به ـــــُــــ عَوْذًا، وعِياذًا: الْتَجأَ إليه واعتَصَم به.
يقال: أَعوذ باللهِ من الشيطان الرجيم، أَي: أَعتصم بالله منه.
و- لَزِمَه.
و- الناقةُ أو نحوُها عُؤُوذًا، وعِياذًا: كانت حديثةَ عهدٍ بالنِّتاجِ؛ فهي عائِذٌ.
(ج) عُوذٌ، وعُوذانٌ.
باللهِ: حَصَّنه به وبأَسمائه. وفي القرآن الكريم، على لِسانِ امرأةِ عِمرانَ:
ﭽ
ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ
ﭼ.
(عَوَّذَه) أَعاذَه.
و- عَلَّقَ عليه العُوذةَ.
القومُ في الحرب: احتمى بعضُهم بِبعض.
به: لَجَأَ إليه واعتصم به.
ويقال: تَعَوَّذَ بالله.
به: تَعَوَّذَ به.
يقال: استعاذ بالله.
الرُّقْيةُ يُرقَى بها الإنسانُ لدفع الشَّرِّ وجَلْب الخيرِ.
أَربعةُ نجومٍ تحيط بنجمٍ خامِسٍ لا يكاد يُرَى يسمَّى الرُّبَعَ. وتُعَدُّ جُزْءًا من التِّنِّينِ الذي تلتَفُّ نجومُه حولَ دائرةِ القُطبِ الشَّمالِيِّ.
- المَلْجَأُ.
يقال: فلانٌ عَوْذٌ لبني فلانٍ.
ويقال: عَوْذٌ بالله منك، أَي: أَعُوذُ بالله.
- التَّمِيمَةُ.
و- التَّعْوِيذةُ.
(ج) عُوَذٌ.
النبتُ في أُصُولِ الشَّوك، أَو في أُصولِ الشَّجر، أو تحت حَجَرٍ يسترُه.
و- من اللَّحْمِ: ما الْتَصَقَ بالعَظْمِ ولَزِمه.
- المَلْجأُ.
ويقال: العِياذُ بالله منه، أي: أَعُوذُ وأعتصِمُ بالله منه.
(ج) مَعاوِذُ.
ويقال: معاذَ الله، ومعاذَ وجهِ الله، أَي: أَعُوذُ بالله، وبوجْهِ الله.
- العُوذَةُ.
ويقال: مَعاذةَ اللهِ، ومعاذةَ وجهِ اللهِ، أَي: أَعُوذُ باللهِ، وبوجْهِ اللهِ.
من القرآن الكريم: سُورَتا الفَلَقِ والناسِ.