غالَ

(غالَه) ـــــُــــ غَوْلًا: أَهلكه.

و- أَخذه من حيث لا يَدرِي فأَهلكه.

ويقال: غالتْه الخمرُ: إذا شرِبها فذهَبَتْ بعقله أَو بصحّة بدنه. وغالتْه الأَرضُ: هَلَكَ فيها. وغالتْه الغُولُ: ضَلَّ عن المَحَجّةِ.

غاوَلَ

بادَرَ في السَّيْر وغيره.

و- الأَعداءَ: بادَرَهم بالغارةِ والشَّرِّ.

اغْتالَ

(اغْتالَه) أَخذه من حيثُ لا يَدْرِي، فأَهلكه.

و- الخمرُ فلانًا: غالَتْه.

تَغَوَّلَ

الأَمرُ: أَشْكَلَ فلم يتَّضِحْ.

و- الشَّرُّ: قَوِيَ واستشرى.

يقال: تغوَّلَ الفَسادُ في المُجتمَع.

و- الأَرضُ بفلانٍ: ضَلَّ فيها وهَلَكَ.

و- الغِيلانُ القومَ: أَضلَّتهم عن المَحَجّة.

الغائِلُ

- غائلُ الحوضِ: ما انخرق منه وانثقب فسَرَّبَ الماءَ.

الغائِلةُ

الفسادُ والشَّرُّ.

و- الداهيةُ.

(ج) غَوائلُ.

الغَوْلُ

ما ينشأ عن الخمر من صُداع وسُكْر. وفي القرآن الكريم:

ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ

.

و- بُعْدُ المَفازةِ؛ لأَنها تغتال من يمرُّ بها.

يقال: مفازةٌ ذاتُ غَوْلٍ: بعيدةٌ، وإن كانت في مَرْأَى العينِ قريبةً.

و- المَشقّة.

يقال: هَوَّنَ اللهُ عليك غَوْلَ هذا الطَّريق.

و- التُّرابُ الكثيرُ.

الغُولُ

كلُّ ما أَخَذَ الإنسانَ من حيث لا يَدْرِي فأَهلكه.

يقال: غالتْ فلانًا غُولٌ.

و- كلُّ شيء يذهب بالعقل.

و- المنيةُ.

و- الداهيةُ.

و- نوعٌ من الشياطين تزعم العربُ أَنه يَظهر للناس في الفلاة، فَيَتَلَوَّن لهم في صور شتَّى ويَغُولهم، أَي: يُضلِّلهم ويُهلِكُهُم.

(ج) أَغْوالٌ، وغِيلانٌ.

الغِيلَةُ

- الاغتيالُ.

يقال: قَتلَه غِيلةً: على غفلةٍ منه.

و(القَتْلُ غِيلةً) في الشرع: إزهاقُ الرُّوحِ خَدِيعةً وغَدْرًا. ومن أحكامه: أنه جريمةٌ مُغَلَّظةٌ؛ لاجتماع القتل مع الغدر، ويُعاقَبُ مرتكبُها بالقِصاص ولو كان والدَ المقتول، ولا يؤثِّرُ عفوُ وليِّ المقتول عن القاتل في العقوبة؛ وذلك لاعتبارِ القتْلِ غيلةً إفسادًا في الأرضِ.

القَتْلُ غِيلةً

و(القَتْلُ غِيلةً) في الشرع: إزهاقُ الرُّوحِ خَدِيعةً وغَدْرًا. ومن أحكامه: أنه جريمةٌ مُغَلَّظةٌ؛ لاجتماع القتل مع الغدر، ويُعاقَبُ مرتكبُها بالقِصاص ولو كان والدَ المقتول، ولا يؤثِّرُ عفوُ وليِّ المقتول عن القاتل في العقوبة؛ وذلك لاعتبارِ القتْلِ غيلةً إفسادًا في الأرضِ.

المَغالةُ

الحِقْدُ الباطنُ.

و- الشرُّ.

يقال: فلانٌ قليلُ المَغالةِ.

المِغْوَلُ

سَوْطٌ في داخله سِنانٌ دقيقٌ يُغْتالُ به.

(ج) مَغاوِلُ.