الجريحُ أَو المريضُ ـــــِــــ غَفْرًا: نُكِس بعدَ بُرْءٍ.
ويقال: غَفَرَ الجُرْحُ.
و- العاشِقُ: عاده ما كان يعتادُه بعد السَّلْوةِ.
و- الشّيءَ: ستره.
ويقال: غَفَرَ الشَّيْبَ بالخِضابِ.
و- الجَلَبُ السُّوقَ: رخَّصها.
و- المتاعَ في الوعاء: أَدخله فيه وستَرَه.
و- اللهُ له ذنْبَه غَفْرًا، وغُفْرانًا، ومَغْفِرةً: سَتَرَه وعفا عنه؛ فهو غافِرٌ. وهو غَفُورٌ، وغفّارٌ «للمبالغة».
ويقال للمُتَوفَّى: المَغفور له؛ تفاؤلًا بأن يغفر اللهُ تعالى له.
و- الغُفارُ.
(ج) أَغْفارٌ، وغُفُورٌ.
و- الخَمْلُ أو الوَبَرُ يعلو الثَّوبَ. واحدتُه: غَفْرةٌ.
و- مَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ أَنجُمٍ صِغارٍ في بُرْج السُّنبلة، وهي المنزل الخامسَ عشَرَ من مَنازِل القمرِ.
- يومُ الغُفرانِ، أو عِيدُ الغُفرانِ - عند اليهود: اليومُ العاشرُ من الشهر الأول في التقويم اليهوديّ المُعاصِرِ، وهو المُتَمِّمُ لأيّام التوبةِ العشرة عندهم، ويُعَدّ أهمَّ أيّامهم المُقدَّسة، يُحْظَرُ عليهم فيه أداءُ أيِّ عملٍ ويُخصَّص للصلاة والصيام، ويُعَدُّ فرصةً للعبادة والاستغفار والتوبة.
و- الكثيرُ.
ويقال: جاءَ القومُ جَمًّا غفيرًا، وجمّاءَ غفيرًا، وجمَّ الغفيرِ، وجَمّاءَ الغفيرِ، والجماءَ الغَفيرَ: جاؤُوا جميعُهم شريفُهم ووضيعُهم، ولم يتخلَّفْ منهم أَحدٌ، وهم كثيرون.
(ج) مَغافِرُ.
ويقال له: المُغْثُورُ.