غَبَرَ

ـــــُــــ غُبُورًا: مَكَثَ وبَقِيَ.

و- مَضَى.

غَبِرَ

الشّيءُ ـــــَــــ غَبَرًا، وغُبْرةً: علاه الغُبارُ.

و- صارَ لونُه كَلَوْنِ الغُبارِ؛ فهو أَغْبَرُ، وهي غَبْراءُ.

(ج) غُبْرٌ.

و- الجرحُ غَبَرًا: اندمل على فساد ثم انتكس بعد البُرْءِ؛ فهو غَبِرٌ.

أَغْبَرَ

أَثارَ الغُبارَ.

و- الشّيءُ: صار لونُه كَلَوْنِ الغُبارِ.

و- في حاجته: جَدَّ في طلبها وأَقبل عليها.

غَبَّرَ

- أَغْبَرَ.

و- في وجهه: سَبَقَه.

و- الشّيءَ: أصابه بالغُبارِ.

و- الضَّيفَ: أَطعمه الغُبْرانَ.

تَغَبَّرَ

علاه الغُبارُ.

و- الناقةَ: احتلب غُبْرَها، أي: بقيّةَ ما في ضرعِها.

اغْبَرَّ

الشّيءُ: غَبِرَ.

ويقال: اغبرّ اليومُ: اشتدَّ غُبارُه.

ويقال: اغبَرَّ الجَوُّ بينهما: تباغَضا.

و- الأَرضُ: أَجدبتْ.

الأَغْبَرُ

الذّاهِبُ الزّائلُ.

يقال: لا يَغُرَّنَّك عِزُّ الدُّنيا فإنه أَغْبَرُ.

(ج) غُبْرٌ.

الغابِرُ

الباقي. وفي القرآن الكريم:

ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ

: من الهالكين الباقين في الدار.

و(غابرُ بني فلانٍ): بَقِيَّتُهم.

و- الماضي.

يقال: كان ذلك في الزمن الغابر.

غابرُ بني فلانٍ

و(غابرُ بني فلانٍ): بَقِيَّتُهم.

الغُبارُ

ما دقّ من التُّرابِ أَو الرَّمادِ.

ويقال: طلب فلانًا فما شقَّ غُبارَه: لم يُدْرِكْه. وفرسٌ لا يُشَقُّ له غُبارٌ: لا يُدرَكُ. ونَفَضَ عنه غُبارَ الكَسَلِ: نَشِطَ بعدَ خُمُولٍ.

و- نوعٌ دقيق من الخطِّ كانت تكتب به رسائلُ حَمامِ الزّاجِلِ.

و(الغُبارُ الذَّرّيُّ): ما يتكوَّن من أَبْخِرةٍ مُشِعّة ناتجةٍ عن الانفجار الذَّرِّيِّ، تحملهُ الريحُ إلى مسافاتٍ بعيدةٍ عن موضع الانفجار، حيث يترسَّبُ على الأَرض، ويُسبِّبُ ضررًا بالِغًا لما عليها من الأَحياء.

الغُبارُ الذَّرّيُّ

و(الغُبارُ الذَّرّيُّ): ما يتكوَّن من أَبْخِرةٍ مُشِعّة ناتجةٍ عن الانفجار الذَّرِّيِّ، تحملهُ الريحُ إلى مسافاتٍ بعيدةٍ عن موضع الانفجار، حيث يترسَّبُ على الأَرض، ويُسبِّبُ ضررًا بالِغًا لما عليها من الأَحياء.

الغُبارِيّةُ

اضطرابٌ رِئوِيٌّ مُزْمِنٌ ينشأُ من استنشاق الغُبار، ويطلَق عليه أيضًا: تَتَرُّبُ الرِّئةِ.

الغُبَّرُ

- غُبَّرُ كلِّ شيءٍ: بقيّتُه وآخِرُه. ومنه: غُبَّرُ الليلِ، وغُبَّرُ المَرَضِ. وقد غلب ذلك على بقية اللَّبَنِ في الضَّرع، يقال: ناقةٌ بها غُبَّرٌ: بقيّةُ لَبَنٍ.

(ج) غُبَّراتٌ.

الغَبَرُ

- الغُبارُ.

و- البقاءُ.

و- داءٌ في باطِنِ خُفّ البعير.

الغُبْرُ

- الغُبَّرُ.

(ج) أَغبارٌ.

الغَبْراءُ

الأَرضُ. وفي الخبر: «ما أَقَلَّتِ الغبراءُ، ولا أَظَلَّت الخضراءُ، أَصدقَ لهجةً من أَبي ذَرٍّ».

و- من السِّنينَ: الجَدْبةُ.

و(بنو غَبْراءَ)،

و(بنو الغبراءِ): الفُقراءُ المَحاوِيجُ.

بنو غَبْراءَ

و(بنو غَبْراءَ)،

بنو الغبراءِ

و(بنو الغبراءِ): الفُقراءُ المَحاوِيجُ.

الغُبْرانُ

بُسْرَتانِ أَو رُطَبَتانِ في قِمَعٍ واحدٍ.

(ج) غَبارِينُ.

الغَبَرةُ | الغُبْرةُ

الغُبارُ. وفي القرآن الكريم:

ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ ﰗ ﰘ ﰙ ﰚ ﰛ ﰜ ﰝ ﰞ ﰟ ﰠ

.

الغُبْرةُ

لَونُ الغُبارِ.

الغُبَيْراءُ

جنسُ نباتٍ شُجَيريٍّ من الفصيلة الوردية، فيه أَنواعٌ حَرَجية، وأُخرى تزرع للتزيين أَو لثمارها.

و- شرابٌ مُسْكِرٌ يُتَّخَذُ من هذا النبات، أو من الذُّرةِ.