عَطا

الشّيءَ، وإليه ـــــُــــ عَطْوًا: تناولَه.

ويقال: عَطا عِرْضَ أَخيه: تناوَلَه بالذَّمّ. وفي الخبر: «أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ».

و- فلانًا: غَلَبَه في التَّعاطي.

و- إليه يَدَه: رَفَعَها.

أَعْطَى

البعيرُ: انقاد ولم يَسْتَصْعِبْ.

ويقال: أَعْطَى فلانٌ بِيَدِه، وأَعْطى عن يدٍ: انْقادَ.

و- فلانًا، وله الشّيءَ: ناوَلَه إياه.

عَاطَى

فلانًا الشّيءَ مُعاطاةً، وعِطاءً: أعطاه إياه.

عَطّى

(عَطّاه) عَجَّلَه.

تَعاطَى

فلانٌ: قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إلى الشّيءِ ليأْخُذَه. وفي القرآن الكريم:

ﭝ ﭞ

.

و- الشخصان: تغالبا في التَّعاطي.

يقال: تعاطينا فعطَوْتُه، أي: تغالبنا في التعاطي فغلبته.

و- الشّيءَ: تناوَلَه مَرّة بعد مَرّة.

و- الأَمْرَ: مارسه وقام به.

تَعَطَّى

سَأَلَ العَطاءَ.

و- تعجَّلَ.

و- الأَمْرَ: تعاطاه.

اسْتَعْطَى

سَأَلَ العطاءَ.

العَطاءُ

ما يُعْطَى.

(ج) أَعْطِيةٌ. (جج) أَعْطِياتٌ.

و(أَعْطِياتُ الجُنْدِ): أَرزاقُهم، أَي: ما يُرَتَّبُ لهم من مال.

و(أَعْطِياتُ الملوك): هِباتُهم.

أَعْطِياتُ الجُنْدِ

و(أَعْطِياتُ الجُنْدِ): أَرزاقُهم، أَي: ما يُرَتَّبُ لهم من مال.

أَعْطِياتُ الملوك

و(أَعْطِياتُ الملوك): هِباتُهم.

العَطِيّةُ

- العَطاءُ.

(ج) عَطايا.

المِعْطاءُ

الكثيرُ العَطاءِ، «يستوي فيه المذكر والمؤنث».

(ج) مَعاطٍ، ومعاطِيُّ.

المُعْطَياتُ

مادّةُ البحث التي تخضع للدراسة.

و- في الفلسفة والمنطق: قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إلى علم قضايا مجهولة.

و- في الهندسة: بياناتٌ معلومةٌ تستعمل في حل وإيجاد البيانات المجهولة.