عَلَمَ

(عَلَمَه) ـــــُــــ عَلْمًا: وَسَمَه بعلامةٍ يُعرفُ بها.

و- غَلَبهُ في العِلْمِ.

و- شَفَتَه ـــــِــــ عَلْمًا: شقَّها.

عَلِمَ

فلانٌ ـــــَــــ عَلَمًا: انشقَّتْ شَفَتُه العُلْيا؛ فهو أَعْلَمُ، وهي عَلْماءُ.

(ج) عُلْمٌ.

و- الشّيءَ عِلْمًا: عَرَفَه. وفي القرآن الكريم:

ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ

.

و- الشّيءَ، وبه: شعَر به ودَرى. وفي القرآن الكريم:

ﯵ ﯶ ﯷﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄﰅ

.

و- الشّيءَ حاصِلًا: أيقَن به وصدَّقه؛ تقُول: عَلِمْتُ الأَدَبَ نافعًا. وفي القرآن الكريم:

ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ

؛ فهو عالِمٌ.

(ج) عُلَماءُ.

أَعْلَمَ

على الشّيء: جعل عليه علامةً.

و- نَفْسَه: جعل لها علامةً في الحرب.

يقال: أَعْلَمَ فرسَه.

و- الثوبَ: جعَل له نَقْشًا من طِراز وغيره.

و- فلانًا الخبرَ، وبه: أَخبره به؛ فهو مُعْلِمٌ، والمفعول مُعْلَمٌ.

و- فلانًا الأمرَ حاصلًا: جعله يعلمه.

عَالَمَ

(عَالَمَه) باراه وغالَبَه في العِلْمِ.

عَلَّمَ

نَفْسَه: أَعْلَمَها.

و- له عَلامةً: جعل له أَمارةً يعرفها.

و- فلانًا الشّيءَ: جعله يتَعلَّمه.

ويقال: عَلَّمه فتعلَّم.

اعْتَلَمَ

البرقُ: لَمَعَ في الجبل.

و- فلانٌ الشّيءَ: عَلِمه.

تعَالَمَ

فلانٌ: تظاهَرَ بالعِلْمِ.

ويقال: تعالَم على أقرانه: تباهى وتفاخر بالعِلْم.

و- الشّيءَ: عَلِمَه.

تَعَلَّمَ

الأمرَ: أتقنه وعَرَفَه.

تَعَلَّمْ

- بصيغة الأمر: اعْلم؛ يتعدَّى إلى مفعولَين، والأكثرُ وقوعُه على أَنَّ ومَعْمولَيها، كقول الشاعر:

فقلتُ تَعَلَّمْ أنَّ للصَّيدِ غِرَّةً

استَعْلَمَ

(استَعْلَمَه) الخبرَ: استخبره إياه.

الاستِعْلاماتُ

- هيئةُ الاستعلامات: جِهازٌ يتولَّى نشرَ المعلومات التي تخدم المواطنين وتُقدِّمها لمن يطلبها.

الإعلامُ

نشرُ المعلومات أو الآراء وإظهارُها للرَّأْي العامّ.

و- في القانون: إبلاغُ صاحبِ المَصلحة بمضمون عملٍ قانونيٍّ أو قرارٍ تَمَّ اتِّخاذُه.

و(أجهزةُ الإعلامِ): وسائلُ نشرِ المعلومات والآراء في صورة مقروءة أو مسموعة أو مرئيّة من صُحُفٍ وإذاعاتٍ وقنواتِ تلفزيونٍ ومَواقِعَ إلكترونيّة للتواصُل.

أجهزةُ الإعلامِ

و(أجهزةُ الإعلامِ): وسائلُ نشرِ المعلومات والآراء في صورة مقروءة أو مسموعة أو مرئيّة من صُحُفٍ وإذاعاتٍ وقنواتِ تلفزيونٍ ومَواقِعَ إلكترونيّة للتواصُل.

الإعلاميُّ

المنسوبُ إلى الإعلام بمعنى النشر والإظهار.

و- من يعمل به.

الأُعْلُومَة

- السِّمةُ.

(ج) أَعالِيمُ.

