عَقَدَ

السائلُ ـــــِــــ عَقْدًا: غلُظَ بالتسخين أو جَمُدَ بالتبريد.

و- الزَّهْرُ: بَدا ثَمَرُه.

و- لفُلان على البلد: وَلّاه عليه.

و- فلانٌ الحبْلَ أو نحوَه: جَعَلَ فيه عُقْدة.

ويقال: عَقَدَ طرفَيِ الحبْلِ: أَحْكَم وَصْلَ أَحَدِهما بالآخَرِ بعُقْدةٍ تُمْسِكُهُما. وعَقَدَ الخوفُ لسانَه: أَسْكَتَه.

و- البناءَ: أَحكم إلصاقَ بعضِ حجارته ببعض بما يمسكها.

و- بَناه مُقوَّسًا.

و- البيعَ أو اليمينَ أو العَهْدَ: أَكَّدَه.

و- الزواجَ: أتمَّه ووَثَّقَه.

و- الاجتماعَ: أقامَه.

و- التّاجَ فوق رأْسِه: عصَّبَه به.

و- قَلْبَه على الشّيءِ: لَزِمَه.

ويقال: عَقَدَ العزمَ على كذا: نواه وقَصَدَه. وعَقَدَ عليه الآمالَ: رجاها وانتظرها منه.

ويقال: عَقَدَه فانعَقَدَ.

عَقِدَ

الشّيءُ ـــــَــــ عَقَدًا: الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدةً.

و- فلانٌ: كان في لسانِه حُبْسةٌ.

ويقال: عَقِدَ اللِّسانُ؛ فهو عَقِدٌ، وهي بتاء. وهو أَعْقَدُ، وهي عَقْداءُ.

أَعْقَدَ

السائلَ: غلَّظَه بالتسخين أو جمَّدَه بالتبريد.

عاقَدَ

(عاقَدَه) عاهَدَه.

عَقَّدَ

(عَقَّدَه) بالَغَ في عَقْدِه.

يقال: عَقَّدَ الحبلَ، وعَقَّدَ البيعَ، وعَقَّدَ اليمينَ. وفي القرآن الكريم:

ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ

.

و- السائلَ: أَعْقَدَه.

يقال: عَقَّدَ العسلَ ونحوَه.

و- الكلامَ: لم يأْتِ به على وجهِه في الأَداءِ.

و- الأمرَ: صَعَّبَه.

اعْتَقَدَ

الشّيءُ: اشتدَّ وصَلُبَ.

ويقال: اعتقد الإخاءُ بينهُما: صَدَقَ وثَبَتَ.

و- فلانٌ الحبْلَ أو نحوَه: عَقَدَه.

و- التّاجَ فوقَ رأْسِه: عَقَدَه.

و- الدُّرَّ أو نحوَه: اتَّخَذَ منْهُ عِقْدًا.

و- الأَمْرَ: صدَّقَه وعَقَدَ علَيْه قلبَه وضميرَه.

و- ضَيْعةً أو عَقارًا أو مَتاعًا: اقتناها.

تَعاقَدَ

القومُ: تعاهَدُوا.

تَعَقَّدَ

السائلُ: عَقَدَ.

و- الرَّمْلُ: تراكَمَ.

و- السَّحابُ وقوسُ قُزَحَ في السماءِ: صارا كعَقْدِ البناءِ المُقوَّسِ.

و- الثَّرَى: جَعُدَ.

و- الإخاءُ: اسْتَحكَمَ.

و- الكلامُ: أَعيا فهمُهُ لسوء تركيبه أو خفاءِ معناه.

ويقال: عَقَّدَه فتَعَقَّدَ.

الاعتقاد

اعتناقُ فكرةٍ والتسليم بصحَّتِها، ويقوم على اعتبارات اجتماعية أو وجدانية أو عقلية.

التَّعْقِيدُ

- عند البيانيين: تأْليفُ الكلامِ على وجه يعْسُرُ فَهْمُه لسوء ترتيبِه، وهو التعقيد اللفظِيُّ، أو لاستعمال مجاز بعيد العلاقة، أو كنايةٍ بعيدة اللزوم، وهو التعقيد المعنوِيُّ.

العَقْدُ

ما عُقِدَ من البِناءِ.

و- العَهْدُ.

و- اتفاقٌ بين طرفَيْن يلْتزم بمقتضاه كلٌّ منهما بتنفيذِ ما اتَّفَفا عليه، كعَقْدِ البَيْعِ والزَّواجِ.

و- من الأَعدادِ: العشَرةُ والعشرون إلى التسعين.

(ج) عُقُودٌ.

و(صيغُ العقودِ): جُمَلٌ يُنْشأُ بها العَقْدُ كقولهم: زوَّجتك، وبعْتُك.

و(عَقْدُ العملِ) في الاقتصاد السِّياسِيّ: عَقْدٌ يَلتزمُ بموجبه شخصٌ أَن يعمَلَ لدى شخصٍ آخرَ لقاءَ أَجْر.

و(العَقْدُ الاجتماعِيُّ): جُملة الاتفاقات الأساسيّة المُتَضَمَّنة في الحياة الاجتماعية، وبمقتضاها يضع كل فرد شخصَه وقُواه تحت إرادة المجتمع.

و(أهلُ الحَلِّ والعَقْدِ): مَن بيَدِهم تصريفُ الأمورِ.

