عَقَلَ

فلانٌ فلانًا ـــــُـِـــ عَقْلًا: فاقَه في العَقْلِ.

و- فلانٌ ـــــِــــ عَقْلًا: أَدرك الأشياءَ على حقيقتِها.

و- الغلامُ: أَدرك وميَّزَ.

يقال: ما فعلتُ هذا مُذْ عَقَلْتُ.

و- الظِّلُّ: انقبَضَ وانزوَى عند انتصافِ النهارِ.

و- إليه عَقْلًا، وعُقُولًا: لجأَ وتحصَّنَ.

و- الشّيءَ عَقْلًا: أَدركه على حقيقته.

و- البعيرَ: ضَمَّ رُسْغَ يدِه إلى عَضُدِه وربَطَهُما مَعًا بالعِقالِ ليَبْقَى بارِكًا.

و- القتيلَ: وَداه، فَعَقَلَ دِيَتَه من الإبل في فناءِ وَرَثَتِه.

و- فلانًا: لَوَى رِجْلَه على رِجْلِه وأَوقعه على الأَرض.

و- فلانًا عن حاجتِه: حبسَه عنها.

و- الدّواءُ البطْنَ: أَمسَكه بعد إسهالٍ.

عَقِلَ

البعيرُ أو نحوُه ـــــَــــ عَقَلًا: اصطَكَّ عُرْقُوباه.

و- الْتَوَتْ رِجْلُه؛ فهو أَعْقَلُ، وهي عَقْلاءُ.

(ج) عُقْلٌ.

عاقَلَ

(عاقَلَه) باراه في العَقْل.

عَقَّلَ

الكَرْمُ: أَخْرَجَ العُقَّيْلَى.

و- فلانٌ فلانًا: جعله عاقِلًا.

و- فلانًا عن حاجتِه: عَقَلَه عنها.

اعْتَقَلَ

بطْنُه: استمسك.

و- لسانُه: حُبِس عن الكلام.

ويقال: اعْتُقِلَ لسانُه.

و- من دَمِ فلانٍ: أَخَذَ الدِّيةَ.

و- الشُّرْطةُ المُتَّهَمَ: حبسته حتى يحاكَم.

و- الدَّواءُ البطنَ: عَقَلَه.

و- فلانًا: عَقَلَه.

و- الرِّجْلَ: ثناها فوضعها على الوَرِك.

و- رُمْحَه: جعله بين رِكابِه وساقِه.

و- فلانًا عن حاجتِه: عَقَلَه عنها.

تَعاقَلَ

فلانٌ: تَكَلَّفَ العَقلَ.

و- القومُ دَمَ القتيلِ: عَقَلُوه بينهم.

تَعَقَّلَ

البعيرَ: عَقَلَه.

و- الدَّواءُ البطنَ: عَقَلَه.

و- الرِّجْلَ: اعتَقَلَها.

و- الأمورَ: أَدركَها على حقيقتها.

و- فلانًا عن حاجتِه: عَقَلَه عنها.

عَقْلَنَ

الأمرَ: جعله مقبولًا للعقل.

العاقِلُ

- المُدْرِكُ.

(ج) عُقّالٌ، وعُقَلاءُ. وهي عاقِلٌ، وعاقِلةٌ.

(ج) عَواقِلُ.

و- دافعُ الدِّيةِ.

(ج) عاقِلةٌ.

و(عاقِلةُ الرَّجُلِ): عَصَبَتُه، وهم الأَقارب من جهة الأَب الذين يشتركون في دفع دِيَتِه.

عاقِلةُ الرَّجُلِ

و(عاقِلةُ الرَّجُلِ): عَصَبَتُه، وهم الأَقارب من جهة الأَب الذين يشتركون في دفع دِيَتِه.

العاقُولُ

الأَرضُ لا يُهْتَدَى لَها لكثرة معاطِفها.

و- ما الْتَبَسَ من الأمورِ.

(ج) عَواقِيلُ.

و- نباتٌ تحت شُجَيرِيٍّ، شائكٌ، من الفصيلة القَرْنِيّة الفراشيّة، أَزهارُه حُمْرٌ، تتفتح في الربيع، وثمارُه قرون، وبذورُه صَلْدةٌ، تتحول فروعُه إلى أَشواك حادّة، يكثر في أَودية الصحراء والأراضِي المُهملَة، وهو من أجود العَلفِ للإبل.

