عَلا

الشّيءُ ـــــُــــ عُلُوًّا: ارتفَعَ؛ فهو عالٍ، وعَلِيٌّ.

ويقال: عَلا النهارُ.

و- فلانٌ في الأَرض: تكبَّرَ وتجبَّرَ. وفي القرآن الكريم:

ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ

.

و- فلانٌ بالأمر: اضطلع به واستقلَّ.

و- بالشّيءِ: جعله عَلِيًّا.

و- حاجتَه: ظَهَرَ عليها.

و- الشّيءَ، وعليه، وفيه: رَقِيَه وصَعِده.

و- فلانًا: قَهَره وغلبه.

و- بالسيف: ضَرَبَه به.

عَلِيَ

في الشرف ـــــَــــ عَلاءً: ارتفع؛ فهو عَلِيٌّ.

أعْلَى

عن الشّيء: نَزَلَ عنه.

يقال: أَعلى عن الدابة، إذا نزل عنها.

و- الشّيءَ: رَفَعَه وجعلَه عالِيًا.

و- صَعِده.

عالَى

الشّيءَ: أعلاه.

ويقال: عالِ عَنَّا: تَنَحَّ عَنَّا.

عَلَّى

الشّيءَ: رفعه وجعله عاليًا.

ويقال: عَلّاه على ظَهْرِ الدّابّة.

و- المتاعَ عن الدَّابّة: أنزله عنها.

اعتَلَى

الشّيءُ: ارتفع.

يقال: اعتلى النهارُ.

و- الشّيءَ: رَقِيَه وصَعِدَه.

و- فلانًا: قهره وغلبه.

تَعالَى

فلانٌ: ارتفع.

و- ترفَّع وتَسامَى. وفي القرآن الكريم:

ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ

.

و- المرأَةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها: سَلِمتْ وأفاقَتْ.

تَعلَّى

الشّيءُ: ارتفع.

و- فلانٌ: تدرَّج في الارتفاع.

و- عنه: ترفَّع عليه.

و- المرأَةُ من نِفاسها أَو مرضها: تعالَتْ.

اسْتَعْلَى

النهارُ: ارتفع.

و- فلانٌ: تَعَلَّى.

و- الشّيءَ: علاه.

و- فلانًا، وعليه: قهره وغلبه.

و- حاجتَه: ظهر عليها.

و- الكلمةُ لسانَه: جرَتْ عليه كثيرًا.

اعْلَوْلَى

الشّيءَ: علاه.

تَعالَ

اسمُ فِعْلِ أمرٍ بمعنَى: أَقْبِلْ، يقال: تعالَ يا فلانُ. وقد تتصل به الضَّمائرُ فيَبقَى على فَتْحِه، فيقال: تَعالَيْ يا هذه، وتَعالَيَا، وتَعالَوْا، وفي القرآن الكريم:

ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ

ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ

، وتَعالَيْنَ، وفي القرآن الكريم:

ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ

.

الأَعلَى

الأكثرُ عُلُوًّا وارتفاعًا.

و- الأشرفُ والأفضلُ. وفي القرآن الكريم:

ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖﮗ ﮘ ﮙ ﮚﮛ ﮜ ﮝ ﮞ

.

و- الغالِبُ. وفي القرآن الكريم:

ﭝ ﭞ ﭟﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ

.

(ج) أَعْلَونَ. وفي القرآن الكريم:

ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ

. وهي عُلْيا.

(ج) عُلًى. وفي القرآن الكريم:

ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ

.

و- اسم السورة السابعة والثمانين من سوَر القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّة، وآياتُها تسعَ عشْرةَ آيةً.

العَالِي

- يقال: فلانٌ عالِي الكعْبِ: شريفٌ. وأَتيته من عالٍ: من فوق.

العَالِيةُ

من كُلِّ شيءٍ: أرفعُه.

و- من الرُّمْح: النصف الذي يلي السِّنانَ.

و- ما فوق نجدٍ إلى تِهَامةَ إلى ما وراءَ مكَّة.

و- من الوادِي: حيث ينحدر الماءُ منه.

(ج) عَوالٍ.

عَلُ | عَلٍ

بمعنى فوق.

يقال: أتيته من عَلُ، ومن عَلٍ.

العُلا

الرِّفْعةُ والشَّرَفُ.

العَلاءُ

العِلاوَةُ

من كُلِّ شيءٍ: ما زاد عليه.

و- ما يُوضَعُ على البعير بعد تمام حِمْلِه من سِقَاء وغيره.

(ج) عَلاوَى.

و- للعامِل والمُستخدَم: ما يزاد على مُرَتَّبه الأصليِّ كلَّ مدَّةٍ مُعيَّنةٍ يُمضيها في العمل، «وهي العِلاوةُ الدوريّةُ»، أو لِتَرَقِّيهِ إلى درجة أَعلَى، «وهي عِلاوةُ الترقيةِ»، أو لتمَيُّزِه، «وهي العِلاوةُ التشجيعيّةُ».

و(عِلاوةُ الذَّهب) في الاقتصاد: زيادةُ سعرِهِ على قيمته القانونيّة.

عِلاوةُ الذَّهب

و(عِلاوةُ الذَّهب) في الاقتصاد: زيادةُ سعرِهِ على قيمته القانونيّة.

العِلِّيُّ

أعلَى مكانٍ وأَعلَى درجةٍ.

و- ساكنُ أَعلَى مكانٍ، وصاحبُ أَعلَى درجةٍ.

(ج) عِلِّيُّونَ.

العُلِّيّةُ | العِلِّيّةُ

الغُرفةُ في الطبقة الثانية من الدارِ وما فوقَها.

(ج) عَلالِيُّ.

العلْوُ

- مثلَّثة العين - من كل شيءٍ: أَرفعُه.

يقال: قَعَدْتُ علْوَه، وفي علْوِه.

العُلْوةُ | العِلْوةُ

العُلُوُّ

العظمةُ والتَّجبُّرُ. وفي القرآن الكريم:

ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ

.

العَلْياءُ

كُلُّ شيءٍ مرتفِعٍ.

و- الشَّرَفُ.

العَلِيُّ

- المُرتفِعُ.

و- الصُّلبُ الشديدُ القَوِيُّ.

و- السَّيِّدُ الرفيعُ القَدْرِ.

(ج) عِلْيةٌ.

يقال: هم عِلْيَةُ القومِ.

و- من أسماء الله الحُسنَى، ومعناه: رفيعُ القَدْرِ الذي ليس فوقَه شيءٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦﭧ ﭨ ﭩ ﭪ

.

المُتَعالِي

من أسماء الله الحُسنَى، ومعناه: الذي جَلَّ عن إفْكِ المُفْتَرِينَ، ويقال له: المُتَعالِ. وفي القرآن الكريم:

ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ

.

المَعالِي

الرِّفعةُ والشَّرَفُ والمَكانةُ السّامِيةُ. الواحِدةُ: مَعْلاةٌ.

المُعَلَّى

سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ، له سبعةُ أنْصِباءَ عند الفوز، وعليه مِثْلُها إن لم يَفُزْ.