عَمَى

السَّحابُ أو الماءُ أو غيرُهما ـــــِــــ عَمْيًا: سالَ.

و- الموجُ: رَمَى بالزَّبَد والقَذَى ودَفَعَه.

و- البعيرُ بلُعابِه: رَمَى به.

و- فلانٌ إلى كذا: ذهَب إليه لا يخطئه.

عَمِيَ

فلانٌ ـــــَــــ عَمًى: ذهبَ بصرُه كلُّه من عينيه كلتيهما؛ فهو أعمَى.

(ج) عُمْيٌ، وعُمْيانٌ. وهي عَمْياءُ.

(ج) عُمْيٌ.

و- القَلبُ: ذهبت بصيرتُه ولم يهتدِ إلى خيرٍ.

ويقال: عَمِيَ فلانٌ؛ فهو أَعْمَى، وهي عمياءُ.

(ج) عُمْيٌ. وهو عمٍ.

(ج) عَمُونَ. وهي بتاء.

(ج) عَمْياواتٌ.

و- فلانٌ عَمايةً: لَجَّ في الباطل وغَوَى.

و- الأَخبارُ والأُمورُ عنه، وعليه عَمًى: خَفِيَتْ والْتبسَتْ. وفي القرآن الكريم:

ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ

.

ويقال: عَمِيَ عليه طريقُه: إذا لم يهتدِ إليه.

أَعْمى

(أَعْماه) صَيَّرَه أَعْمَى.

ويقال: أعماه الحِقْدُ أو الغَضَبُ.

عَمَّى

(عَمَّاه) أَعْماه.

و- عليهِ الشّيءَ: لبَّسَه عليه وأَخفاه عنه.

ويقال: عمَّى معنى البيتِ أو الكلامِ.

و- السَّحابُ الهِلالَ: غَطَّاه وأَعمَى الأَبصارَ عن رُؤْيتِه؛ فالمفعول مُعَمًّى.

تَعامَى

تَظاهَرَ بالعَمَى وليس به.

ويقال: تَعامَى عن الحقيقةِ: تَغافَلَ عنها وتجاهَلَها.

تَعَمَّى

الأعْمَيانِ

السَّيلُ والحريقُ.

يقال: أَعوذ بالله من الأَعْمَييْنِ.

العامِي

الذي لا يُبصِر طريقَه.

و- الطَّويلُ من النّاس.

(ج) أَعماءٌ.

و(الأَعماءُ): المَجاهِلُ التي لا أَثَرَ للعمارة بها.

الأَعماءُ

و(الأَعماءُ): المَجاهِلُ التي لا أَثَرَ للعمارة بها.

العَماءُ

السَّحابُ. واحدتُه: عَماءةٌ.

العَماءةُ

الغَوايةُ واللَّجاجُ في الباطل.

المُعَمَّى

كُلُّ ما هو مُلْبِسٌ وغيرُ واضحٍ.

و- اللُّغْزُ.

(ج) مُعَمَّياتٌ.