عَلَى

الشّيءَ، وعليه، وفيه ـــــِــــ عَلْيًا، وعُلِيًّا: رَقِيَه وصَعِدَه؛ فهو عالٍ وعَلِيٌّ.

عَلَّى

الكِتابَ: عَنْوَنَه.

عَلَى

حرفُ جَرٍّ بمعنى: فوقَ الشّيءِ، كما في قوله تعالى:

ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ

. وقد تكون الفوقية معنويّةً، كما في قوله تعالى على لسان موسى u:

ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ

. وبمعنى عند، كما في قوله تعالى:

ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ

. وبمعنى مع، كما في قوله تعالى:

ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ

. وبمعنى عن، كقول القُحَيف:

إذا رَضِيَتْ عَلَيَّ بَنُو قُشَيْرٍ

لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَنِي رِضاها

وبمعنى لام التعليلِ، كما في قولِه تعالى:

ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ

، أَي: لهدايتِه إيّاكم، وبمعنى في، كما في قوله تعالى:

ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ

، وبمعنى مِنْ، كما في قوله تعالى:

ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ

، وبمعنى الباء، تقول: «اركب على اسم الله»، وللاستدراك، تقول: «فلانٌ عاصٍ، على أَنه لا ييأَس من رحمة الله».

عليكَ

اسمُ فِعْلِ أمرٍ بمعنى: الْزَمْ. وفي القرآن الكريم:

ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ

. ويتعدَّى بنفسِه وبالباء.

يقال: عليك بالاجتهاد.