عَيَّ

في مَنْطِقِه ـــــَــــ عِيًّا، وعَياءً: عجَزَ عنه فلم يستطع بيانَ مُراده منه.

ويقال: عَيَّ بأمرِه، وعَيَّ عن حُجَّته.

و- الأمرَ، وبه: جهله؛ فهو عَيٌّ.

(ج) أعْياءٌ. وهو عَيِيٌّ.

(ج) أعْيِياءُ. وهو عَيَّانُ، وهي عَيَّا.

(ج) عَيايا.

عَيِيَ

ـــــَــــ عَيًّا، وعِيًّا: عَيَّ.

أَعْيا

فلانٌ أو البعيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا.

ويقال: أعْياه السَّيرُ.

و- عليه الأمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه.

ويقال: أعيا الداءُ الطبيبَ.

عايا

فلانٌ: أتَى بكلامٍ أو أمرٍ لا يُهتدَى لوجهِه.

و- صاحِبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدَى لوجهِه.

عَيّا

فلانٌ: عايا.

و- صاحبَه: عاياه.

تَعايا

فلانٌ: تظاهرَ بِالعِيِّ وليس به.

و- بالأمر: لم يُطق إحكامَه.

و- عليه الأمرُ: أَعْيا عليه.

ويقال: تعاياه الأمرُ.

تَعيّا

بالأمرِ: تعايا به.

و- عليه الأمرُ: أعيا عليه.

اسْتَعْيا

بالأمرِ: عَيَّ به.

الأُعْيِيّةُ

ما عايَيْتَ به صاحبَك من الأغالِيطِ التي يَتَعاطاها الناسُ للتعْمِيةِ.

العَياءُ

- يقال: داءٌ عَياءٌ: شديدٌ لا طِبَّ له ولا بُرْءَ منه.

العِيُّ

العَجْزُ عن التعبيرِ اللفظيِّ بما يُفِيدُ المعنَى المقصودَ.

و- عدمُ الاهتداءِ لوجهِ المُرادِ.

و- العجزُ عن أدائه.