عَقَّ

البرقُ ـــــُــــ عَقًّا: انشقَّ.

و- فلانٌ: حَلَقَ عقيقةَ مولودِه.

و- عن ولدِه: ذَبَحَ ذبيحةً يوم سُبُوعه.

و- القومُ بسهمٍ: رمَوْا به نحو السماء إشعارًا بقبول الدِّية عِوَضًا عن الدَّم.

و- ثوبَه: شقَّه.

و- الريحُ السَّحابَ: استحلَبتْه كأنَّها شقَّتْه.

و- الولدُ أَباه عَقًّا، وعُقُوقًا، ومَعَقّةً: استخفَّ به وعصاه، وترك الإحسان إليه؛ فهو عاقٌّ، وعَقٌّ، وعُقَقٌ، وعَقُوقٌ.

ويقال: عَقَّ رَحِمَه: قَطَعَها.

و- أنثى الحيوانِ ـــــِــــ عَقَقًا، وعَقاقًا: حَمَلَت.

أَعَقَّ

(أَعَقَّتِ) النَّخْلةُ أو الكَرْمةُ: أَخرجت العِقّانَ.

و- فلانٌ: جاءَ بالعُقوق والعصيان.

و- المرأةُ: نبتتْ عقيقةُ ولدها وهو في بطْنها.

و- الماءَ: جَعَلَه مُرًّا.

عاقَّ

(عاقَّه) خالَفَه.

اعْتَقَّ

السَّحابُ: انشقَّ.

و- المُعْتَذِرُ: أَفرط في اعتذاره.

و- فلانٌ السَّيْفَ: استلَّه.

انْعَقَّ

الثَّوْبُ أو الغبارُ أو السَّحابُ: انشقَّ.

و- البرقُ: انتشر شُعاعُه في السَّحاب.

و- الوادي: عَمُقَ.

و- العُقْدةُ: انشدَّتْ واستحكمَتْ.

العُقاقُ

من الماءِ: الشَّديدُ المرارةِ.

العَقُّ

كلُّ خَرْق في الرَّمْلِ وغيره.

و- حَفْرٌ مستطيلٌ في الأَرض.

و- من الماءِ: العُقاقُ.

العُقَقُ

البَرْق في وسطِ السَّحاب كأَنَّه سيفٌ مَسْلولٌ.

العُقُقُ

البُعَداءُ من الأَعداءِ.

و- قاطِعو الأَرحامِ.

العِقّانُ

- عِقّانُ الكرومِ والنَّخيلِ: ما يَخْرُجُ من أُصولهما.

العَقّةُ

حُفْرةٌ عميقةٌ في الأَرض.

و- البَرْقةُ المستطيلةُ في السماءِ.

العَقُوقُ

من البهائم: الحاملُ.

وفي المثل: «كَلَّفْتَني الأبلَقَ العَقُوقَ»، يضرب لمن يَسْألُ ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه. لأن الأبلق هو الذَكَر من الخيل.

(ج) عُقُقٌ، وعِقاقٌ.

العَقِيقُ

حَجَرٌ كريمٌ أحمر يعمل منه الفصوص. واحدته: عَقيقةٌ.

و- الوادي الذي شَقَّه السَّيلُ قديمًا فأَنهرَه.

(ج) أَعِقّةٌ.

و- شَعر كلِّ مَوْلودٍ من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أُمِّه.

العَقِيقةُ

شَعْرُ كلِّ مولود من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أُمِّه.

و- الذبيحةُ التي تُذْبح عن المولود يوم سُبوعه عند حَلْقِ شعْره.

و- حُفْرةٌ مستطيلةٌ في الأَرض.

و- من البَرْقِ: العُقَقُ.

(ج) عقائقُ.

و(العَقائقُ): السيوفُ تلمعُ كالبروق.

يقال: سَلُّوا عقائقَ كالعقائق.

العَقائقُ

و(العَقائقُ): السيوفُ تلمعُ كالبروق.