علَّ

ــــُـِــــ عَلًّا، وعَلَلًا: شَرِبَ ثانيةً أو تِباعًا.

و- فلانًا أو غيرَه: سقاه السَّقْيةَ الثانية، أَو سقاه تِباعًا.

و- فلانًا ضربًا: تابع عليه الضَّربَ.

و- فلانٌ ـــــِــــ عَلًّا: مرِضَ؛ فهو عليلٌ.

(ج) أَعِلّاءُ.

و- اللهُ فلانًا: أَمرضَه.

عُلَّ

الإنسانُ عِلّةً: مَرِضَ؛ فهو معلولٌ.

أعَلَّ

القومُ: شربَتْ إبلُهم العَلَلَ.

و- فلانٌ فلانًا أو غيرَه: عَلَّه.

و- الشّيءَ: جعله ذا عِلّةٍ.

و- الكلمةَ: أجرى فيها وجهَ الإعلالِ أو أوجُهَه، أو بَيَّنَ ذلك.

و- الإبلَ: أَصدرها قبل رِيِّها.

و- اللهُ فلانًا: عَلَّه؛ فالمفعول: مُعَلٌّ، وعليل.

ويقال: أَعَلَّه اللهُ؛ فالمفعول معلولٌ. «وهو من النَّوادر».

عَلَّلَ

فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقْيٍ.

و- جَنَى الثِّمارَ مرّةً بعد أُخرى.

و- الشّيءَ: بَيَّنَ عِلَّتَه وأثبته بالدَّلِيل.

و- الكلمةَ: أعَلَّها.

و- ذكر وجهها من الإعلال.

و- فلانًا: عالَجَه مِن عِلَّتِه؛ فهو مُعَلِّلٌ، والمفعولُ: مُعلَّلٌ.

و- فلانًا بطعامٍ أو غيرِه: شَغَلَه به ولَهّاه.

اعْتَلّ

فلانٌ أو غيرُه: شَرِبَ عَلَلًا.

و- مَرِضَ.

و- الكلمةُ: كان بها حرفُ عِلّة؛ فهي مُعْتَلّةٌ.

و- الجُزْءُ في العَروض: لَحِقَتْه العِلّةُ.

و- فلانٌ: تمسَّك بحُجّة.

و- بالأمرِ: تشاغل وتَلَهَّى.

و- فلانًا، وعليه بعلّةٍ: اعتاقه عن أَمر.

و- تَجَنَّى عليه.

تَعالَّ

(تَعالَّتِ) المرأةُ مِن نِفاسها: خرجت منه وطَهُرت.

و- الصَّبيُّ ثَدْيَ أُمِّه: امتصَّ ما فيه من اللَّبن.

و- فلانًا: عاقَه عن أَمره.

تَعلَّلَ

(تَعلَّلَتِ) المرأةُ مِن نِفاسها: تَعالَّت منه.

و- فلانٌ: أَبدَى الحُجّةَ وتمسَّك بها.

و- بالأمر: تَلَهَّى به واكتفى.

الإعْلالُ

عند النُّحاة: تغيير يحدث في حرف العِلّة إما بقلبِه وإما بإسكانِه وإما بحذفِه.

التَّعِلّةُ

ما يُتعلَّل به.

التَّعْلِيلُ

تبيين عِلّة الشّيءِ وسببه.

و- في الفلسفة: ما يُستدَل به من العِلّة على المعلول، ويسمَّى برهانًا لِمِّيًّا.

و(تَعْلِيلُ الحُكْمِ) في القانون: بيان الأسباب المُوجِبة له.

و(حُسْنُ التَّعْلِيلِ) عند البلاغيين: أن يأتي الأديبُ لصفةٍ في شخصٍ أو شيءٍ بِعِلّةٍ طريفةٍ تؤكدها وتُثْبِتُها.

تَعْلِيلُ الحُكْمِ

و(تَعْلِيلُ الحُكْمِ) في القانون: بيان الأسباب المُوجِبة له.

حُسْنُ التَّعْلِيلِ

و(حُسْنُ التَّعْلِيلِ) عند البلاغيين: أن يأتي الأديبُ لصفةٍ في شخصٍ أو شيءٍ بِعِلّةٍ طريفةٍ تؤكدها وتُثْبِتُها.

العُلالةُ

ما يُتَلهَّى به من طعامٍ وغيرِه.

و- بقيةُ كلِّ شيءٍ، كبقيّة اللبن في الضرع، وبقيّة السير، وبقيّة جَرْيِ الفرس.

و- الحَلْبةُ وَسْطَ النَّهار بين حَلْبَتيِ الصَّباحِ والمَسَاء. «وقد تُسمَّى كلُّهن عُلالة».

عَلَّ

لغة في «لَعَلَّ». (انظره في حرف اللام).

العَلُّ

المُتَقَبِّضُ الجِلْدِ مِن مَرَضٍ.

و- الدقيقُ الجسمِ النَّحيفُ.

و- المُسِنُّ مِن كُلِّ شيء.

و- القُرادُ المهزول.

و- من يَزُور النساءَ كثيرًا.

(ج) عِلالٌ.

العَلَلُ

الشُّرْبُ الثاني.

يقال: شرِب عَلَلًا بعد نَهَل.

العَلّةُ

ما يُتلهَّى به من طعامٍ وغيرِه.

و- الضَّرّةُ.

(ج) عَلّات.

و(بنو العَلات): بنو رجلٍ واحدٍ من أُمَّهاتٍ شَتَّى. وفي الخبر: «الأنبياء أَولادُ عَلّات»: إيمانُهم واحد وشرائعُهم مختلفة. «ويقابلهم بنو الأَخْياف، وهم بنو الأُمِّ الواحدة من آباءٍ شتَّى».

بنو العَلات

و(بنو العَلات): بنو رجلٍ واحدٍ من أُمَّهاتٍ شَتَّى. وفي الخبر: «الأنبياء أَولادُ عَلّات»: إيمانُهم واحد وشرائعُهم مختلفة. «ويقابلهم بنو الأَخْياف، وهم بنو الأُمِّ الواحدة من آباءٍ شتَّى».

العِلّةُ

المرضُ الشاغلُ.

و- عند الفلاسفة: كلُّ ما يصدر عنه أمرٌ آخر بالاستقلال أو بوساطة انضمام غيره إليه؛ فهو عِلّةٌ لذلك الأمر، والأمرُ معلولٌ له، وهي عِلّةٌ فاعلة، أو ماديّة، أَو صوريّة، أو غائيّة.

و- مِن كلِّ شيءٍ: سَبَبُه.

و- عند العَرُوضِيين: التغيُّرُ اللاحقُ بالأسباب والأوتاد في الأعاريض والضروب خاصّةً، لازمًا لها.

(ج) عِلّاتٌ، وعِلَلٌ.

ويقال: جرى هذا الأمرُ على عِلّاتِه: على كلِّ حال.

و(حروفُ العِلّة) عند النُّحاة: الواو والألف والياء.

حروفُ العِلّة

و(حروفُ العِلّة) عند النُّحاة: الواو والألف والياء.

العَلُولُ

ما يُعَلَّلُ به المريضُ من الطعام الخفيف.

(ج) عُلُلٌ.

المُعْتَلُّ

- الفعلُ المُعْتَلُّ: ما كان أحدُ حروفِه الأصليّةِ حرفَ عِلّةٍ.