عَضَلَ

به الأَمْرُ ـــــُــــ عَضْلًا: اشتدَّ واسْتَغْلَقَ.

و- على فلانٍ: ضيَّقَ عليه، وحال بينه وبين مُرادِه.

و- المرأةَ: مَنَعَها التزوُّجَ ظُلمًا. وفي القرآن الكريم:

ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ

.

و- فلانًا: ضرَبَ عضَلتَه.

عَضِلَ

ـــــَــــ عَضَلًا: كان ضخمَ العضلاتِ؛ فهو عَضِلٌ.

أَعْضَلَ

(أَعْضَلَتِ) الوالِدةُ: عَسُرَتْ عليها الوِلادةُ.

و- الأَمْرُ: اشتدَّ واستغلق.

و- الشّيءُ: اشتدَّ قُبْحُه.

و- الدّاءُ الأَطباءَ: أَعْجَزَهُمْ أَن يُداووه.

ويقال: أَعْضَلَه فلانٌ، وأَعْضَلَ به: أَعْياه أَمْرُه. وفي خبر عمر رضي الله عنه: «أَعْضَلَ بِي أَهْلُ الكوفةِ، ما يَرْضَوْنَ بأميرٍ ولا يرضاهم أَميرٌ».

عَضَّلَ

(عَضَّلَتِ) الوالدةُ بولدِها: أَعْضَلَتْ.

و- النّاقةُ: أَعْيَتْ وكَلَّت.

و- الأَرضُ بأهلِها: ضاقَتْ بهم لكثرتهم.

و- فلانًا، وعليه: ضَيَّقَ عليه، وحال بينه وبين مُرادِه.

و- المرأةَ: عَضَلَها.

تَعَضَّلَ

الدّاءُ الأطِبّاءَ: أعْضَلَهم.

اسْتَعْضَلَ

الشّيءُ: اشتدَّ وصَلُبَ.

العُضالُ

الشديدُ المُعْجِزُ.

ويقال: داءٌ عُضالٌ: لا طِبَّ له.

العَضَلةُ

نسيجٌ ليفِيٌّ يتميز بقابليتِه للانقباض والانبساط، يؤمِّنُ حركةَ الكائنِ أو حركة أجهزتِه أو حركة أعضائِه. وتنقسم العضلات إلى هيكليّة مخططة (إراديّة) مثل عضلات الرأس والذراعَين والرِّجلَين، وملساء (لا إراديّة) مثل عضلة القلب وعضلات الأمعاء.

المُعْضِلةُ

الطَّرِيقُ الضَّيِّقةُ المَخارِجِ.

و- المَسألةُ المُشْكِلةُ التي لا يُهتَدَى لوجهِها.