فلانٌ ــــُـِــــ عَنْدًا، وعُنُودًا: استكبر وتجاوز الحدَّ في العصيان.
و- خالف الحقَّ وردّهُ وهو يعرفه.
و- الناقةُ: تباعدَتْ عن الإبل ورَعتْ وحدَها.
و- العِرْقُ أَو الجُرْحُ: سال دمُه ولم يجفّ.
و- فلانٌ عن الشّيء: تباعد عنه وانصرف.
يقال: عَنَدَ عن الطريق؛ فهو عانِدٌ.
(ج) عُنَّدٌ، وعَنَدَةٌ. وهو عَنُودٌ، وعَنِيدٌ.
(ج) عُنُدٌ. وهي عَنُودٌ.
(ج) عُنُدٌ. وهي عانِدٌ، وعانِدَةٌ.
(ج) عَوانِدُ.
ظرفُ مكانٍ أو زَمانٍ بحسب ما تُضاف إليه.
يقال: وقفتُ عندَ البابِ، ونهضتُ عند الفجرِ. وتفيد القُرب، وتُستعمَل للشيءِ الحاضِرِ أو الغائبِ فتُضَمَّنُ معنَى المِلكيّة له والتحكُّم فيه، كما في قولهم: عندي مالٌ. وتستعمَل في المعاني، فيقال: عنده أَخبارٌ، وعندَهُ خيرٌ أو شرٌّ. وتكون بمعنَى الحُكْمِ أو الظَّنِّ، فيقال: هذا عندي أَفضل من هذا، أي: في حُكمِي أَو ظَنِّي. وهي مُعْرَبةٌ منصوبةٌ على الظرفيّة، وقد تُجَرُّ «بِمِنْ» وحدَها. فيقال: سأَخرج من عندِك ظهرًا. ولا يقال: ذهبتُ إلى عنده ولا لعنده. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ
ﭼ.