عَنَدَ

فلانٌ ــــُـِــــ عَنْدًا، وعُنُودًا: استكبر وتجاوز الحدَّ في العصيان.

و- خالف الحقَّ وردّهُ وهو يعرفه.

و- الناقةُ: تباعدَتْ عن الإبل ورَعتْ وحدَها.

و- العِرْقُ أَو الجُرْحُ: سال دمُه ولم يجفّ.

و- فلانٌ عن الشّيء: تباعد عنه وانصرف.

يقال: عَنَدَ عن الطريق؛ فهو عانِدٌ.

(ج) عُنَّدٌ، وعَنَدَةٌ. وهو عَنُودٌ، وعَنِيدٌ.

(ج) عُنُدٌ. وهي عَنُودٌ.

(ج) عُنُدٌ. وهي عانِدٌ، وعانِدَةٌ.

(ج) عَوانِدُ.

أَعْنَدَ

العِرْقُ أو الجُرحُ: عَنَدَ.

ويقال: أَعْنَدَ أَنفُه: كَثُرَ سيلانُ الدمِ منه.

و- فلانٌ القَيْءَ، وفيه: تابعه.

عانَدَ

فلانٌ مُعانَدةً، وعِنادًا: خالَف وردَّ الحقَّ وهو يعرِفه.

و- فلانًا: خالفه وعارضه فيما يفعل.

تَعانَدَ

الخَصْمانِ: عانَدَ كلٌّ منهما الآخرَ.

اسْتَعْنَدَ

الفرسُ والبعيرُ: غَلَبا على الزِّمامِ والرَّسَنِ وأَبَيا الانقيادَ.

و- فلانٌ السِّقاءَ: أَماله فشرِب من فيه.

و- القَيْءُ أَو الدمُ فلانًا: غلبه وكثُرَ خروجُه منه.

و- فلانٌ عصاه: ضرب بها في الناس.

و- فلانًا من بين القوم: قَصَدَه.

عِنْدَ

ظرفُ مكانٍ أو زَمانٍ بحسب ما تُضاف إليه.

يقال: وقفتُ عندَ البابِ، ونهضتُ عند الفجرِ. وتفيد القُرب، وتُستعمَل للشيءِ الحاضِرِ أو الغائبِ فتُضَمَّنُ معنَى المِلكيّة له والتحكُّم فيه، كما في قولهم: عندي مالٌ. وتستعمَل في المعاني، فيقال: عنده أَخبارٌ، وعندَهُ خيرٌ أو شرٌّ. وتكون بمعنَى الحُكْمِ أو الظَّنِّ، فيقال: هذا عندي أَفضل من هذا، أي: في حُكمِي أَو ظَنِّي. وهي مُعْرَبةٌ منصوبةٌ على الظرفيّة، وقد تُجَرُّ «بِمِنْ» وحدَها. فيقال: سأَخرج من عندِك ظهرًا. ولا يقال: ذهبتُ إلى عنده ولا لعنده. وفي القرآن الكريم:

ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ

.

العَنُودُ

الشَّديدُ العِنادِ.

ويقال: عَقَبَةٌ عَنُودٌ: صَعبةُ المُرْتَقَى. وسحابةٌ عَنودٌ: كثيرةُ المطر لا تكاد تُقلِع.

و(القِدْحُ العَنُودُ) في الميسر: قِدْحٌ يخرج فائزًا على غير جهةِ سائرِ القِداحِ.

(ج) عُنُدٌ.

القِدْحُ العَنُودُ

و(القِدْحُ العَنُودُ) في الميسر: قِدْحٌ يخرج فائزًا على غير جهةِ سائرِ القِداحِ.