عَقَرَ

(عَقَرَتِ) المرأةُ ـــــِــــ عَقْرًا، وعُقْرًا: لم تَلِدْ.

ويقال: عَقَرَ الرَّجُلُ؛ فهو وهي عاقِرٌ.

(ج) عُقَّرٌ، وهُنَّ أيضًا عَواقِرُ.

و- فلانٌ النَّخْلَ عَقْرًا: قَطَعَها من رأْسِها.

و- البعيرَ: ضرَبَ إحدى قوائمه بالسيفِ ليسقطَ ويتمكَّن من نَحْرِه.

و- الحيوانَ: ذَبَحَه.

و- السَّرْجُ أو الرَّحْلُ ظَهْرَ الدّابّةِ: جَرَحَه وحَزَّه.

و- الكلبُ الوَلَدَ: عَضَّه.

و- فلانٌ فلانًا عن حاجَتِه: قَطَعَه عنها؛ فهو عاقِرٌ، وعَقّارٌ، وعَقُورٌ إذا بالَغَ في العَقْرِ. يقال: كلبٌ عَقُورٌ، وكلابٌ عُقْرٌ؛ والمفعول مَعْقُورٌ، وعَقِيرٌ «للذكر والأنثَى».

(ج) عَقْرَى.

عَقِرَ

فلانٌ ـــــَــــ عَقَرًا: بَقِيَ مكانَه لم يتقدَّم أو يتأَخَّر، لفَزَعٍ أَصابَه.

و- المرأةُ عَقارًا: عَقَرَت.

عَقُرَ

(عَقُرَتِ) المرأةُ ـــــُــــ عُقْرًا: عَقَرَت.

ويقال: عَقُرَ الرَّجُلُ.

و- الأَمرُ: لم تكن له عاقبةٌ.

أَعْقَرَ

فلانٌ: كَثُرَ عَقارُه.

و- الرَّحْلُ أو السَّرْجُ ظَهْرَ الدّابّةِ: عَقَرَه.

و- اللهُ رَحِمَ المرأةِ: أَصابها بداءٍ فَلم تَحْمِلْ.

عاقَرَ

فلانٌ الخمرَ: لازَمَها وداوَمَ عليها.

و- فلانًا: سابَقَه في عَقْرِ الإبلِ تَظاهُرًا بالكَرَم حتى يُعْجِزَ أَحدُهما الآخرَ؛ وكان ذلك في الجاهليّة، ونُهِيَ عنه في الإسلامِ.

انْعَقَرَ

ظَهرُ الدّابّةِ: جُرِحَ.

و- البعيرُ أو الفَرَسُ: ضُرِبَتْ قوائمُه بالسَّيْفِ.

تَعاقَرَ

الرَّجلان: تَسابَقا في عَقْرِ الإبلِ تَظاهُرًا بالكَرَم.

تَعَقَّرَ

فلانٌ: أَعْقَرَ.

و- ظَهْرُ الدّابّةِ: انعَقَرَ.

و- شَحْمُ النّاقةِ: اكتَنَزَ.

و- الغَيْثُ: دامَ.

و- النَّبْتُ: طال.

العاقِرُ

من الطيورِ: ما يصيبُ ريشَه آفةٌ تعوقُ نموَّه.

العاقِرُ قَرْحا

نباتٌ من الفصيلة المُركَّبة تُستَعمَل جذورُه في الطِّبِّ، ويكثر في أفريقيا.

العَقارُ

كلُّ مِلْك ثابت له أَصْلٌ، كالأَرض والدّار.

(ج) عَقاراتٌ.

و(العَقَارُ الحُرُّ): ما كان خالصَ المِلْكيّة يأْتي بدخل دائم يُسَمَّى رَيْعًا.

العَقَارُ الحُرُّ

و(العَقَارُ الحُرُّ): ما كان خالصَ المِلْكيّة يأْتي بدخل دائم يُسَمَّى رَيْعًا.

العَقارُ | العُقارُ

من كل شيءٍ: خيارُه.

العُقارُ

العَقارِيُّ

- الشَّهْرُ العَقارِيُّ: جهاز رسمي تُسَجَّل فيه العقودُ ونحوُها.

العَقْرُ

أَثرٌ كالحزِّ في قوائم الدّابّة.

ويقال: جَدْعًا له وعَقْرًا: دُعاءٌ عليه.

العَقْرُ | العُقْرُ

أصْلُ كلِّ شيءٍ.

و- مَحَلّةُ القَوْمِ.

العُقْرُ

من الدَّارِ: وسَطُها.

و- خِيارُ الكلأ.

و- أَحسنُ أبيات القصيدة.

(ج) أَعْقارٌ.

و(بيضةُ العُقْر): أَوَّلُ بيضة تبيضها الدَّجاجةُ.

بيضةُ العُقْر

و(بيضةُ العُقْر): أَوَّلُ بيضة تبيضها الدَّجاجةُ.

العُقْرُ | العُقُرُ

أَصْلُ النَّار الذي تَتَأجَّجُ منه.

و- دواءٌ يمنَعُ الحمْلَ.

(ج) أَعْقارٌ.

العُقْرةُ

العُقَرةُ

- في زعمهم: خَرزةٌ تَحْمِلُها المرأةُ لئلّا تحبَلَ.

و(امرأةٌ عُقَرةٌ): في رَحِمِها داءٌ فلا تحبَل.

امرأةٌ عُقَرةٌ

و(امرأةٌ عُقَرةٌ): في رَحِمِها داءٌ فلا تحبَل.

العَقّارُ

أَصلُ الدَّواء.

(ج) عَقاقِيرُ.

العَقِيرُ

من الرِّجالِ: الذي لا يولَدُ له.

العَقِيرةُ

ما عُقِرَ من صَيْدٍ أَو غَيْرِهِ.

و- السَّاقُ المقطوعةُ.

و- الصَّوْتُ.

يقال: رَفَعَ عَقِيرَتَه بالغِناء.

(ج) عَقَائِرُ.