عَمَّ

الشّيءُ ـــــُــــ عُمُومًا: شَمِل.

و- النباتُ: طال.

و- فلانٌ عُمُومةً: صَار عَمًّا.

و- رأْسَه عَمًّا: لفَّه بالعِمامةِ.

و- القومَ بالعطيّة عُمومًا: شَمِلَهُم.

ويقال: عَمَّ المَطَرُ الأَرضَ.

أَعَمَّ

فلانٌ: كرُمَ أَعمامُه وكثروا.

و- عمَّ الناسَ بخيره ومعروفه؛ فهو مُعِمٌّ.

عَمَّمَ

الشّيءَ: جعله عامًّا.

و- فلانًا: أَلبسه العِمامَةَ.

و- القومُ فلانًا أَمرَهم: قلَّدوه إيّاه أَو أَلزموه إياه، فصار ملجأً للعامّة.

اعْتَمَّ

فلانٌ: لَفَّ العِمامةَ على رأْسِه.

و- الشابُّ: تَمَّ وطال.

و- النَّبْتُ: تَمَّ طولُه وظَهَرَ نَوْرُه.

تَعَمَّمَ

فلانٌ: اعْتَمَّ.

و- الآكامُ بالنبت: ظَهَرَ عليها كالعِمامة.

و- فلانًا: دعاه عَمًّا.

اسْتَعَمَّ

فلانٌ: اعْتَمَّ.

و- فلانًا: اتخذه عَمًّا.

الأَعَمُّ

الجمعُ الكثيرُ من الناسِ.

و- الأشملُ والأكثرُ عُمومًا، خلافُ الأَخصِّ.

التَّعْميمُ

إطلاقُ الحُكم عامًّا بعد الاستناد إلى حالات خاصّةٍ. وهو انتقال من الجزئيِّ إلى الكُلِّيِّ أو من الخاصّ إلى العامّ.

و- الإبلاغُ الرسميُّ العامّ لكل من يعنيه الأمرُ بقرار أو شأن ما.

العَامُّ

الشّامِلُ، خلافُ الخاصِّ.

العَامَّةُ

من الناسِ: خلافُ الخاصَّة.

(ج) عَوامُّ.

ويقال: جاءَ القومُ عامّةً: جميعًا.

العَامِّيُّ

المنسوبُ إلى العامَّة.

و- من الكلام: ما نطق به العامّةُ على غير سَنَنِ الكلامِ الفصيح.

العَامِّيّةُ

لغةُ العامّة، وهي خلافُ الفُصحَى.

العِمامةُ

ما يُلَفُّ على الرأْس.

(ج) عمائمُ.

ويقال: أَرخَى فلانٌ عِمامتَه: أَمِنَ وتَرَفَّهَ.

العَمُّ

أَخو الأبِ.

(ج) أَعمامٌ، وعُمُومٌ، وعُمومَةٌ.

ويقال: بيني وبين فلان عُمومةٌ، أي: علاقةُ قرابةٍ من جِهةِ العَمِّ.

و- الجماعةُ الكثيرةُ من الناس.

و- من العُشْب والنخلِ: الطَّويلُ المُلْتَفُّ.

العَمَمُ

الاجتماعُ والكثرةُ.

و- التامُّ العامُّ من كل شيء.

و- من الرِّجالِ: الكافي الذي يَعُمُّ خَيرُه.

يقال: فلانٌ عَمَمُ خيرٍ.

العُمُمُ

تمامُ الجسم والشَّباب والمال.

يقال: استوى الشبابُ على عُمُمِه.

العَمَّةُ

أُخْتُ الأَبِ.

(ج) عَمَّاتٌ.

العِمَّةُ

- العِمامةُ.

و- اسم هيئة للاعتمام.

يقال: فلانٌ حَسَنُ العِمَّةِ.

العُمُومِيُّ

- العامُّ.

يقال: طريقٌ عُمُومِيٌّ.

العَمِيمُ

كلُّ ما اجتمع وكثُر.

و- التامُّ الطويلُ من كلِّ شيء.

(ج) عُمٌّ، وعُمُمٌ. وهي بتاء.

(ج) عَمائمُ.