عاجَ

ـــــُــــ عَوْجًا: رَجَعَ.

و- عن الأَمر: انصرف.

ويقال: ما عاج بكلام فلان: ما الْتَفَتَ إليه ولا اكترث له. وفلانٌ ما يَعُوجُ عن الشّيءِ: ما يرجع عنه.

و- بالمكان، وفيه: أقام.

و- على المكانِ، وإليه: عَطَفَ.

و- الشّيءَ عَوْجًا، وعِياجًا: ثناه وأماله.

يقال: عاجَ رأْسَ البعير بالزمام.

عَوِجَ

العودُ أو نحوُه ـــــَــــ عَوَجًا، وعِوَجًا: مال وانحنى.

و- الأَرضُ: لم تَسْتَوِ.

و- الطريقُ: الْتَوَى.

و- الإنسانُ عِوَجًا: ساءَ خُلُقُه.

و- انحرف دِينُهُ.

ويقال: قولٌ به عِوَجٌ: مُنحرِفٌ عن القصد؛ فهو أَعوجُ، وهي عَوْجاءُ.

(ج) عُوجٌ. وقولٌ غيرُ ذِي عِوَجٍ: مستقيمٌ سليمٌ. وفي القرآن الكريم:

ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩﯪ

.

عَوَّجَ

العُودَ أو نحوَه: عاجَه.

و- العصا أو نحوَها: ركَّب فيها العاجَ.

و- فلانًا عن الشّيء: ثناه وأَماله عنه.

انْعَاجَ

الشّيءُ: انحنى.

يقال: عاجه فانعاج.

ويقال: انعاج عليه.

تَعَوَّجَ

العودُ أو نحوُه: انحنى.

و- بالمكان، وعليه: عَطَف.

اعْوَجَّ

الشّيءُ: انحنى؛ فهو مُعْوَجٌّ.

الأعْوَجِيّاتُ

ضربٌ من جياد الخيل تُنْسَبُ إلى أَعْوَجَ، وهو حِصانٌ كان لبني هلال.

العاجُ

نابُ الفيل خاصّةً.

و(عاجُ السِّنِّ): الطبقة الوسطى من طبقاتها تحيط باللُّبِّ وتكسوها طبقةُ المِيناء.

عاجُ السِّنِّ

و(عاجُ السِّنِّ): الطبقة الوسطى من طبقاتها تحيط باللُّبِّ وتكسوها طبقةُ المِيناء.

العاجاتِيُّ

بائعُ العاجِ.

و- صانعُ الأَشياءِ من العاجِ.

العَوَّاجُ

المَعاجُ

المَكانُ الذي يُعاجُ إليه ويقام به.