فَذَّ

عن أصحابه ـــــِــــ فَذًّا: تركهم وبقيَ منفرِدًا.

ويقال: فَذّ عن نُظَرائه: تفرّد عنهم وسبقهم؛ فهو فاذٌّ، وفَذٌّ.

و- فلانًا: طرده طردًا شديدًا؛ فهو فاذٌّ.

أَفذَّ

(أَفذَّتِ) الشاةُ ونحوُها: ولدَتْ واحدًا؛ فهي مُفِذٌّ. ولا يقال: أَفَذَّ إلا لما عادتُه إنتاجُ أَكثَرَ من واحد.

و- القومُ: أَتَوْا فُرادَى واحِدًا بعدَ واحِدٍ.

تَفَذَّذَ

بالأمرِ، أو برأيِه: اسْتَبدَّ به.

اسْتَفَذَّ

بالأمْرِ، أو برأيه: تَفَذَّذَ به.

الأفَذُّ

من السِّهام: الذي ليس عليه ريشٌ.

الفاذّةُ

- يقال: كلمةٌ فاذّةٌ: جامِعةٌ.

ويقال: شاذّةٌ. وفي الخبر: «ما أُنزِلَ عَلَيَّ في الحُمُرِ شيءٌ إلّا هذه الآيةُ الفاذّةُ الجامِعةُ:

ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓﮔ

- ».

الفُذاذُ

- يقال: جاءَ القومُ فُذاذًا: جاؤوا فُرادَى واحِدًا بعد واحِدٍ.

الفَذاذَى | الفُذاذَى

- يقال: جاءَ القومُ فَذاذَى أو فُذاذَى: جاؤوا فُذاذًا.

الفَذُّ

الفردُ. وفي الخبر: «صلاةُ الجماعة أفضلُ من صلاةِ الفَذِّ بسبعٍ وعشرين دَرَجةً».

و- المُتَفرِّدُ في مكانته، أَو كِفايته.

و- الأَولُ من قِداحِ المَيْسِر.

و- من التمر: المُتَفرِّقُ لا يلزقُ بعضُه ببعض.

(ج) أَفذاذٌ، وفُذُوذٌ.

يقال: جاءَ القومُ أفذاذًا: أَفرادًا.

الفَذّةُ

- الفاذّة.

يقال: كلمة فَذّةٌ: شاذّةٌ.

الفُذّاذُ

- الفُذاذُ.

يقال: جاء القومُ فُذّاذًا: جاؤوا فُرادَى واحِدًا بعد واحِدٍ.

المِفْذاذُ

من الشاءِ: التي من عادتها أَنْ تلد ولدًا واحدًا.