عادَ

فلانٌ، أَو البعيرُ ـــــُــــ عَوْدًا، وعَوْدَةً: هَرِمَ وكانت فيه بقيّة.

و- إليه، وله، وعليه: رَجَعَ وارتدَّ.

و- الأَمرُ كذا: صار إيّاه.

يقال: عاد فلانٌ شَيخًا.

و- الشّيءُ فلانًا: أَصابه مرَّةً بعد أُخرى.

يقال: عادَه الشَّوْقُ أَو الحَنِينُ.

و- فلانٌ الشّيءَ: أَتاه مرَّةً بعد أُخرى.

و- العَلِيلَ عَوْدًا، وعِيادًا، وعِيادةً: زاره.

ويقال: عاد الطبيبُ المريضَ: زاره للعلاج؛ فهو عائدٌ.

(ج) عُوَّاد، وعُوَّدٌ. وهي بتاء.

(ج) عُوَّدٌ، وعَوائدُ. والمفعول مَعُودٌ.

أَعادَ

(أَعادَه) كرَّره.

و- الشّيءَ إلى مكانِه: أرجعه.

ويقال: فلانٌ ما يُبدِئُ وما يُعيد: لم تكن له حيلةٌ. ورأَيت فلانًا ما يبدئ وما يُعيد: ما يتكلم ببادئةٍ ولا عائدة.

عاوَدَ

(عاوَدَه) مُعاودةً، وعِوادًا: رَجَعَ إليه بعد الانصراف عنه.

يقال: عاود ما كان فيه، وعاودته الحمَّى.

ويقال: عاوده بالمسأَلة: سأَله مرَّة بعد أُخرى.

و- الشّيءَ: جعله من عادته.

عَوَّدَ

فلانٌ: أَسَنَّ.

و- فلانًا أو الحيوانَ الشّيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له.

عَيَّدَ

شَهِدَ العِيدَ واحتفلَ به.

اعْتَادَ

الشّيءَ: عاوَدَه.

و- الشّيءُ فلانًا: انتابه.

تَعَوَّدَ

الشّيءَ: صيَّرَه عادةً له.

اسْتَعادَ

فلانًا: سأَله أَن يعود.

و- الشّيءَ: استردّه.

يقال: استعاد حقَّه.

و- فلانًا الشّيءَ: طلب منه أَن يفعله ثانيةً.

الاعْتِيادِيُّ

المَأْلُوفُ المُعتادُ. - يقال: أمرٌ اعتياديٌّ. وكَسرٌ اعتياديٌّ، في الرياضيّات: مِقْدارٌ في صُورةِ نسبةٍ، ذو بَسْطٍ ومَقامٍ. وهي بتاء.

يقال: إجازةٌ اعتياديّةٌ.

الأَعْوَدُ

- الأَنْفَعُ.

يقال: هذا أَعْوَدُ عليك.

العائِدُ

ما يعود من ربح على المشترك في جمعيّةٍ تعاونيّةٍ أو نحوِها.

(ج) عَوائدُ.

و(العَوائدُ): ما تفرِضُه المَجالِسُ البلَديّةُ أو القرويّةُ من المال سَنَويًّا على العَقارِ المَبْنِيِّ.

العَوائدُ

و(العَوائدُ): ما تفرِضُه المَجالِسُ البلَديّةُ أو القرويّةُ من المال سَنَويًّا على العَقارِ المَبْنِيِّ.

العائِدَةُ

المَعْرُوفُ والصِّلةُ.

يقال: ما أَكْثَرَ عائدةَ فلانٍ على قومِه!

(ج) عَوائدُ.

العادَةُ

قُدرةٌ مُكتسَبةٌ على أداءِ عَمَلٍ بطريقةٍ تلقائيّةٍ سَلِسةٍ مع السُّرعةِ والدِّقّةِ والاقتصادِ في المَجْهُودِ.

(ج) عادٌ، وعاداتٌ، وعَوائدُ.

