عَلَقَ

الصبيُّ ـــــُــــ عُلُوقًا: مصَّ أصابعَه.

و- البهيمةُ الشجرَ عَلْقًا: أَكلت مِن ورقِه.

و- فلانٌ فلانًا: فاقَه في إحراز النفائس في مقام التَّفاخُر.

و- شَتَمَه.

ويقال: عَلَقَه بلسانه.

عَلِقَ

الحيوانُ ـــــَــــ عَلَقًا، وعَلاقةً، وعُلُوقًا: نَشِبَ العَلَقُ بحَلْقِه إذا شرب ماءً يحتويه.

و- الشّيءُ الشّيءَ، وبه: نَشِب فيه واستمسك به.

يقال: عَلِقَ الشوكُ الثوبَ، وبه. وعَلِقَ الظَّبْيُ بالحِبالة. وعَلِقَتِ الأنثى بالجنين. وعَلِقَ الأمرُ بذِهْنِه: ثبَت في ذاكرته.

ويقال: عَلِقَ فلانٌ فلانًا، وبه: تمكَّنَ حُبُّه من قلبه.

و- أَمْرَه: عَلِمَه.

ويقال: عَلِقَ يفعلُ كذا: أَخَذَ يفعله.

عُلِقَ

الإنسانُ أو الحيوانُ: عَلِقَ؛ فهو معلوقٌ.

أَعْلَقَ

الصائدُ: عَلِق الصيدُ بحِبالته.

و- فلانٌ: وضع العَلَقَ على موضع الدَّم ليمتصَّه.

و- صادَفَ عِلْقًا من المال.

و- ظُفْرَه بالشّيءِ: أَنشبه فيه.

و- الشّيءَ بالشّيءِ: عَلَّقَه به.

و- السيفَ أو غيرَهُ: جعل له عِلاقةً يُعَلَّقُ بها.

عالَقَ

(عالَقَه) فاخَرَه بالنفائس.

يقال: عالَقَه فَعَلَقَه: فاخَرَه بالنفائس ففاقه في التفاخر بها.

عَلَّقَ

فلانٌ: ألقى زِمامَ الرَّكوبة على عنقها ونزَلَ عنها.

و- على البهيمةِ: عَلَفها العَلِيقَ.

و- على كلامِ غيرِه: تعقَّبَه بنقدٍ أو بيانٍ أو تكميلٍ أو تصحيحٍ أو استنباط.

و- أَمرَه: لم يَعْزِمْه ولم يتركْه.

ويقال: علَّقَ القاضي الحُكْمَ: لم يقطع به. وعَلَّقَ المفاوضات أو الاعتصامات: أوقفها.

و- الشّيءَ بالشّيءِ، وعليه: وَضَعَه عليه.

يقال: عَلَّقَ الثوبَ على المِشْجَب. وعَلَّقَ مُوافقتَه على الاستجابة لمَطالِبه: ربَطها بها.

و- بابًا على داره: نَصَبَه ورَكَّبه.

عُلِّقَ

فلانٌ امرأةً، وبها: أَحبَّها.

اعْتَلَقَ

(اعْتَلَقَه) ، وبه: أحبَّه حُبًّا شديدًا.

تَعَلَّقَ

(تَعَلَّقَتِ) الإبلُ: أَكَلتِ العَلْقَى.

و- الشّيءُ بالشّيءِ: عَلِق به.

يقال: تَعَلَّقَ الشَّوْكُ بالثَّوْبِ. وتَعَلَّقَ الوحشُ أو الظَّبْيُ بالحِبالة.

و- الشّيءَ: عَلَّقَه.

و- فلانًا، وبه: أَحبَّه.

ويقال: تَعَلَّقَ بالحياة: أحبَّها وتمسَّك بها.

الأَعالِيقُ

كل ما عُلِّقَ. «لا واحد له».

التَّعْلِيقُ

كل ما يقال أو يُكتب تعقيبًا على موضوعٍ بنقدٍ أو بيانٍ أو استكمالٍ أو تصحيحٍ أو استنباطٍ.

التَّعْلِيقةُ

ما يُذكَرُ في حاشية الكِتاب من شرح لبعض نَصِّه، وما يجري هذا المجرى.

(ج) تعاليقُ.

العالِقُ

من الأمورِ: ما لم يُحسمْ أو يُتخذْ فيه قرارٌ.

ويقال: مُشكلاتٌ عالِقةٌ.

عَلاقِ

اسمُ فعلِ أَمرٍ بمعنى: تَعَلَّقْ.

العَلاقُ

ما تتبلَّغُ به البهائمُ من ورق الشَّجر.

و- ما يُتعلَّل به قبل الوَجْبة، وكثيرًا ما يُستعمَل في النفي.

يقال: ما ذُقْنا عَلاقًا، وما في الأَرض عَلاقٌ.

العَلاقةُ

- الصِّلةُ.

و- الصَّداقةُ.

و- الحبُّ اللّازم للقلب.

و- ما تتبلَّغُ به البهائم من الشجر.

و- ما يُكْتَفى به من العيش.

و- ما تعلَّق به الإنسانُ من صناعة وغيرها.

و- في علم البيان: المناسبةُ بين المعنى الأصليِّ والمعنى المرادِ في المجاز والكناية.

(ج) عَلائقُ.

العِلاقةُ

ما يُعَلَّقُ به السَّيْفُ ونحوُه.

العَلْقُ

شَجرٌ للدِّباغ.

العَلَقُ

كل ما عُلِّقَ.

و- الطِّينُ الذي يَعْلَق باليد.

و- ما تتبلَّغُ بِهِ الماشيةُ من الشجر.

