه.