عَقَبَ

(عَقَبَتِ) الإبلُ ـــــُــــ عُقُوبًا: تحوَّلت من مرعًى إلى مرعًى آخر.

و- فلانٌ على فلانةٍ: تزوَّجها بعد زوجها الأَوَّل.

و- فلانًا عَقْبًا: خَلَفَه وجاءَ بعَقِبِه.

و- ضرب عَقِبَه.

و- الشّيءَ ـــــُـِـــ: شَدَّه بالعَقَب.

عَقِبَ

النَّبْتُ ـــــَــــ عَقَبًا: دَقَّ عودُه واصفرَّ ورقُه.

عُقِبَ

فلانٌ: شكا عَقِبَه.

أَعْقَبَ

فلانٌ: ترك ولدًا.

و- الإبلُ: عَقَبَتْ.

و- الأَمْرُ: حَسُنَتْ عاقِبَتُه.

و- فلانٌ بين الشيئين: أَتَى بأحدهما بعدَ الآخر.

و- عن الشّيءِ: رَجَعَ عنه.

و- الطائفُ فلانًا: عاوده الجنونُ في أَوقاتٍ.

و- فلانًا في الراحلةِ والعملِ وغيرِهما: خَلَفَه.

و- فلانًا بإحسانِه: جازاه بخير.

عاقَبَ

بين الشيئين مُعاقَبةً: أَعْقَبَ بينهما.

و- فلانًا: جاء بعَقِبِه.

و- فلانًا في الرحلةِ والعملِ: أَعْقَبَه.

و- فلانًا بذنْبِه مُعاقَبةً، وعِقابًا: جَزاه سُوءًا بما فعل.

عَقَّبَ

فلانٌ: تتبَّع حَقَّه ليسترِدَّه.

و- في الصلاةِ: جَلَسَ بعدَ أَن صلَّى لصلاةٍ أُخرى أو لغيرِها.

و- في الأَمرِ: طلبه مُجِدًّا.

و- على فلانٍ: ندَّد عليه وبيَّنَ عيوبَه وأغلاطَه.

و- كرَّ ورجع. وفي القرآن الكريم:

ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ

.

و- القاضِي على حُكمِ سَلَفِه: حَكَمَ بغيرِه. وفي القرآن الكريم:

ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ

.

ويقال: عَقَّبَ على قولِه: ناقَشَه فيه وراجَعَه.

و- فلانًا: خَلَفَه.

و- الشّيءَ: عَقَبَه.

و- أَتَى بشيءٍ بعدَه.

و- الجيشَ: ردَّ قومًا منهم وبَعثَ آخَرِين.

و- فلانًا حَقَّه: مَطَلَه.

اعْتَقَبَ

القومُ عليه: تَعاوَنُوا.

و- فلانًا: حَبَسَه. و-: خَلَفَه.

و- البائعُ السِّلعةَ: حبسها عن المُشترِي حتى يقبض الثمن.

و- القومُ الشّيءَ: تَداولُوه وتَناوبُوه.

و- مِن كذا ندامةً: وَجَدَ في عاقبته ندامةً.

و- فلانًا خَيْرًا أَو شرًّا بما فَعَلَ: جازاه به.

تَعاقَبَ

الشَّيئان: خَلَفَ أَحدُهما الآخَرَ، كتعاقب الليل والنهار. وفي الخبر: «إن للهِ ملائكةً يتعاقبون فيكم».

و- القومُ في الشّيءِ أو الأَمرِ: تَناوبُوه.

و- على الشّيءِ: تَعاوَنُوا عليه.

تَعَقَّبَ

فلانٌ بـِخَيْرٍ: أَتَى به مرّةً بعدَ أُخرَى.

و- من أَمره: نَدِمَ.

و- فلانًا: تَتَبَّعَه.

ويقال: تَعَقَّبَ عورةَ فلانٍ أَو عَثْرَتَه.

و- أَخذه بذنبٍ كان منه.

اسْتَعْقَبَ

فلانًا: تطلَّب عورَتَه أو عَثْرَتَه.

و- منه خيرًا أو شرًّا: سألَه عِوَضَه أو بدلًا منه.

الأَعْقابُ

الخَزَفُ الذي يُدخَل بين صفوف الآجُرِّ في طَيِّ البئر لكي يشتدَّ، وهو الحشو في اصطلاح البنّائين اليوم. «لا واحد له».

التَّعاقُبُ

- تَعاقُبُ الأجيالِ: في النبات: ظهور جيلين متباينين متعاقبين في دورة حياة بعض النباتات أحدهما جِنْسِيٌّ (زوجِيٌّ) والآخر لاجِنْسِيٌّ، كما في الحزازيات والسراخس وغيرها.

