فلانٌ فلانًا ـــــُـِـــ عَقْلًا: فاقَه في العَقْلِ.
و- فلانٌ ـــــِــــ عَقْلًا: أَدرك الأشياءَ على حقيقتِها.
و- الغلامُ: أَدرك وميَّزَ.
يقال: ما فعلتُ هذا مُذْ عَقَلْتُ.
و- الظِّلُّ: انقبَضَ وانزوَى عند انتصافِ النهارِ.
و- إليه عَقْلًا، وعُقُولًا: لجأَ وتحصَّنَ.
و- الشّيءَ عَقْلًا: أَدركه على حقيقته.
و- البعيرَ: ضَمَّ رُسْغَ يدِه إلى عَضُدِه وربَطَهُما مَعًا بالعِقالِ ليَبْقَى بارِكًا.
و- القتيلَ: وَداه، فَعَقَلَ دِيَتَه من الإبل في فناءِ وَرَثَتِه.
و- فلانًا: لَوَى رِجْلَه على رِجْلِه وأَوقعه على الأَرض.
و- فلانًا عن حاجتِه: حبسَه عنها.
و- الدّواءُ البطْنَ: أَمسَكه بعد إسهالٍ.
بطْنُه: استمسك.
و- لسانُه: حُبِس عن الكلام.
ويقال: اعْتُقِلَ لسانُه.
و- من دَمِ فلانٍ: أَخَذَ الدِّيةَ.
و- الشُّرْطةُ المُتَّهَمَ: حبسته حتى يحاكَم.
و- الدَّواءُ البطنَ: عَقَلَه.
و- فلانًا: عَقَلَه.
و- الرِّجْلَ: ثناها فوضعها على الوَرِك.
و- رُمْحَه: جعله بين رِكابِه وساقِه.
و- فلانًا عن حاجتِه: عَقَلَه عنها.
(ج) عُقّالٌ، وعُقَلاءُ. وهي عاقِلٌ، وعاقِلةٌ.
(ج) عَواقِلُ.
و- دافعُ الدِّيةِ.
(ج) عاقِلةٌ.
و(عاقِلةُ الرَّجُلِ): عَصَبَتُه، وهم الأَقارب من جهة الأَب الذين يشتركون في دفع دِيَتِه.
الأَرضُ لا يُهْتَدَى لَها لكثرة معاطِفها.
و- ما الْتَبَسَ من الأمورِ.
(ج) عَواقِيلُ.
و- نباتٌ تحت شُجَيرِيٍّ، شائكٌ، من الفصيلة القَرْنِيّة الفراشيّة، أَزهارُه حُمْرٌ، تتفتح في الربيع، وثمارُه قرون، وبذورُه صَلْدةٌ، تتحول فروعُه إلى أَشواك حادّة، يكثر في أَودية الصحراء والأراضِي المُهملَة، وهو من أجود العَلفِ للإبل.
ما يقابلُ الغريزةَ التي لا اختيار لها. ومنه: الإنسانُ حيوانٌ عاقل.
و- ما يكون به التفكيرُ والاستدلالُ وتركيبُ التصوُّرات والتصديقات.
و- ما به يتميز الحسَنُ من القبيح، والخيرُ من الشر، والحقُّ من الباطل.
و- الدِّيةُ.
و- الحصنُ والمَلْجأُ.
(ج) عُقُولٌ.
و(العَقْلُ الجَمْعِيُّ): المعتقداتُ والآراءُ والتصوُّراتُ التي يتبنّاها المجتمع ويتخذها أساسًا لتقييم الأمور. وهو من الجماعة بمثابة الضمير من الفرد.
ما يُعقَلُ به كالقيْدِ.
و- في الرياضة البدنية: قضيبٌ من الخشب أَو المعدن مشدود الطرفين في حبلين مثبتين من أَعلى في سقف، أَو خشبة معترضة تُمارَس عليها بعضُ الألعاب. و ـــــــــ أنبوبةٌ بين كعبين من قصب السُّكر.
و- في البستنة: غُصنٌ أَو جزءٌ من غُصْنٍ ينفصل عن النبات ويُغْرَسُ، كغُصْن العنب والتين ونحوهما.
- العاقل.
و- الدواءُ يُمْسِكُ البطنَ.
و- في الطب: عاملٌ يقبِضُ الأنسجةَ، أَو يقفُ الإفرازَ، أَو يمنع النزفَ.
- مَسْرَحُ اللّامَعْقُولِ: حركةٌ مسرحيّةٌ طليعيّةٌ تهدف إلى التعبير عن عَبَثيّةِ الحياةِ وخُلُوِّها من أيِّ معنًى. وتتوجَّهُ أساسًا إلى إثارةِ عواطفِ المشاهدين وانفعالاتهم بما يجري على المسرح، غير متقيِّدة بالقواعد المألوفة في البناء المسرحيّ، مثل: العقدة المحبوكة والشخصية النامية والدافع وراء الحدث.