التَّعليمُ

فرعٌ من التربية، يتعلَّق بطرق تدريس الطُّلّابِ أنواعَ المَعارِفِ والعلوم والفنون وَفْقَ مَراحِلَ عمريّةٍ مُعَيَّنةٍ.

التَّعليماتُ

توجيهاتٌ واجبةُ التَّنفيذِ، تُعطَى لمن يُعْهَدُ إليه بعملٍ أو مهمّةٍ.

العَالَمُ

الخَلْقُ كُلُّه، وقيل: كُلُّ ما حَواه بَطْنُ الفَلَكِ.

و- كُلُّ صِنفٍ من أَصناف الخَلْق، كعالَمِ الحيوانِ، وعالَمِ النَّباتِ.

(ج) عَوالِمُ، وعالَمُونَ. وفي القرآن الكريم:

ﭖﭗ ﭘ ﭙ

.

و(العالَمُ الثالثُ): مجموعةُ الدُّوَل التي لا تنتمي إلى الدول الاشتراكيّة ولا إلى الدول المتطوِّرة صِناعيًّا ذات الاقتصاد الحُرِّ. وتُسمَّى الدولَ الناميةَ.

العالَمُ الثالثُ

و(العالَمُ الثالثُ): مجموعةُ الدُّوَل التي لا تنتمي إلى الدول الاشتراكيّة ولا إلى الدول المتطوِّرة صِناعيًّا ذات الاقتصاد الحُرِّ. وتُسمَّى الدولَ الناميةَ.

العَالَميّةُ

الانفتاحُ على العالَمِ، والاحتكاكُ بثقافاته المختلِفة، مع الاحتفاظ بخصوصيّة الأُمّةِ وفكرِها وثقافتها دون فقدانٍ لهُوِيَّتِها الذّاتيّةِ.

العَلامَةُ

- الأُعْلومَةُ.

و- ما يُنْصَبُ في الطريق فيُهتدَى به.

و- الفَصْلُ بين الأَرَضِين.

(ج) عَلامٌ، وعَلاماتٌ.

و(عَلاماتُ المَرَضِ) في الطِّبِّ: ما يكشفه الطبيبُ الفاحِصُ من دلالات المرض.

و(عِلْمُ العَلاماتِ): عِلمٌ يَدرُس أنظمةَ الرموز من النَّواحي اللغويّةِ والفلسفيّةِ والاجتماعيّةِ والنفسيّةِ.

عَلاماتُ المَرَضِ

و(عَلاماتُ المَرَضِ) في الطِّبِّ: ما يكشفه الطبيبُ الفاحِصُ من دلالات المرض.

عِلْمُ العَلاماتِ

و(عِلْمُ العَلاماتِ): عِلمٌ يَدرُس أنظمةَ الرموز من النَّواحي اللغويّةِ والفلسفيّةِ والاجتماعيّةِ والنفسيّةِ.

العُلامِيُّ

من الرِّجالِ: الخفيفُ الذَّكِيُّ.

العَلّامُ

العَلّامُ | العُلّامُ

العالِمُ البالغُ العِلْمِ.

العُلّامُ

- الصَّقْرُ.

و- الحِنَّاءُ.

العَلّامةُ

العَلّامُ، والعُلّامُ. «والتاء لتأكيد المُبالَغة».

يقال: رجُلٌ عَلّامةٌ، وامرأةٌ علّامةٌ.

العُلّامةُ

ما يُسْتَدَلُّ به على المكان من أَثَرٍ.

العَلْمُ

العَلَمُ

العلامةُ والأثَرُ.

و- الفصلُ بين الأرَضِينَ.

و- شيءٌ منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به.

و- الجبلُ.

و- الرّايةُ.

و- رسمٌ في الثوبِ.

و- سيدُ القومِ.

(ج) أَعْلامٌ.

العِلْمُ

إدراكُ الشّيءِ بحقيقتِه.

و- اليقينُ.

و- نُورٌ يقذفُه اللهُ في قلبِ مَن يُحِبُّ.

