عَارَ

ـــــِــــ عَيْرًا، وعَيَرانًا: ذهبَ وجاءَ متردِّدًا.

يقال: عَارَ فلانٌ في الأَرض.

و- القَصِيدةُ: سارتْ بين الناس.

و- فلانٌ في القوم: سَعَى بينَهم بالإفسادِ.

و- فلانًا: عابَه.

و- الشّيءَ: أتْلَفَه؛ فهو عائرٌ، وعَيّارٌ. وهي بتاء.

ويقال: شاةٌ عائِرَةٌ: مترَدِّدَةٌ بينَ قَطيعَيْنِ لا تدْرِي أيَّهُما تتبعُ.

أَعارَ

(أَعارَه) جعلَه يَعِيرُ.

و- أسْمَنَه؛ فالمفعول مُعارٌ.

أَعْيَرَ

النَّصْلَ: جعَلَ له عَيْرًا.

عايَرَ

بين المِكْيالَينِ مُعايَرةً، وعِيارًا: امتحنهما لمعرفة تَساوِيهما.

و- المِكيالَ أو المِيزانَ: قاسه بغَيْرِه لمعرفةِ صِحَّتِه.

عَيَّرَ

(عَيَّرَه) قَبَّحَ عليه فِعلَه، ونسبَهُ إلى العارِ.

و- فلانًا الشّيءَ، وبه: عابه به.

يقال: عَيَّرَه الجَهْلَ، وبالجهْلِ.

تَعايَر

(تَعايَرُوا) عَيَّرَ بعضُهُم بَعضًا.

العارُ

كلُّ ما يلزَمُ منه سُبّةٌ أو عيبٌ.

(ج) أَعْيارٌ.

العِيارُ

كلُّ ما يُقاسُ به أو يُقدَّرُ به كَيْلٌ أو وَزْنٌ أو قِيمةٌ.

و- ما اتُّخِذَ أساسًا للمُقارَنةِ.

(ج) عِياراتٌ.

و(عِيارُ النُّقُودِ): مِقْدارُ ما فيها من المَعْدِنِ الخالِصِ المَعدُودِ أَساسًا لها بالنسبة لوزنها.

و(العِيارُ الناريُّ): قذيفةٌ تُطلَقُ من المُسَدَّسِ ونحوِه.

(ج) أَعْيِرةٌ ناريّةٌ.

عِيارُ النُّقُودِ

و(عِيارُ النُّقُودِ): مِقْدارُ ما فيها من المَعْدِنِ الخالِصِ المَعدُودِ أَساسًا لها بالنسبة لوزنها.

العِيارُ الناريُّ

و(العِيارُ الناريُّ): قذيفةٌ تُطلَقُ من المُسَدَّسِ ونحوِه.

العَيْرُ

- الحِمارُ.

وفي المثل: «إنْ ذَهَبَ عَيْرٌ فعَيْرٌ في الرِّباط» يُضرَبُ في الرضا بالحاضر وترك الغائب.

و- من العَينِ: مُلتَقَى الجَفْنَيْنِ من ناحية الأنفِ ومن ناحية الصُّدْغِ.

و- من النَّصْلِ: الخَطُّ البارِزُ في وسَطِه طُولًا.

و- من ورَقةِ الشَّجَرِ: الخَطُّ البارِزُ في وسطها طُولًا.

(ج) أَعْيارٌ، وعِيارٌ، وعُيُورٌ.

و(الأعْيارُ): نجومٌ زُهْرٌ في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ.

الأعْيارُ

و(الأعْيارُ): نجومٌ زُهْرٌ في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ.

العِيرُ

ما جُلِبَ عليه الطَّعامُ من قوافل الإبل والبغالِ والحميرِ.

وفي المثل: «فلانٌ لا في العِيرِ ولا في النَّفير» يُضرَبُ للصَّغيرِ القَدْرِ المُستهانِ به.

(ج) عِيراتٌ.

العَيّارُ

الكثيرُ الذَّهابِ والمَجِيءِ في الأَرضِ.

و- من الرجال: الذي يُخَلِّي نَفْسَه وهَواها لا يردعُها ولا يزجُرُها.

المُعارُ

من الخيْلِ: الذي يَحِيدُ عن الطريق براكبِه.

المُعايِرُ

المُعايَرةُ

التقديرُ بالحجمِ بمَحالِيلَ قياسيّةٍ مَعْرُوفةٍ قُوَّتُها.

المِعْيارُ

- العِيارُ.

و- في الفلسفة: نموذجٌ مُتَحَقَّقٌ أو مُتَصَوَّرٌ لما يَنبغِي أن يكون عليه الشّيءُ.

(ج) مَعايِيرُ. ومنه: (اللغةُ المِعياريّةُ): الفُصحَى التي تُتَّخَذُ أساسًا لصِحّةِ الكلامِ.

و(العلومُ المِعياريّةُ): المنطق، والأخلاق، والجمال، ونحوها.

العلومُ المِعياريّةُ

و(العلومُ المِعياريّةُ): المنطق، والأخلاق، والجمال، ونحوها.