العِقالُ

الحَبْلُ الذي يُعْقَلُ به البعيرُ.

و- القَلُوصُ الفتِيّةُ من الإبلِ.

و- جَديلةٌ من الصُّوفِ أو الحرير المُقَصَّب، تُلَفُّ على الكوفيّة فتَكُونان غطاءً للرأسِ.

(ج) عُقُلٌ.

و(عِقالُ المِئينَ) عند العرب: الشريفُ الذي إذا أُسِرَ فُدِيَ بمئين من الإبل.

عِقالُ المِئينَ

و(عِقالُ المِئينَ) عند العرب: الشريفُ الذي إذا أُسِرَ فُدِيَ بمئين من الإبل.

العُقّالُ

انقباضٌ شديدُ التوتُّرِ مؤلمٌ في بعض العضلات بسبب وقوف الحركة وقتِيًّا.

ويقال: داءٌ ذو عُقّالٍ: لا يُبْرأُ منه.

العُقَّيْلَى

العَقْلُ

ما يقابلُ الغريزةَ التي لا اختيار لها. ومنه: الإنسانُ حيوانٌ عاقل.

و- ما يكون به التفكيرُ والاستدلالُ وتركيبُ التصوُّرات والتصديقات.

و- ما به يتميز الحسَنُ من القبيح، والخيرُ من الشر، والحقُّ من الباطل.

و- الدِّيةُ.

و- الحصنُ والمَلْجأُ.

(ج) عُقُولٌ.

و(العَقْلُ الجَمْعِيُّ): المعتقداتُ والآراءُ والتصوُّراتُ التي يتبنّاها المجتمع ويتخذها أساسًا لتقييم الأمور. وهو من الجماعة بمثابة الضمير من الفرد.

العَقْلُ الجَمْعِيُّ

و(العَقْلُ الجَمْعِيُّ): المعتقداتُ والآراءُ والتصوُّراتُ التي يتبنّاها المجتمع ويتخذها أساسًا لتقييم الأمور. وهو من الجماعة بمثابة الضمير من الفرد.

عَقْلانيٌّ

- مَذْهبٌ عقلانيٌّ: يرى أن العقل وحده هو مصدر المعرفة.

العُقْلَةُ

ما يُعقَلُ به كالقيْدِ.

و- في الرياضة البدنية: قضيبٌ من الخشب أَو المعدن مشدود الطرفين في حبلين مثبتين من أَعلى في سقف، أَو خشبة معترضة تُمارَس عليها بعضُ الألعاب. و ـــــــــ أنبوبةٌ بين كعبين من قصب السُّكر.

و- في البستنة: غُصنٌ أَو جزءٌ من غُصْنٍ ينفصل عن النبات ويُغْرَسُ، كغُصْن العنب والتين ونحوهما.

العَقْلِيُّ

كُلُّ ما ينتمي إلى العَقْل أو يتفق معه. وهي بتاء، كالمعرفة العقلية والمبادئ العقلية.

العَقْلِيّةُ

مجموعةُ الاستعدادات الفكرية والعادات الذهنية والاعتقادات الأساسية لدى فرد من الأفراد أو في مجتمع من المجتمعات. وتختلف العقليّات باختلاف البيئات.

العَقُولُ

- العاقل.

و- الدواءُ يُمْسِكُ البطنَ.

و- في الطب: عاملٌ يقبِضُ الأنسجةَ، أَو يقفُ الإفرازَ، أَو يمنع النزفَ.

العَقِيلةُ

السيدةُ المَصونةُ.

و- الزوجةُ الكريمةُ.

و- سيدُ القوم.

(ج) عقائلُ.

المُعْتَقَلُ

المَعْقِلُ

الملجأُ والحِصْنُ.

(ج) مَعاقِلُ.

المَعْقُولُ

ما لا يمكن معرفته إلا بالإدراك العَقْلِيِّ، ويقابله المحسوس.

اللامَعْقُول

- مَسْرَحُ اللّامَعْقُولِ: حركةٌ مسرحيّةٌ طليعيّةٌ تهدف إلى التعبير عن عَبَثيّةِ الحياةِ وخُلُوِّها من أيِّ معنًى. وتتوجَّهُ أساسًا إلى إثارةِ عواطفِ المشاهدين وانفعالاتهم بما يجري على المسرح، غير متقيِّدة بالقواعد المألوفة في البناء المسرحيّ، مثل: العقدة المحبوكة والشخصية النامية والدافع وراء الحدث.