عَنَى

به الأَمْرُ ـــــِــــ عَنْيًا: نَزَلَ.

و- الشّيءَ: أَبْدَاه وأَظْهره.

و- الأَمرُ فلانًا عُنِيًّا، وعِنايةً: أَهمَّه. وفي الخبر: «من حُسْنِ إسلام المرء تَركُه ما لا يَعْنِيه».

ويقال: عَنَى بأَمرِ فلانٍ، وعَنَاه أَمرُه.

و- بالقولِ كذا، عَنْيًا، وعِنايةً: أرادَه وقصدَه.

عُنِيَ

بالأَمْرِ، عَنْيًا، وعِنايةً: اهتَمَّ وشُغِلَ به؛ فهو مَعْنِيٌّ به.

عانَى

الأمرَ: قاساه وكابَدَه.

و- فلانًا: شاجره.

و- داراه.

و- المالَ: أَحسنَ القيامَ عليه. يقال: هم ما يعانُونَ مالَهم.

و- الهمومُ فلانًا: نزلتْ به.

عَنّى

(عَنّاه) كلَّفَه ما يَشُقُّ عليه.

و- الكتابَ: عَنَّه.

اعْتَنَى

الأَمْرُ: نَزَلَ.

و- فلانٌ بالأمر: اهتَمَّ به.

تَعَنَّى

فلانٌ: تَعِبَ.

و- أُصِيبَ بالتَّعنِيةِ.

و- في الأَمْرِ: اقتصدَ.

و- الأَمْرَ: تكلَّفه على مَشَقَّة.

و- الحُمَّى فلانًا: عاودَتْه.

التَّعْنِيةُ

أَخْلاطٌ من أَبْوالِ الإبِلِ وبَعرِها كان يُطْلَى بها البَعِيرُ الأَجربُ.

و- في الطِّبِّ: انقِباضٌ مُؤْلِمٌ بالشَّرجِ مع رَغبة مُلِحّة في التبرّز، مصحوبٌ بحَزْقٍ لاإرادِيٍّ وتبرُّزٍ قليلٍ.

المَعْنَى

ما يَدُلُّ عليه اللَّفْظُ.

(ج) مَعَانٍ.

و(المعاني): ما للإنسان من الصِّفات المحمودة.

يقال: فلان حَسَنُ المَعانِي.

و(عِلْمُ المَعاني): من علوم البلاغة؛ وهو عِلْمُ الدِّلالةِ. (انظره في: دلل).

المعاني

و(المعاني): ما للإنسان من الصِّفات المحمودة.

عِلْمُ المَعاني

و(عِلْمُ المَعاني): من علوم البلاغة؛ وهو عِلْمُ الدِّلالةِ. (انظره في: دلل).

مَعْناةُ

الكلامِ: مَعناه.

المَعْنَوِيُّ

خِلافُ المادِّيِّ.

يقال: تَلَقَّى دَعْمًا مَعْنَوِيًّا.