الأمرُ ـــــَــــ عَوْصًا: الْتَوَى فَخَفِيَ وصَعُبَ.
و- الكلامُ: خَفِيَ معناه وصَعُبَ فهمُه؛ فهو عَوِيصٌ.
الأمرُ والكلامُ ـــــَــــ عَوَصًا: عاصا؛ فهو أَعْوَصُ، وهي عَوْصَاءُ.
(ج) عُوصٌ.
بخَصْمِه، وعَليْه: جعلَ أمرَه عويصًا.
و- فلانٌ في الكلامِ: أَتَى بالعويص منه.
فلانٌ: لم يستقِمْ في قولٍ أو فِعل.
و- أَلقى كلامًا عويصًا.
عليه الأمرُ: عاصَ.
و- في الكلام: أعْوَصَ.
الشِّدّةُ والحاجةُ.
يقال: أصابتْهم عَوْصاءُ.
و- من الكَلِمِ: الغريبَةُ.
من الأمور: المُلْتوِي الخفِيُّ الصَّعْبُ.
ويقال: كلامٌ عَويصٌ: يصعُب فَهمُه.