عَنَّ

الفرَسَ أَو اللِّجامَ ـــــُــــ عَنًّا: جَعَلَ له عِنانًا.

و- الكتابَ: كتب عُنوانه

و- له الشّيءُ ــــُـِــــ عَنًّا، وعَنَنًا، وعُنُونًا: ظهَرَ واعتَرَضَ.

يقال: لا أَفعلُه ما عنَّ نجمٌ في السماء.

ويقال: عَنَّ لي الأَمرُ، أَو عنَّ بفكري الأَمرُ: عَرَضَ.

و- عنِ الشّيء: أَعرَضَ وانصرَفَ.

عُنَّ

الرَّجُلُ عُنَّةً: عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه؛ فهو مَعْنُونٌ، وعَنِينٌ، وعِنِّينٌ.

ويقال: امرأَةٌ عِنِّينةٌ: لا تشتهِي الرِّجالَ.

أَعَنَّ

(أَعَنَّتِ) السّماءُ: صارَ لها عَنانٌ، أي: سَحابٌ.

و- الفرسَ أَو اللجامَ: عَنَّه.

و- الكتابَ لكذا: عرَّضه له وصرَفَه إليه.

أُعِنَّ

الرَّجُلُ: عُنَّ.

عَانَّ

(عَانَّه) مُعانَّةً، وعِنانًا: عارضه.

عَنَّنَ

الكتابَ: عَنَّه.

و- المرأَةُ شعرَها: شكَّلَتْ بعضَه ببعضٍ.

و- الفرسَ أَو اللجامَ: عَنّه.

اعْتَنَّ

له الشّيءُ: عَنَّ.

و- ما عندَ القومِ: أُعْلِمَ بخَبرِهِمْ.

تَعَنَّنَ

الرجلُ: تَرَكَ النِّساءَ من غير أَن يكون عِنِّينًا.

الأعْنانُ

- النَّواحِي.

و- أَطرافُ الشَّجرِ.

العَنانُ

من كلِّ شيءٍ: ناحيتُه.

و- ما يبدو لك من السماء إذا نظرتَ إليها.

و- السّحابُ.

العِنانُ

سَيْرُ اللِّجام الذي تُمسَكُ به الدّابَّةُ، وهو طاقان مستويان.

(ج) أَعِنَّةٌ.

ويقال: فلانٌ طويلُ العِنانِ: شريفٌ عظيمُ السُّؤدُدِ. وأَبِيُّ العِنانِ: ممتنعٌ. وفلانٌ قصيرُ العِنانِ: قليلُ الخيرِ.

ويقال: ذلَّ عِنانُه: انقادَ. وهما يَجريان في عِنانٍ: إذا استويا في فضلٍ أو غيره. وأَرْخَى من عِنانِه: رفَّهَ عنه. وبينهما شركةُ عِنانٍ: كان رأسُ المال مُناصَفةً بينهما.

العَنُّ

- الناحيةُ.

(ج) أَعْنانٌ.

العَنَنُ

- العَنُّ.

(ج) أَعْنَانٌ.

العَنّانُ

- يقال: فلانٌ عَنَّانٌ على آنُفِ القومِ: إذا كان سَبّاقًا لهم.

ويقال: هو عَنَّانٌ عن الخيرِ: بَطِيءٌ عنه.

العُنّةُ

عَجْزٌ يُصِيبُ الرَّجُلَ فلا يقدِر على الجِماع.

و- تَدَخُّلُ الإنسان فيما لا يَعْنِيه.

و- الحَظيرةُ تُتَّخَذُ للحيوانِ من أَغصانِ الشَّجَرِ.

(ج) عُنَنٌ، وعِنانٌ.

ويقال: لقيتُه عَيْنَ عُنَّةَ: اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه. وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةَ، أَي: خاصةً من بين أَصحابِه.

المِعَنُّ

مَن يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيء.

و- الخطيبُ المُفَوَّهُ.