فلانٌ: تتبَّع حَقَّه ليسترِدَّه.
و- في الصلاةِ: جَلَسَ بعدَ أَن صلَّى لصلاةٍ أُخرى أو لغيرِها.
و- في الأَمرِ: طلبه مُجِدًّا.
و- على فلانٍ: ندَّد عليه وبيَّنَ عيوبَه وأغلاطَه.
و- كرَّ ورجع. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ
ﭼ.
و- القاضِي على حُكمِ سَلَفِه: حَكَمَ بغيرِه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ
ﭼ.
ويقال: عَقَّبَ على قولِه: ناقَشَه فيه وراجَعَه.
و- فلانًا: خَلَفَه.
و- الشّيءَ: عَقَبَه.
و- أَتَى بشيءٍ بعدَه.
و- الجيشَ: ردَّ قومًا منهم وبَعثَ آخَرِين.
و- فلانًا حَقَّه: مَطَلَه.
- تَعاقُبُ الأجيالِ: في النبات: ظهور جيلين متباينين متعاقبين في دورة حياة بعض النباتات أحدهما جِنْسِيٌّ (زوجِيٌّ) والآخر لاجِنْسِيٌّ، كما في الحزازيات والسراخس وغيرها.
و(التَّعاقُبُ القِمِّيُّ) في علم الأَحياء: نموُ الأَعضاء النباتيّة متتابعة من القاعدة إلى القِمّة، أو من القمة إلى القاعدة.
عظمُ مؤَخَّرِ القدم، وهو أَكبر عظامِها، يتم عليه ارتكاز البدن، وقد يكون له مِهْمازٌ.
و- من الرجُلِ: الولدُ ووَلَدُ الولدِ الباقون بعدَه.
(ج) أَعْقابٌ، وأَعْقُبٌ.
ويقال: جاءَ عَقِبَه، وبعَقِبِه: خَلْفَه. ورجع على عَقِبِه: على الطَّريق الذي جاءَ منه سريعًا. ووطِئوا عَقِبَ فلانٍ: مَشَوا في أَثرِه. وفلانٌ مُوَطّأُ العَقِبِ: كثير الأَتباعِ، كأَنهم يَتَعَقَّبُونَه.
آخرُ كلِّ شيءٍ.
و- النَّوْبةُ في العملِ والركوبِ.
و- البَدَلُ.
و- ما يؤْكَلُ عَقِبَ الطَّعامِ من حَلْوَى.
و- المَرَقةُ تُرَدُّ في القِدْرِ المستعارة.
و- الليلُ والنهارُ.
و- من الجَمَالِ: عُقْبُه.
(ج) عُقَبٌ.
ويقال: فلانٌ يستقي على عُقْبةِ آل فلانٍ: بَعْدَهم. وما يفْعَل ذلك إلا عُقْبَةَ القمر: إذا كان يفعله كلّ شهر مرّة.