و- الخَرْقُ في الثوب من شيءٍ عَلِقَ به.

و- ما عَلِقَ بالثَّوب.

و- السَّيْرُ تُعَلَّق به القِرْبةُ ونحوُها.

و- مُعظَمُ الطريقِ.

و- دودٌ أَسودُ يَمتصُّ الدَّمَ يكون في الماء الآسن، إذا شَرِبَتْه الدّابّة عَلِقَ بحلْقها. واحدته: عَلَقةٌ.

و- الدَّمُ الغليظُ أو الجامدُ؛ وبه فُسِّرَت الآية الكريمة:

ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ

. والقطعةُ منه: عَلَقةٌ.

و(العَلَقَةُ) في عِلم الأَجِنّة: أولُ أطوار المرحلة الثانية من مراحل تَكَوُّن الجنين، يبدأ من أوائل الأسبوع الثالث للحمل، ويستمر لمدة خمسة عشر يومًا تقريبًا. وفيه يَتَّخِذ الجنين شكلَ الكائن الحيوانيِّ المائيِّ الذي يحمل الاسم نفسه. ويتعلق ببطانة الرَّحِم الداخليّة، ويبدأ تَكَوُّنُ جهازِه الدوريِّ فتكثر الأوعية الدموية الممتلئة بالدم الراكد فتظهر كأنها تجمعات دموية غليظة شديدة الحُمْرة. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ

.

و- اسم السورة السادسة والتِّسعين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مَكِّيّة، وآياتها تسع عشرة آية.

العَلَقَةُ

و(العَلَقَةُ) في عِلم الأَجِنّة: أولُ أطوار المرحلة الثانية من مراحل تَكَوُّن الجنين، يبدأ من أوائل الأسبوع الثالث للحمل، ويستمر لمدة خمسة عشر يومًا تقريبًا. وفيه يَتَّخِذ الجنين شكلَ الكائن الحيوانيِّ المائيِّ الذي يحمل الاسم نفسه. ويتعلق ببطانة الرَّحِم الداخليّة، ويبدأ تَكَوُّنُ جهازِه الدوريِّ فتكثر الأوعية الدموية الممتلئة بالدم الراكد فتظهر كأنها تجمعات دموية غليظة شديدة الحُمْرة. وفي القرآن الكريم:

العِلْقُ

النَّفيسُ من كل شيءٍ يَتَعَلَّق به القلبُ.

(ج) أعلاقٌ، وعُلُوقٌ.

ويقال: هو عِلْقُ عِلمٍ. وهو عِلْقُ شَرٍّ: يحبُّه ويَميل إليه.

العَلْقَى

شجرٌ من الفصيلة الصَّنْدلية، تدوم خضرتُه في القيظ، وله أفنانٌ طِوالٌ دِقاقٌ، وورقٌ لِطافٌ.

العُلْقةُ

كل ما تَتَبلَّغُ به البهائم من ورق الشجر.

و- كل ما يُكتفَى به من العيش.

و- ما يَتعلَّلُ به الإنسانُ قبل الوَجْبة.

ويقال: له في هذا المال عُلْقَةٌ. ولم يبقَ عنده عُلْقةٌ: شيءٌ.

و- شجرٌ يبقى في الشتاء تتبلغ به الإبلُ حتى تدرك الربيع.

و- التعلُّق.

يقال: له بفلان عُلْقةٌ.

و- ما يُتَمَسّكُ به.

(ج) عُلَقٌ.

العِلْقةُ

الثوبُ النفيسُ.

و- أَولُ ثوبٍ يُتَّخذُ للصبيِّ.

و- القميصُ بلا كُمَّيْنِ لا يُخاط جانباه، كانت تلبسه الفتاة الصغيرة.

و- شجر يُدْبَغُ به.

العَلّاقةُ

ما تُعَلَّقُ عليه الثيابُ ونحوُها.

العُلَّيْقُ

يُطلَقُ على جنس من نباتات الفصيلة الورديّة، وكذلك على لبلاب الفصيلة العُلَّيقيّة.

العُلَّيْقَى

العَلِيقُ

ما تُعلَفُه الدّابّةُ من شعير ونحوه.

العَوالِقُ

حيواناتٌ ونباتاتٌ بحريّةٌ تتكون في الغالب من الأوالي والمَفْصِلِيّاتِ المائيّةِ الدَّقيقةِ والفُطْريّاتِ والطَّحالِبِ وغيرِها من الكائنات الحيّةِ الدَّقيقةِ الطّافيةِ.

المِعْلاقُ

- العَلّاقةُ.

و- اللِّسانُ البليغُ.

و- كُلُّ ما عُلِّق من لحم وعنب وغيره.

و- من الرِّجال: الشديدُ الخصومةِ الذي يتعلَّق بالحُجَج.

و- في علم النبات: عضو من النبات - ساق أو ورق أَو جذر - يتحوّل إلى جسم لولبيٍّ حسّاس يتعلَّق به النبات على دعامة أو نحوها لتتعرض أَجزاؤه للضوء والهواء.

المَعْلَقةُ

- رَجُلٌ ذو مَعْلَقة: يتعلَّق بكلِّ ما أَصابَه.

المُعَلِّقُ

إعلاميٌّ يُعَلِّق على حدثٍ سياسيٍّ أو رياضيٍّ أو فنيٍّ.

المُعَلَّقةُ

المرأةُ التي لا يعاشرها زوجها ولا يطلِّقها. وفي القرآن الكريم:

ﭾ ﭿ ﮀ

.

و- واحدةُ المُعَلَّقات، وهي قصائد مشهورة لشُعَراءَ جاهليين معروفين.