الشّيءُ ـــــُــــ عُمُومًا: شَمِل.
و- النباتُ: طال.
و- فلانٌ عُمُومةً: صَار عَمًّا.
و- رأْسَه عَمًّا: لفَّه بالعِمامةِ.
و- القومَ بالعطيّة عُمومًا: شَمِلَهُم.
ويقال: عَمَّ المَطَرُ الأَرضَ.
فلانٌ: كرُمَ أَعمامُه وكثروا.
و- عمَّ الناسَ بخيره ومعروفه؛ فهو مُعِمٌّ.
الشّيءَ: جعله عامًّا.
و- فلانًا: أَلبسه العِمامَةَ.
و- القومُ فلانًا أَمرَهم: قلَّدوه إيّاه أَو أَلزموه إياه، فصار ملجأً للعامّة.
فلانٌ: لَفَّ العِمامةَ على رأْسِه.
و- الشابُّ: تَمَّ وطال.
و- النَّبْتُ: تَمَّ طولُه وظَهَرَ نَوْرُه.
فلانٌ: اعْتَمَّ.
و- الآكامُ بالنبت: ظَهَرَ عليها كالعِمامة.
و- فلانًا: دعاه عَمًّا.
و- فلانًا: اتخذه عَمًّا.
الجمعُ الكثيرُ من الناسِ.
و- الأشملُ والأكثرُ عُمومًا، خلافُ الأَخصِّ.
إطلاقُ الحُكم عامًّا بعد الاستناد إلى حالات خاصّةٍ. وهو انتقال من الجزئيِّ إلى الكُلِّيِّ أو من الخاصّ إلى العامّ.
و- الإبلاغُ الرسميُّ العامّ لكل من يعنيه الأمرُ بقرار أو شأن ما.
الشّامِلُ، خلافُ الخاصِّ.
من الناسِ: خلافُ الخاصَّة.
(ج) عَوامُّ.
ويقال: جاءَ القومُ عامّةً: جميعًا.
المنسوبُ إلى العامَّة.
و- من الكلام: ما نطق به العامّةُ على غير سَنَنِ الكلامِ الفصيح.
لغةُ العامّة، وهي خلافُ الفُصحَى.
ما يُلَفُّ على الرأْس.
(ج) عمائمُ.
ويقال: أَرخَى فلانٌ عِمامتَه: أَمِنَ وتَرَفَّهَ.
أَخو الأبِ.
(ج) أَعمامٌ، وعُمُومٌ، وعُمومَةٌ.
ويقال: بيني وبين فلان عُمومةٌ، أي: علاقةُ قرابةٍ من جِهةِ العَمِّ.
و- الجماعةُ الكثيرةُ من الناس.
و- من العُشْب والنخلِ: الطَّويلُ المُلْتَفُّ.
الاجتماعُ والكثرةُ.
و- التامُّ العامُّ من كل شيء.
و- من الرِّجالِ: الكافي الذي يَعُمُّ خَيرُه.
يقال: فلانٌ عَمَمُ خيرٍ.
تمامُ الجسم والشَّباب والمال.
يقال: استوى الشبابُ على عُمُمِه.
أُخْتُ الأَبِ.
(ج) عَمَّاتٌ.
- العِمامةُ.
و- اسم هيئة للاعتمام.
يقال: فلانٌ حَسَنُ العِمَّةِ.
- العامُّ.
يقال: طريقٌ عُمُومِيٌّ.
كلُّ ما اجتمع وكثُر.
و- التامُّ الطويلُ من كلِّ شيء.
(ج) عُمٌّ، وعُمُمٌ. وهي بتاء.
(ج) عَمائمُ.