فَرَدَ

ـــــُــــ فُرودًا: ابتعد وتَنَحَّى وتَوَحَّدَ.

و- بالأمْرِ أو الرّأْي: استبدّ به ولم يشرك معه أحدًا.

أفْرَدَ

(أفْرَدَتْ) أُنْثى الحيوان: أَفَذَّتْ، أي: وضَعَتْ ولَدًا واحِدًا. ولا يقال ذلك إلّا لما عادتُه إنتاجُ أكثرَ من واحدٍ؛ فهي مُفْرِدٌ.

و- فلانٌ بالأمرِ: فَرَدَ به.

و- الشّيءَ: جَعَلَه فَردًا.

و- نحّاه وعَزَله.

و- إلى فلانٍ رسولًا: جَهَّزَه إليه.

فَرَّدَ

فلانٌ: تَفَقَّه.

و- اعتزل الناسَ وخَلا للعبادة. وفي الخبر: «سَبَقَ المُفَرِّدون».

و- برأيِه: استبدَّ به.

و- العِقْدَ: فَصَّل بين حبات الذهب أو اللؤلؤ فيه بالفَرِيد.

و- الأشياءَ: باعَدَ بين بعضها وبعض.

انْفَرَدَ

بالأَمْرِ أو الرَّأي: فَرَد به.

و- بِنَفسِه: خَلا بها.

ويقال: انفرد عن غيره: ابتعد عنهم وتنحّى.

تَفَرَّدَ

بالأمرِ: فَرَدَ به.

و- على أقرانِه: ظَهَرَ وتميَّزَ عنهم.

اسْتَفْرَدَ

بالأمْرِ أَو الرَّأْي: فرَدَ به.

و- فلانًا: خَلا به.

و- وَجَدَه وَحْدَه.

ويقال: استَفْردَ الغواصُ هذه الدُّرّةَ: لم يجدْ مَعَها أخرى.

و- الشّيءَ: اختاره وَحْدَه من بين نُظَرائِه.

و- أخذه فردًا لا ثانيَ له ولا مِثْلَ.

الإفْرادُ

- في النّحو: قَسِيمُ التثنيةِ والجمعِ.

و- في الحَجِّ: ألّا يُجْمَعَ بين الحجِّ والعُمْرةِ في نُسُكٍ واحدٍ عندَ الإحرامِ.

الفارِدُ

المُبْتَعِدُ المُتَنَحِّي الوحيدُ.

يقال: ثَوْرٌ فاردٌ: مُنفَرِدٌ عن القَطِيعِ.

ويقال: شَجَرةٌ فاردٌ أو فاردةٌ: مُتَنَحِّيةٌ عن سائر الشجر. وناقةٌ فاردةٌ: منفردةٌ في المرعَى والمشرب. وشاةٌ فاردةٌ: تُفْرَدُ من الغنم لتُحلَبَ في البيت.

(ج) فواردُ.

و(الفوارِدُ من الإبلِ): التي لا تُشْبِهُها فُحُولٌ.

الفوارِدُ من الإبلِ

و(الفوارِدُ من الإبلِ): التي لا تُشْبِهُها فُحُولٌ.

فُرادَ | فُرادًا | فِرادَ

- يقال: جاءَ القومُ فُرادَ، وفُرادًا، وفِرادَ: واحدًا بعد واحِدٍ.

فُرادَى

– يقال: جاء القوم فُرادَى: فُراد. وفي القرآن الكريم:

ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ

.

الفَرْدُ

المُنفرِدُ المُتَوحِّدُ. وفي القرآن الكريم:

ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ

. والأُنْثَى بتاء.

و- من النّاس وغيرهم: المنقطعُ النَّظيرِ، الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه.

و- أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ.

و- أَحدُ اللَّحْيَيْن.

و- وعاءٌ واسِعٌ من الخُوصِ يُوضَعُ فيه التِّبْنُ والقُطْنُ ونحوُهما.

(ج) أفرادٌ.

ويقال: عَدَدْتُ الجوزَ أو الدَّراهمَ أفرادًا: واحدًا واحدًا.

ويقال: لقيتُه فرْدَيْنِ، أي: مُنْفَرِدَيْنِ لا ثالثَ معنا.

و(أفرادُ النُّجومِ): الدَّرارِيُّ التي تَطْلُعُ في آفاقِ السماء، سُمِّيت بذلك لتنحِّيها وانفرادِها من سائرِ النُّجومِ.

أفرادُ النُّجومِ

و(أفرادُ النُّجومِ): الدَّرارِيُّ التي تَطْلُعُ في آفاقِ السماء، سُمِّيت بذلك لتنحِّيها وانفرادِها من سائرِ النُّجومِ.

الفَرَدُ

من الإنسان وغيره: الفَرْدُ.

(ج) أفرادٌ، وفِرَادٌ.

الفَرْدانُ

الفَرْدُ. والأنثى: فَرْدَى.

(ج) فُرادَى.

الفُرْدةُ

- الأَكَمةُ.

(ج) فُرَداتٌ، وفُرْداتٌ، وفُرُداتٌ.

الفُرَدةُ

مَن يُبالِغُ في الانفرادِ واعتزالِ الناس.

الفَرْدِيُّ

المنسوبُ إلى الفرد.

يقال: نشاطٌ فرديٌّ: يقومُ به الشخصُ بمفرده.

الفَرْدِيّةُ

نُزُوعُ الفرد إلى التحرّر من سلطان الجماعة.

و- مذهبٌ سياسيٌّ يَعْتدُّ بالفردِ ويحدُّ من سلطان الدولة على الأفراد.

الفَرّادُ

بائِعُ الفَرائدِ.

و- صانِعُها.

الفَرُودُ

الفُرُودُ

كَواكِبُ زاهراتٌ حَوْل الثُّرَيّا. و«فُرُودُ النُّجُومِ»: أفرادُها.

الفَرِيدُ

- الفَرْدُ.

و- الحَبُّ من فِضّةٍ وغَيرِها يَفْصِلُ في العِقْد بين حبَّاتِ الذَّهَبِ واللُّؤْلُؤِ.

و- الدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِلَ بغيره. واحدته: فريدةٌ.

و- الجوهرةُ النَّفيسةُ.

(ج) فَرائدُ.

المِفْرادُ

مِنَ النُّوقِ: الفاردَةُ.

المُفْرَدُ

ثَوْرُ الوحْش.

و- من الألفاظ: ما لا يدلُّ جزؤه على جزء معناه. خلاف المُثَنَّى والجمع.

المُفْرَدةُ

- الكلمةُ.

(ج) مُفرداتٌ.

المُفَرِّدُ

- يقال: راكِبٌ مُفَرِّدٌ: ليس معه غيرُ بَعيره. وفي الخبر: «سبق المُفَرِّدونَ. قالوا: وما المُفَرِّدونَ؟ قال ﷺ : الذّاكِرونَ اللهَ كثيرًا والذّاكِراتُ».