غَبَطَ

الحيوانَ ـــــِــــ غَبْطًا: جَسَّه ليتعرف سِمَنَه من هُزالِه.

و- فلانًا غَبْطًا وغِبْطةً: تمنَّى مثلَ ما لَه من النِّعمة من غير أَن يُريدَ زوالَها عنه. وفي الخبَر: «أَقُومُ مَقامًا يَغبِطُنِي فِيهِ الأَوَّلُونَ والآخِرُونَ»؛ فهو غابِطٌ.

(ج) غُبَّطٌ.

غَبِطَ

فلانًا ـــــَــــ غَبْطًا: غَبَطَه.

غُبِطَ

غِبْطةً: حَسُنَتْ حالُه؛ فهو مَغْبُوطٌ.

أَغْبَطَ

(أَغْبَطَتِ) الحُمَّى على فلانٍ: لزِمتْه.

و- فلانٌ الغَبِيطَ على الدّابّةِ: أَدامه عليها ولم يَحُطَّه عنها.

اغْتَبَطَ

فرِحَ بالنِّعمةِ؛ فهو مُغْتَبِطٌ.

اغْتُبِطَ

غُبِطَ؛ فهو مُغْتَبَطٌ.

الغَبْطُ

الحُزْمةُ من الزَّرع بعد حَصاده.

(ج) غُبُوطٌ، وغُبُطٌ.

الغِبْطةُ

أَنْ يَتَمَنَّى المرءُ مِثْلَ ما للمَغْبُوطِ من النِّعمةِ من غير أَن يتمنَّى زوالَها عنه.

و- حُسْنُ الحالِ والمَسَرّةُ.

الغَبِيطُ

الأَرضُ الواسعةُ المستويةُ يرتفع طَرَفاها.

و- مَسِيلٌ من الماء يَشُقُّ ما ارتفع وغَلُظ من الأَرض.

و- وعاءٌ ذو عِدْلين كالخُرْجِ يُحمَل فيه التُّرابُ أَو السَّمادِ، على ظهر الدابّة.

و- ما يُوضَعُ على ظهر البعير لتركبَ المرأةُ فيه، كالرّحْل للرجل.

(ج) غُبُطٌ.