عارَ

الإنسانَ أو غيرَه ـــــُــــ عَوْرًا: صَيَّرَه أَعْوَرَ.

و- الشّيءَ: أَتلفه.

و- العَيْنُ ــــَــــ عَوَرًا: ذَهَبَ بَصَرُها.

عَوِرَ

(عَوِرَتِ) العَينُ ـــــَــــ عَوَرًا: عارتْ.

ويقال: عَوِرَ فلانٌ: ذَهَبَ بصرُ إحدى عَينَيه؛ فهو أَعْوَرُ، وهي عَوْرَاءُ. وقد قيل: «عَجِبْتُ ممن يُؤْثِرُ العَوْراءَ على العَيْناءِ».

(ج) عُورٌ.

أَعْوَرَ

الشّيءُ: ظَهَرَ وأَمْكَنَ.

يقال: أَعْوَرَ لك الصَّيدُ.

و- الإنسانُ: بدتْ عورتُه.

و- الموضعُ أو المكانُ: بَدَا فيه موضعُ خَلَلٍ يُخْشى دخولُ العَدُوِّ منه.

و- الفارسُ: بدا فيه موضعُ خَلَلٍ للضَّربِ والطَّعْنِ.

و- فلانٌ فلانًا: أَذهبَ بَصَرَ إحدى عينيه.

أَعارَ

فلانًا الشّيءَ إعارةً، وعارَةً: أَعْطاهُ إيّاه على أن يُعيدَه مَرّةً أخرى.

عاوَرَ

الشَّمْسَ: راقبَها.

و- فلانًا الشّيءَ: أَعاره إيّاه.

و- فَعَل به مثْلَ ما فَعَلَ به صَاحِبُه.

عَوَّرَ

(عَوَّرَه) :صَيَّرَه أَعْوَرَ.

و- فلانًا عن الأَمرِ: رَدَّه وصَرَفَه عنه.

و- عليه أَمْرَه: قَبَّحَه.

اعْتَوَر

(اعْتَوَرُوا) الشّيءَ: تداولُوه فيما بينهم.

و- المَرَضُ فلانًا: أصابه وأَلَمَّ به مرّةً بعد مرّةٍ.

تَعاوَر

(تَعاوَرُوا) الشّيءَ: اعتوروه.

ويقال: تعاوَرَتِ الرِّياحُ رسمَ الدَّارِ: تداولته، واختلف هبوبُها عليه.

تَعَوَّرَ

الكِتابُ: بَلِيَ.

و- القومُ الشّيءَ: اعتوروه.

و- فلانٌ العارِيّةَ: طَلَبَها ممن استعارها.

اسْتَعارَ

الشّيءَ منه: طلبَ أَن يُعطِيَه إيّاه على أن يردَّه.

ويقال: استعاره إيّاه.

اعْوارَّ

(اعْوارَّتِ) العَيْنُ: عَوِرَتْ.

ويقال: اعْوارَّ فلانٌ.

اعْوَرَّ

(اعْوَرَّتِ) العَينُ: عوِرَتْ.

ويقال: اعْوَرَّ فلانٌ.

الاسْتِعارةُ

في علم البيان: استعمال كلمة بدل أُخرى لعلاقة المشابهة مع القرينة الدالَّة على هذا الاستعمال. كاستعمال الأَسَدِ في الشُّجاعِ.

و- الكلمةُ المُستعمَلةُ على الحدِّ السابق.

و- صَكٌّ يطلب به القارئُ كتابًا من المكتبات العامّة يُذَيِّلُه بتوقيعه فيكون سَنَدًا عليه.

الإعارةُ

ندبُ شخصٍ للعمل في غير مكان عمله في بلده أو خارجَها.

الأَعْوَرُ

الذاهبُ إحدى العينين.

و- الرَّدِيءُ من كلِّ شيء.

و- الدَّليلُ السَّيِّئُ الدِّلالةِ.

و- من ليس له أَخٌ من أَبويْه.

و- الكتابُ البالِي القديمُ.

(ج) عُورٌ.

و- الغُرابُ.

و- الجزءُ الأَوَّلُ من المِعَى الغليظِ، وهو كِيسٌ لا منفذَ له تحت الصِّمام اللَّفائفِيِّ الأَعْوَرِيِّ.

(ج) أَعاوِرُ.

العائِرُ

كُلُّ ما أَعَلَّ العَيْنَ أو أمْرَضَها.

و- من السِّهامِ ونحوِها: الطَّائشُ لا يُدْرَى رامِيهِ.

يقال: أَصابَه سهمٌ أَو مقذوفٌ عائِرٌ.

العَائرةُ

- الكَثرةُ.

يقال: له من المالِ عائرةُ عَيْنَيْنِ، أَي: كَثْرَةٌ عَظِيمَةٌ، كأنَّها تملأُ العَيْنَ فتكادُ تُعْوِرُها.

و- من العُيُونِ: ذواتُ القَذَى.

(ج) عَوائِرُ.

و(العَوائِرُ) من الجَرادِ: الجماعاتُ المتفرِّقةُ منه.

العَوائِرُ

و(العَوائِرُ) من الجَرادِ: الجماعاتُ المتفرِّقةُ منه.

العارُ

(انظر:عير

العارةُ

ما تُعطِيه غيرَك على أَن يُعيدَهُ إليك.

يقال: كلُّ عارةٍ مُستَرَدَّةٌ.

العَارِيةُ

- العارةُ.

(ج) عَوارٍ.

العَارِيّةُ

- العارةُ.

(ج) عَوارِيُّ.

العَوارُ | العُوارُ

- العَيْبُ.

و- الخَرْقُ والشَّقُّ في الثَّوْبِ.

العَوَرُ

الشَّيْنُ والقُبْحُ.

العَوِرُ

الرَّدِيءُ السِّيرةِ.

و- مِنَ الأَشياءِ: الذي لا حافِظَ له.

العَوْراءُ

الكلمةُ أو الفَعْلةُ القبيحةُ.

العَوْرةُ

الخَلَلُ والعَيْبُ في الشّيء.

و- كلُّ موضِعٍ فيه خَلَلٌ يُخْشَى دخولُ العَدُوّ منه. وفي القرآن الكريم:

ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ

.

و- كلُّ ما يَسْتُرُهُ الإنسانُ استنكافًا أو حياءً.

العُوَّارُ

كُلُّ ما أعَلَّ العَيْنَ أو أَمرَضَها.

و- الضعيفُ الجبانُ السريعُ الفِرارِ.

و- مَنْ لا بَصَرَ له بالطريق.

(ج) عَواوِيرُ.

المُعارُ

الفَرَسُ المُضَمَّرُ.

المُعْوِرُ

من الأمكِنَةِ: المَخُوفُ.

و- من الرِّجالِ: القبيحُ السِّيرةِ.

و- من الأشياءِ: الذي لا حافِظَ له.

و- الفَرَسُ المَنْتُوفُ الذَّنَبِ.