السائلُ ـــــِــــ عَقْدًا: غلُظَ بالتسخين أو جَمُدَ بالتبريد.
و- الزَّهْرُ: بَدا ثَمَرُه.
و- لفُلان على البلد: وَلّاه عليه.
و- فلانٌ الحبْلَ أو نحوَه: جَعَلَ فيه عُقْدة.
ويقال: عَقَدَ طرفَيِ الحبْلِ: أَحْكَم وَصْلَ أَحَدِهما بالآخَرِ بعُقْدةٍ تُمْسِكُهُما. وعَقَدَ الخوفُ لسانَه: أَسْكَتَه.
و- البناءَ: أَحكم إلصاقَ بعضِ حجارته ببعض بما يمسكها.
و- بَناه مُقوَّسًا.
و- البيعَ أو اليمينَ أو العَهْدَ: أَكَّدَه.
و- الزواجَ: أتمَّه ووَثَّقَه.
و- الاجتماعَ: أقامَه.
و- التّاجَ فوق رأْسِه: عصَّبَه به.
و- قَلْبَه على الشّيءِ: لَزِمَه.
ويقال: عَقَدَ العزمَ على كذا: نواه وقَصَدَه. وعَقَدَ عليه الآمالَ: رجاها وانتظرها منه.
ويقال: عَقَدَه فانعَقَدَ.
ما عُقِدَ من البِناءِ.
و- العَهْدُ.
و- اتفاقٌ بين طرفَيْن يلْتزم بمقتضاه كلٌّ منهما بتنفيذِ ما اتَّفَفا عليه، كعَقْدِ البَيْعِ والزَّواجِ.
و- من الأَعدادِ: العشَرةُ والعشرون إلى التسعين.
(ج) عُقُودٌ.
و(صيغُ العقودِ): جُمَلٌ يُنْشأُ بها العَقْدُ كقولهم: زوَّجتك، وبعْتُك.
و(عَقْدُ العملِ) في الاقتصاد السِّياسِيّ: عَقْدٌ يَلتزمُ بموجبه شخصٌ أَن يعمَلَ لدى شخصٍ آخرَ لقاءَ أَجْر.
و(العَقْدُ الاجتماعِيُّ): جُملة الاتفاقات الأساسيّة المُتَضَمَّنة في الحياة الاجتماعية، وبمقتضاها يضع كل فرد شخصَه وقُواه تحت إرادة المجتمع.
و(أهلُ الحَلِّ والعَقْدِ): مَن بيَدِهم تصريفُ الأمورِ.
موضِعُ العَقْدِ من الحَبْلِ ونحوِه.
و- ما يُمسك الشّيءَ ويوثِّقُه.
و- الجماعةُ، وفي خُطْبة عليٍّ رضي الله عنه لأَصْحابه: «هذا جزاءُ مَنْ تركَ العُقْدةَ».
و- الولايةُ على البلد، ومنه: «هَلَك أَهلُ العُقْدةِ وربِّ الكعبة».
و- كلُّ ما يمتلكه الإنسانُ من ضَيْعةٍ أو عَقَارٍ، أو متاعٍ، أو مالٍ.
و- في النَّباتِ: موضع ظهور الورقة على الساق.
و- في علم النفس: اتجاهٌ انفعاليٌّ لاشعوريٌّ مكبوتٌ.
و- في المساحة البحْريّة: وحدةٌ لقياس المَسافات البحْريّة، وتُطْلَق على الميل البحريِّ وطوله 1852 مترًا.
و- من اللِّسانِ: حالةٌ خِلْقِيّةٌ تنشأُ عن قصر في حَكَمةِ اللِّسانِ فتحدُّ حركَتَه فيصعب الكلامُ ويَغْمُض. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ
ﭼ.
و- من الأَرضِ: الكثيرةُ الكلأِ والشَّجَرِ.
و- من كلِّ شيءٍ: وُجُوبُه وإحكامُه وإبرامُه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ
ﭼ.
و- عدمُ استواءِ جبرِ الكسرِ في اليد.
يقال: جَبَرَتْ يَدُه على عُقْدةٍ.
(ج) عُقَدٌ.
ويقال: تحلَّلَتْ عُقَدُه: سكَنَ غَضَبُه.
و(العُقدةُ النفسيّةُ): اضطرابٌ في النَّفْسِ ينشأ عن مشكلةٍ تعترض حياة الشخص.
و(عُقْدةُ أُوديبَ): توجيه الطفل الصغير الذكر دوافع الحب نحو أمِّه، وتوجيه دوافع العدوان نحو أبيه. وتُكْبَت كلُّ هذه الدوافع مع نمو الطفل فتصبح لا شعوريّة. وتقابلها - بالنسبة للبنت - عقدة إليكترا.