عَاشَ

ـــــِــــ عَيْشًا، وعِيشَةً، ومَعاشًا: صارَ ذا حَياةٍ؛ فهو عائِشٌ.

و- الأحداثَ: عاصَرَها.

ويقال: عاشَ لمَبادِئِه: كَرَّسَ حياتَه لها.

أعَاشَ

(أعَاشَه) جعَلَه يَعِيش.

يقال: أعاشَهُ اللهُ عِيشةً راضيةً.

عايَشَ

(عايَشَه) عاشَ معه.

عَيَّشَ

(عَيَّشَه) أَعاشَه.

تَعايَش

(تَعايَشُوا) عاشوا مَعًا على الأُلْفةِ والمَوَدّةِ. ومنه: التَّعايُشُ السِّلْمِيُّ.

تَعَيَّشَ

تكلَّفَ أَسبابَ المَعِيشةِ.

التَّعايُشُ

عَلاقةٌ بيولوجيّةٌ بين كائنَيْنِ تقوم على تبادُلِ المَنفعةِ دون حدوث ضررٍ من أحدهما للآخَر.

العائِشُ

ذُو الحالةِ الحَسَنةِ. وهي بتاء.

العَيْشُ

- الحياةُ.

و- ما تكونُ به الحياةُ من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ والدَّخْلِ.

ويقال: عيشُ بني فلانٍ اللَّبَنُ، أي: يعيشونَ عليه.

و- الخُبْزُ.

العِيشةُ

حالةُ الإنسانِ في حياتِه.

ويقال: عاشَ فلانٌ عيشَةَ صِدقٍ، أو عيشَةَ سَوْءٍ.

العَيّاشُ

صَانعُ العَيْشِ أَو بائعُه.

المُتَعَيِّشُ

من لَه بُلغةٌ من العَيْشِ، أي: قليلٌ منه.

المَعَاشُ

ما تكونُ به الحياةُ من المطعم والمشرَبِ ونحوِهما.

و- زمانُ الْتِماسِ العيشِ ومكانُه.

و- المُرَتَّبُ الذي يتقاضاه مَنْ قَضَى مدَّةً مُعَيَّنةً في عَمَلٍ عامٍّ أو خاصٍّ عند انقطاعه عنه بشرط دفع اشتراك شهريٍّ في أثناءِ العمل.

المَعِيشَةُ

المَعاشُ من المطعم والمشرب والدَّخل.

(ج) مَعايِشُ. «على القياس»، ومعائِشُ. «على غير القياس»، وقد قرئ بهما في القرآن الكريم:

ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗﯘ ﯙ ﯚ ﯛ

.