عَاذَ

به ـــــُــــ عَوْذًا، وعِياذًا: الْتَجأَ إليه واعتَصَم به.

يقال: أَعوذ باللهِ من الشيطان الرجيم، أَي: أَعتصم بالله منه.

و- لَزِمَه.

و- الناقةُ أو نحوُها عُؤُوذًا، وعِياذًا: كانت حديثةَ عهدٍ بالنِّتاجِ؛ فهي عائِذٌ.

(ج) عُوذٌ، وعُوذانٌ.

أعَاذَهُ

باللهِ: حَصَّنه به وبأَسمائه. وفي القرآن الكريم، على لِسانِ امرأةِ عِمرانَ:

ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ

.

عَوَّذَ

(عَوَّذَه) أَعاذَه.

و- عَلَّقَ عليه العُوذةَ.

تَعاوَذَ

القومُ في الحرب: احتمى بعضُهم بِبعض.

تَعَوَّذَ

به: لَجَأَ إليه واعتصم به.

ويقال: تَعَوَّذَ بالله.

استَعاذَ

به: تَعَوَّذَ به.

يقال: استعاذ بالله.

التَّعْوِيذةُ

الرُّقْيةُ يُرقَى بها الإنسانُ لدفع الشَّرِّ وجَلْب الخيرِ.

العَوائذُ

أَربعةُ نجومٍ تحيط بنجمٍ خامِسٍ لا يكاد يُرَى يسمَّى الرُّبَعَ. وتُعَدُّ جُزْءًا من التِّنِّينِ الذي تلتَفُّ نجومُه حولَ دائرةِ القُطبِ الشَّمالِيِّ.

العَوْذُ

- المَلْجَأُ.

يقال: فلانٌ عَوْذٌ لبني فلانٍ.

ويقال: عَوْذٌ بالله منك، أَي: أَعُوذُ بالله.

العُوذَةُ

- التَّمِيمَةُ.

و- التَّعْوِيذةُ.

(ج) عُوَذٌ.

العُوَّذُ

النبتُ في أُصُولِ الشَّوك، أَو في أُصولِ الشَّجر، أو تحت حَجَرٍ يسترُه.

و- من اللَّحْمِ: ما الْتَصَقَ بالعَظْمِ ولَزِمه.

العِياذُ

- المَلْجأُ.

ويقال: العِياذُ بالله منه، أي: أَعُوذُ وأعتصِمُ بالله منه.

المَعاذُ

- المَلْجأُ.

(ج) مَعاوِذُ.

ويقال: معاذَ الله، ومعاذَ وجهِ الله، أَي: أَعُوذُ بالله، وبوجْهِ الله.

المَعاذةُ

- العُوذَةُ.

ويقال: مَعاذةَ اللهِ، ومعاذةَ وجهِ اللهِ، أَي: أَعُوذُ باللهِ، وبوجْهِ اللهِ.

المُعَوِّذَتانِ

من القرآن الكريم: سُورَتا الفَلَقِ والناسِ.