ـــــِــــ عَيْرًا، وعَيَرانًا: ذهبَ وجاءَ متردِّدًا.
يقال: عَارَ فلانٌ في الأَرض.
و- القَصِيدةُ: سارتْ بين الناس.
و- فلانٌ في القوم: سَعَى بينَهم بالإفسادِ.
و- فلانًا: عابَه.
و- الشّيءَ: أتْلَفَه؛ فهو عائرٌ، وعَيّارٌ. وهي بتاء.
ويقال: شاةٌ عائِرَةٌ: مترَدِّدَةٌ بينَ قَطيعَيْنِ لا تدْرِي أيَّهُما تتبعُ.
كلُّ ما يُقاسُ به أو يُقدَّرُ به كَيْلٌ أو وَزْنٌ أو قِيمةٌ.
و- ما اتُّخِذَ أساسًا للمُقارَنةِ.
(ج) عِياراتٌ.
و(عِيارُ النُّقُودِ): مِقْدارُ ما فيها من المَعْدِنِ الخالِصِ المَعدُودِ أَساسًا لها بالنسبة لوزنها.
و(العِيارُ الناريُّ): قذيفةٌ تُطلَقُ من المُسَدَّسِ ونحوِه.
(ج) أَعْيِرةٌ ناريّةٌ.
وفي المثل: «إنْ ذَهَبَ عَيْرٌ فعَيْرٌ في الرِّباط» يُضرَبُ في الرضا بالحاضر وترك الغائب.
و- من العَينِ: مُلتَقَى الجَفْنَيْنِ من ناحية الأنفِ ومن ناحية الصُّدْغِ.
و- من النَّصْلِ: الخَطُّ البارِزُ في وسَطِه طُولًا.
و- من ورَقةِ الشَّجَرِ: الخَطُّ البارِزُ في وسطها طُولًا.
(ج) أَعْيارٌ، وعِيارٌ، وعُيُورٌ.
و(الأعْيارُ): نجومٌ زُهْرٌ في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ.
و- في الفلسفة: نموذجٌ مُتَحَقَّقٌ أو مُتَصَوَّرٌ لما يَنبغِي أن يكون عليه الشّيءُ.
(ج) مَعايِيرُ. ومنه: (اللغةُ المِعياريّةُ): الفُصحَى التي تُتَّخَذُ أساسًا لصِحّةِ الكلامِ.
و(العلومُ المِعياريّةُ): المنطق، والأخلاق، والجمال، ونحوها.