و(العاداتُ): مجموعةٌ من السلوكيّات تَسُودُ في المُجتَمَع ويتبعها النّاسُ دونَ الْتِزامٍ قانونِيٍّ.

العاداتُ

و(العاداتُ): مجموعةٌ من السلوكيّات تَسُودُ في المُجتَمَع ويتبعها النّاسُ دونَ الْتِزامٍ قانونِيٍّ.

العادِيُّ

العتيقُ القديمُ.

يقال: مجدٌ عادِيٌّ، وبئرٌ عاديّةٌ. «كأَنه منسوبٌ إلى عادٍ قومِ هودٍ u».

و- الأَمرُ الذي جَرَتِ العادةُ به.

(ج) عادِيَّاتٌ.

و(العادِيّاتُ): ما يُعرَضُ ويُباعُ من الآثارِ.

العادِيّاتُ

و(العادِيّاتُ): ما يُعرَضُ ويُباعُ من الآثارِ.

عَوادِ

اسمُ فِعْلٍ بمعنى عُدْ «للمُبالَغة».

العَوادُ

البِرُّ واللُّطفُ.

يقال: عُدْ فإنّ لك عندَنا عَوادًا حسنًا.

العَوْدُ

المُسِنُّ من الإبل والشاء وفيه بقية.

و- الطريقُ القديمُ العاديُّ.

(ج) عِوَدةٌ.

ويقال: رَجَعَ عَوْدًا على بَدْءٍ، ورجع عَوْدُه على بَدئِه: لم يقطع ذَهابَه حتَّى وَصَلَه برجوعِه وعاد في الطريق الذي جاء منه.

ويقال: لك العَوْدُ: لك أَن تعود في الأَمر.

وفي المثل: «العَوْدُ أَحْمَدُ».

العُودُ

كُلُّ خشبةٍ، دقيقةً كانت أَو غليظةً، ورطبةً كانت أَو يابسةً.

ويقال: «رَكِبَ واللهِ عُودٌ عُودًا»: هاجتِ الفِتْنةُ.

و- ضَرْبٌ من الطِّيبِ يُتَبَخَّرُ به. (انظر:الأَلُوَّة

و- آلةٌ موسيقيّةٌ وتريّةٌ يُضرب عليها بريشةٍ ونحوِها.

(ج) أَعْوادٌ، وعِيدانٌ.

العَوّادُ

صانِعُ آلةِ العُودِ.

و- الضاربُ عليها.

العِيادةُ

مكانٌ يُخصِّصُه الطبيبُ ليَفْحَصَ فيه مَرْضاه.

العِيدُ

ما يعود من همٍّ أو مَرَضٍ، أَو شَوقٍ أو نحوِه.

و- كلُّ يومٍ يُحتفَلُ فيه بذِكْرَى كريمةٍ أو حبيبةٍ.

(ج) أَعيادٌ.

العِيدِيّةُ

هِبةٌ تُعطى للصِّغار والمُحتاجين بمناسبة العِيدِ.

المَعادُ

الحياةُ الآخرةُ.

و- المرجعُ والمصيرُ.

المَعادةُ

المَناحةُ والمُعَزَّى.

(ج) مَعاوِدُ.

يقال: خرجوا إلى المَعاوِدُ.

المُعاوَدةُ

في الطِّبّ: ظهورُ أَعراضِ المَرَضِ بعد اختفائها. ويطلَق عليها أيضًا: انتِكاسةٌ.

المُعِيدُ

من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه الذي يُعيدُ الخَلْقَ بعدَ الحياةِ إلى المَماتِ في الدُّنيا، وبعدَ المَماتِ إلى الحياةِ يومَ القيامة.

و- الحاذِقُ.

و- المُجرِّبُ للأُمورِ العالِمُ بها.

و- قديمًا: من كان يتولَّى إعادة شرح ما غمض من شرح الأُستاذ لتلاميذه.

و- حديثًا: أول منصِبٍ في درجات السُّلَّمِ التعليميِّ في الجامعة.

و- من يتولَّى هذا المَنْصِبَ.