و- المَعرِفةُ. وقيل: العِلْمُ إدْراكُ الكُلّيِّ والمُركَّبِ، والمَعْرِفةُ إدراكُ الجُزْئِيِّ أو البسيطِ، ومن هنا يقال: عَرَفْتُ اللهَ، دون عَلِمتُه. ويُطلَق العِلْمُ على مجموعِ مَسائلَ وأصولٍ كُلِّيّةٍ تَجمَعُها جهةٌ واحدةٌ، كعِلْمِ الكلامِ، وعِلْمِ النَّحوِ، وعِلْمِ الأَرضِ، وعِلْمِ الكَونِيّاتِ، وعِلْمِ الآثارِ. ويُطلَق العِلْمُ حديثًا على العلوم الطبيعية التي تحتاج إلى تَجرِبة ومشاهدة واختبار، سواء أَكانت أَساسيّةً: كالكيمياء والفيزياء والفَلَك والرِّياضِيّات والنَّبات والحيوان والجيولوجيا، أم تطبيقيّةً: كالطِّبِّ والهندسة والزراعة والبَيطَرة وما إليها.

(ج) عُلومٌ.

و(عُلومُ العربيّةِ): العلومُ المتعلِّقةُ باللغةِ العربيّةِ: كالنَّحْو، والصَّرْف، والمَعانِي والبَيان والبَدِيع، والشِّعْر والخَطابة، وتُسمَّى علوم الأدب.

عُلومُ العربيّةِ

و(عُلومُ العربيّةِ): العلومُ المتعلِّقةُ باللغةِ العربيّةِ: كالنَّحْو، والصَّرْف، والمَعانِي والبَيان والبَدِيع، والشِّعْر والخَطابة، وتُسمَّى علوم الأدب.

العَلْمانِيُّ | العِلْمانِيُّ

- نِسْبةً إلى العَلْمِ بمعنى العالَم، أو إلى العِلْم -: خِلافُ الدِّينِيِّ أو الكَهَنُوتِيِّ.

العَلْمانِيّةُ | العِلْمانِيّةُ

مُصْطَلَحٌ يَعنِي فصلَ الدِّينِ عن الدَّولةِ والمجتمَعِ، وإقامةَ الحياةِ على أُسُسِ العِلْمِ الوَضْعِيِّ والعَقْلِ ومُراعاةِ المَصلَحةِ، بعيدًا عن الدِّينِ.

العُلْمةُ

الشَّقُّ في الشَّفة العليا للإنسان. (وانظر:الشفة الأرنبيّة، في: رنب

العَلِيمُ

الكثيرُ العِلْمِ.

(ج) عُلَماءُ.

و- من أسماء الله الحُسنَى، ومعناه: الفائقُ العِلْمِ.

العَوْلَمةُ

جَعْلُ الشّيءِ عالَمِيَّ الانتشارِ في مَداه وتطبيقِه. وهي اتِّجاهٌ يعتمد على الإبداع العِلْميِّ، والتطوُّرِ الثَّقافيِّ والصِّناعِيِّ، وثورةِ الاتصالات؛ بحيث تفرِضُ الدولُ القويّةُ المتقدِّمةُ أنماطَها في مختلِفَ المجالات وتطمس الهُوِيّةَ الذّاتيّةَ للدولِ الضعيفةِ.

العَيْلامُ

الضَّبُعُ الذَّكَرُ.

(ج) عَيالِيمُ.

العَيْلَمُ

- العَيْلامُ.

و- البئرُ الغزيرةُ الماءِ.

(ج) عَيالِمُ.

المُعَلَّمُ

المُلْهَمُ الصَّوابَ والخيرَ.

المُعَلِّمُ

مَن يتَّخِذُ مِهنةَ التَّعلِيمِ.

و- من له الحقُّ في ممارسة إحدى المِهَنِ استقلالًا. وكان هذا اللقبُ أرفعَ الدرجات في نظام الصُّنَّاع كالنَّجارِين والحدَّادِين.

المَعْلَمُ

- العُلّامةُ.

و- من كُلِّ شيءٍ: مَظِنَّتُه.

(ج) مَعالِمُ.

ويقال: ظَهرتْ مَعالِمُ الطَّرِيقِ.

المَعْلوماتُ

كُلُّ ما يؤدِّي إلى كشف الحقائقِ وإيضاح الأمور. الواحدةُ: معلومةٌ.

المَعْلوماتيّةُ

في لغة الحاسوب: التقنيةُ التي تُعنَى بتوليد المعلومات أو استخدامها، وذلك في نتائج البحوث والدراسات.