فلانٌ ـــــَــــ عَلَمًا: انشقَّتْ شَفَتُه العُلْيا؛ فهو أَعْلَمُ، وهي عَلْماءُ.
(ج) عُلْمٌ.
و- الشّيءَ عِلْمًا: عَرَفَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ
ﭼ.
و- الشّيءَ، وبه: شعَر به ودَرى. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯵ ﯶ ﯷﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄﰅ
ﭼ.
و- الشّيءَ حاصِلًا: أيقَن به وصدَّقه؛ تقُول: عَلِمْتُ الأَدَبَ نافعًا. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ
ﭼ
؛ فهو عالِمٌ.
(ج) عُلَماءُ.
(ج) أَعالِيمُ.
الخَلْقُ كُلُّه، وقيل: كُلُّ ما حَواه بَطْنُ الفَلَكِ.
و- كُلُّ صِنفٍ من أَصناف الخَلْق، كعالَمِ الحيوانِ، وعالَمِ النَّباتِ.
(ج) عَوالِمُ، وعالَمُونَ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭖﭗ ﭘ ﭙ
ﭼ.
و(العالَمُ الثالثُ): مجموعةُ الدُّوَل التي لا تنتمي إلى الدول الاشتراكيّة ولا إلى الدول المتطوِّرة صِناعيًّا ذات الاقتصاد الحُرِّ. وتُسمَّى الدولَ الناميةَ.
و- ما يُنْصَبُ في الطريق فيُهتدَى به.
و- الفَصْلُ بين الأَرَضِين.
(ج) عَلامٌ، وعَلاماتٌ.
و(عَلاماتُ المَرَضِ) في الطِّبِّ: ما يكشفه الطبيبُ الفاحِصُ من دلالات المرض.
و(عِلْمُ العَلاماتِ): عِلمٌ يَدرُس أنظمةَ الرموز من النَّواحي اللغويّةِ والفلسفيّةِ والاجتماعيّةِ والنفسيّةِ.
و- الحِنَّاءُ.
إدراكُ الشّيءِ بحقيقتِه.
و- اليقينُ.
و- نُورٌ يقذفُه اللهُ في قلبِ مَن يُحِبُّ.
و- المَعرِفةُ. وقيل: العِلْمُ إدْراكُ الكُلّيِّ والمُركَّبِ، والمَعْرِفةُ إدراكُ الجُزْئِيِّ أو البسيطِ، ومن هنا يقال: عَرَفْتُ اللهَ، دون عَلِمتُه. ويُطلَق العِلْمُ على مجموعِ مَسائلَ وأصولٍ كُلِّيّةٍ تَجمَعُها جهةٌ واحدةٌ، كعِلْمِ الكلامِ، وعِلْمِ النَّحوِ، وعِلْمِ الأَرضِ، وعِلْمِ الكَونِيّاتِ، وعِلْمِ الآثارِ. ويُطلَق العِلْمُ حديثًا على العلوم الطبيعية التي تحتاج إلى تَجرِبة ومشاهدة واختبار، سواء أَكانت أَساسيّةً: كالكيمياء والفيزياء والفَلَك والرِّياضِيّات والنَّبات والحيوان والجيولوجيا، أم تطبيقيّةً: كالطِّبِّ والهندسة والزراعة والبَيطَرة وما إليها.
(ج) عُلومٌ.
و(عُلومُ العربيّةِ): العلومُ المتعلِّقةُ باللغةِ العربيّةِ: كالنَّحْو، والصَّرْف، والمَعانِي والبَيان والبَدِيع، والشِّعْر والخَطابة، وتُسمَّى علوم الأدب.
الشَّقُّ في الشَّفة العليا للإنسان. (وانظر:الشفة الأرنبيّة، في: رنب