صيغُ العقودِ

و(صيغُ العقودِ): جُمَلٌ يُنْشأُ بها العَقْدُ كقولهم: زوَّجتك، وبعْتُك.

عَقْدُ العملِ

و(عَقْدُ العملِ) في الاقتصاد السِّياسِيّ: عَقْدٌ يَلتزمُ بموجبه شخصٌ أَن يعمَلَ لدى شخصٍ آخرَ لقاءَ أَجْر.

العَقْدُ الاجتماعِيُّ

و(العَقْدُ الاجتماعِيُّ): جُملة الاتفاقات الأساسيّة المُتَضَمَّنة في الحياة الاجتماعية، وبمقتضاها يضع كل فرد شخصَه وقُواه تحت إرادة المجتمع.

أهلُ الحَلِّ والعَقْدِ

و(أهلُ الحَلِّ والعَقْدِ): مَن بيَدِهم تصريفُ الأمورِ.

العِقْدُ

خَيْطٌ يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ ونحوُه، يُحيطُ بالعُنُقِ.

(ج) عُقُودٌ.

العَقَدةُ

أَصلُ اللِّسانِ، وهو ما غَلُظَ منه.

العُقْدةُ

موضِعُ العَقْدِ من الحَبْلِ ونحوِه.

و- ما يُمسك الشّيءَ ويوثِّقُه.

و- الجماعةُ، وفي خُطْبة عليٍّ رضي الله عنه لأَصْحابه: «هذا جزاءُ مَنْ تركَ العُقْدةَ».

و- الولايةُ على البلد، ومنه: «هَلَك أَهلُ العُقْدةِ وربِّ الكعبة».

و- كلُّ ما يمتلكه الإنسانُ من ضَيْعةٍ أو عَقَارٍ، أو متاعٍ، أو مالٍ.

و- في النَّباتِ: موضع ظهور الورقة على الساق.

و- في علم النفس: اتجاهٌ انفعاليٌّ لاشعوريٌّ مكبوتٌ.

و- في المساحة البحْريّة: وحدةٌ لقياس المَسافات البحْريّة، وتُطْلَق على الميل البحريِّ وطوله 1852 مترًا.

و- من اللِّسانِ: حالةٌ خِلْقِيّةٌ تنشأُ عن قصر في حَكَمةِ اللِّسانِ فتحدُّ حركَتَه فيصعب الكلامُ ويَغْمُض. وفي القرآن الكريم:

ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ

.

و- من الأَرضِ: الكثيرةُ الكلأِ والشَّجَرِ.

و- من كلِّ شيءٍ: وُجُوبُه وإحكامُه وإبرامُه. وفي القرآن الكريم:

ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ

.

و- عدمُ استواءِ جبرِ الكسرِ في اليد.

يقال: جَبَرَتْ يَدُه على عُقْدةٍ.

(ج) عُقَدٌ.

ويقال: تحلَّلَتْ عُقَدُه: سكَنَ غَضَبُه.

و(العُقدةُ النفسيّةُ): اضطرابٌ في النَّفْسِ ينشأ عن مشكلةٍ تعترض حياة الشخص.

و(عُقْدةُ أُوديبَ): توجيه الطفل الصغير الذكر دوافع الحب نحو أمِّه، وتوجيه دوافع العدوان نحو أبيه. وتُكْبَت كلُّ هذه الدوافع مع نمو الطفل فتصبح لا شعوريّة. وتقابلها - بالنسبة للبنت - عقدة إليكترا.

العُقدةُ النفسيّةُ

و(العُقدةُ النفسيّةُ): اضطرابٌ في النَّفْسِ ينشأ عن مشكلةٍ تعترض حياة الشخص.

عُقْدةُ أُوديبَ

و(عُقْدةُ أُوديبَ): توجيه الطفل الصغير الذكر دوافع الحب نحو أمِّه، وتوجيه دوافع العدوان نحو أبيه. وتُكْبَت كلُّ هذه الدوافع مع نمو الطفل فتصبح لا شعوريّة. وتقابلها - بالنسبة للبنت - عقدة إليكترا.

العَقّادُ

المُبالِغُ في العَقْدِ.

و- صانعُ الخيوط والأَزرار المنسوجة.

و- بائعُها.

العَقِيدُ

من السوائلِ: الغليظُ.

و- رتبةٌ عَسْكرِيّةٌ فوقَ المُقدَّم ودونَ العميدِ.

و- المُحالِفُ والمُعاهِدُ.

ويقال: فلانٌ عقيدُ كَرَمٍ أو عقيدُ لُؤْمٍ: كريمٌ أو لئيمٌ طَبْعًا.

العَقِيدةُ

الحُكْمُ الذي لا يُقْبَلُ الشكُّ فيه لَدَى معتقِدِه.

و- في الدِّينِ: ما يُقصَد به الاعتقاد دون العَمل، كعقيدة وجود اللهِ وبَعْثة الرُّسُلِ.

(ج) عَقائدُ.

المُعْتَقَدُ

المَعْقِدُ

موضِعُ العَقْدِ، كمَعْقِدِ الإزارِ.

ويقال: هو مِنِّي مَعْقِدَ الإزار: قريبُ المنزلة.

(ج) مَعاقِدُ.

المُعَقَّدُ

الكثيرُ العُقَدِ من الحبالِ ونحوِها.

و- من الكلامِ: الصعبُ الغامضُ.

المُعَقِّدُ

الساحرُ الذي ينفثُ في العُقَدِ.