عالَ

المِيزانُ ـــــُــــ عَوْلًا: لم يستوِ طرفاه، فانخفض أَحدُهما وارتفع الآخر.

و- السَّهمُ: مال عن الهدف فلم يُصِبْه.

و- الحكَمُ: انحَرَفَ عن الحَقِّ فَظَلَمَ.

و- أمرُ القومِ: اشتدّ وعَظُم.

و- فلانٌ في الميزان: خانَ.

و- المَسْألةُ في الفرائضِ: زادتِ الأنصباءُ على الفريضةِ، وتُحَلُّ بنقص القيمة بقدر الحِصَص.

و- فلانٌ عِيالَه: قام بما يحتاجون إليه من طعامٍ وكساءٍ وغيرِهما؛ فهو عائل. وفي الخبر: «وابدَأْ بمَنْ تعُولُ».

و- الأمرُ فلانًا: مال عليه وثَقُل واشتدَّ.

عِيلَ

صَبْرُه: نَفِدَ؛ فهو مَعُولٌ.

أَعالَ

فلانٌ: كثُرَ عيالُه فأثقلوه.

و- رفَع صوتَه بالبكاء والصِّياح.

عَوَّلَ

فلانٌ: اتَّخذ عالةً.

و- رفع صوتَه بالبكاء والصِّياح.

و- عليه: استعان به واعتمد عليه.

يقال: عَوَّلْنا على فلانٍ في حاجتِنا فوجدناه نِعْمَ المُعَوَّلُ.

و- على السَّفَر: وطَّنَ نَفْسَه عليه.

العائِلُ

في علوم الأحياء: الكائنُ الحيُّ الذي يعيش عليه كائنٌ حيٌّ آخَرُ مُتَطَفِّلًا، يستمدُّ منه غِذاءَه، مثل: الإنسانِ لدودة البلهارسيا، ونباتِ القمح لفُطر المرض الفحميِّ.

العائِلةُ

مَن يضمُّهم نَسَبٌ واحدٌ، من الآباء والأبناء والأقارب. وهي فاعلة بمعنى مفعولة.

و- في تصنيف النبات: مجموعَةٌ من النباتات ذاتُ صفات عامة مشتركة، تضُمُّ أكثر من جنسٍ، يضم كلٌّ منها بدوره أنواعًا أكثر تشابُهًا. ويقابلها - في تصنيف الحيوانِ: الفَصيلةُ.

العالةُ

شِبْهُ خَيْمةٍ تُصنَعُ من الشجر للاستتار بها من المطر.

العَوْلُ

المُستعانُ به.

و- قُوتُ العِيالِ.

و- رفعُ الصَّوتِ بالبُكاء والصِّياح.

و- في علم الفرائض: زيادةُ الأنْصِباءِ على الفريضةِ فتَنْقُصُ قِيمتُها بقدرِ الحِصَصِ.

العِوَلُ

الاتِّكالُ والاستعانةُ.

و- المُستَعانُ به المُعتَمَدُ عليه.

يقال: فلان عِوَلِي من النّاس.

العَوْلةُ

رفعُ الصَّوتِ بالبكاء والصِّياح.

و- حرارةُ الحزْنِ والحُبِّ من غير نداءٍ ولا بكاءٍ.

(ج) عِوَلٌ.

العَوِيلُ

العَيِّلُ

أهلُ بيتِ الرَّجُلِ الذين يُنفِقُ عليهم. «للمذكر والمؤنث».

(ج) عِيالٌ، وعَيائلُ، وعالةٌ.

ويقال: هو عِيالٌ على غيرِه: كَلٌّ عليه لا يستقلُّ بأمره.

المِعْوَلُ

آلةٌ من الحديد يُنقَر بها الصخر.

(ج) مَعاوِلُ.