عَنَا

ـــــُــــ عُنُوًّا: خَضَع وذَلَّ.

يقال: عَنَا فلانٌ للحقّ. وفي القرآن الكريم:

ﯬ ﯭ ﯮ ﯯﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ

.

و- صارَ أَسيرًا.

و- الدمُ أَو الماءُ: سالَ.

ويقال: عَنَتِ القِرْبةُ: سال ماؤها.

و- الأَمرُ به: نَزَلَ.

و- عليه الأَمرُ: شَقَّ.

و- الأَمْرُ فلانًا: أَهمَّه.

و- فلانٌ الشّيءَ عَنْوَةً: أَخذه قَسْرًا؛ فهو عانٍ.

(ج) عُنَاةٌ. وهي عانِيةٌ.

(ج) عَوَانٍ.

عَنِيَ

ـــــَــــ عَنًا، وعَنَاءً: تَعِبَ وأصَابتْه مَشقَّةٌ.

و- فلانٌ: وقع في الأَسْرِ؛ فهو عانٍ.

(ج) عُناةٌ.

و- بالأَمرِ: اهتمَّ وشُغِلَ به؛ فهو عنٍ به.

أعْنَى

(أعْنَتِ) الأَرضُ النباتَ: أَظْهرتْه وأَخرجتْه.

ويقال: أَعْنَى الغيْثُ الأرضَ: أمطرها فأَنبتتْ.

و- فلانٌ فلانًا: أَخضعَه وأَسَرَه.

و- الأَمْرُ فلانًا: أَتْعبَه.

و- أَهمَّه.

العاني

- الذَّليلُ.

و- الأَسيرُ. وفي الخبر: «عُودُوا المَرْضَى وفُكُّوا العاني».

(ج) عُناةٌ. وهي بتاء.

(ج) عَوانٍ.

العِنايةُ

- العِنايةُ الإلهيّةُ: تدبيرُ اللهِ للأشياءِ والأُمورِ.

العِنْوُ

النّاحِيةُ والجانِبُ.

و- القَوْمُ من قَبائِلَ شَتَّى.

(ج) أَعْناءٌ.

يقال: جاءَنا أَعناءٌ من الناسِ: أَخلاطٌ.

و(أَعْناءُ السَّماءِ): جوانبها ونواحيها.

أَعْناءُ السَّماءِ

و(أَعْناءُ السَّماءِ): جوانبها ونواحيها.