و(التَّعاقُبُ القِمِّيُّ) في علم الأَحياء: نموُ الأَعضاء النباتيّة متتابعة من القاعدة إلى القِمّة، أو من القمة إلى القاعدة.

التَّعاقُبُ القِمِّيُّ

و(التَّعاقُبُ القِمِّيُّ) في علم الأَحياء: نموُ الأَعضاء النباتيّة متتابعة من القاعدة إلى القِمّة، أو من القمة إلى القاعدة.

العاقِبُ

آخرُ كلِّ شيءٍ أو خاتمتُه.

و- كلُّ ما خَلَفَ بعد شيءٍ أو من خَلَف بعدَه.

و- مَن يخلُفُ السيدَ في الرتبة.

و- الجزاءُ بالخير.

العاقِبةُ

الولدُ والنَّسْلُ.

و- الجزاءُ بالخير.

و- آخرُ كلِّ شيءٍ أو خاتمتُه. وفي القرآن الكريم:

ﮓ ﮔ ﮕ

.

العُقابُ

طائرٌ من كواسِر الطَّيْرِ، من فصيلة العُقابِ النساريّة، قَوِيُّ المَخالِبِ، يغطِّي الرِّيشُ ساقَيه، له منقارٌ قصيرٌ أَعقفُ، حادُّ البصرِ.

وفي المثل: «أَبْصَرُ مِنْ عُقَابٍ». «يُطلَقُ على الذَّكَرِ والأُنثى».

(ج) أَعقُبٌ، وعِقْبانٌ.

العَقَبُ

العَصَبُ الذي تُعمَلُ منه الأَوتارُ.

(ج) أَعْقابٌ.

العَقِبُ

عظمُ مؤَخَّرِ القدم، وهو أَكبر عظامِها، يتم عليه ارتكاز البدن، وقد يكون له مِهْمازٌ.

و- من الرجُلِ: الولدُ ووَلَدُ الولدِ الباقون بعدَه.

(ج) أَعْقابٌ، وأَعْقُبٌ.

ويقال: جاءَ عَقِبَه، وبعَقِبِه: خَلْفَه. ورجع على عَقِبِه: على الطَّريق الذي جاءَ منه سريعًا. ووطِئوا عَقِبَ فلانٍ: مَشَوا في أَثرِه. وفلانٌ مُوَطّأُ العَقِبِ: كثير الأَتباعِ، كأَنهم يَتَعَقَّبُونَه.

العَقِبُ | العُقْبُ

آخرُ كلِّ شيءٍ وخاتمتُه. وفي القرآن الكريم:

ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ

.

ويقال: جئت في عُقْب الشهر.

(ج) أَعْقابٌ.

و(عُقْبُ الجَمالِ): علامتُه وهيئتُه.

عُقْبُ الجَمالِ

و(عُقْبُ الجَمالِ): علامتُه وهيئتُه.

العُقْبَى

الآخرةُ، أَو المرجعُ إلى اللهِ.

و- آخرُ كلِّ شيءٍ أَو خاتمتُه.

و- جزاءُ الأَمرِ. وفي القرآن الكريم:

ﭡ ﭢ ﭣ ﭤﭥ ﭦ ﭧ ﭨ

.

و- البَدَلُ.

العَقَبةُ

المَرْقَى الصَّعبُ من الجبالِ.

(ج) عِقابٌ، وعَقَباتٌ.

العُقْبةُ

آخرُ كلِّ شيءٍ.

و- النَّوْبةُ في العملِ والركوبِ.

و- البَدَلُ.

و- ما يؤْكَلُ عَقِبَ الطَّعامِ من حَلْوَى.

و- المَرَقةُ تُرَدُّ في القِدْرِ المستعارة.

و- الليلُ والنهارُ.

و- من الجَمَالِ: عُقْبُه.

(ج) عُقَبٌ.

ويقال: فلانٌ يستقي على عُقْبةِ آل فلانٍ: بَعْدَهم. وما يفْعَل ذلك إلا عُقْبَةَ القمر: إذا كان يفعله كلّ شهر مرّة.

العَقُوبُ

الذي يخلُفُ مَن كان قَبْلَه في الخير.

العُقُوبةُ

العِقابُ. ومنه: قانونُ العقوبات.

العَقيبُ

كلُّ شيءٍ يأْتي بعدَ شيءٍ ويتلوه.

المُعاقِبُ

المدْرِكُ بالثأْر.

المِعْقابُ

المرأَةُ التي من عادتها أن تلِدَ ذكرًا ثم أُنثى.

المُعَقِّبُ

- يقال: جاءَ فلانٌ مُعَقِّبًا: آخرَ النهارِ.

المُعَقِّباتُ

ملائكةُ النهارِ والليلِ. وفي القرآن الكريم:

ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ

.

و- التسبيحاتُ يَخلُف بعضُها بعضًا.