عَصا

(عَصاه) ـــــُــــ عَصْوًا: ضَرَبَه بالعَصا.

و- فلانًا: غلبَه في المُضارَبةِ بالعَصا.

و- القَوْمَ: جَمَعَهم على خَيْرٍ أو شَرٍّ.

عَصِيَ

بالعَصا ـــــَــــ عَصًا: لَعِبَ بها كما يَلْعَبُ بالسَّيْفِ.

أَعْصَى

الكَرْمُ: خَرَجَتْ عِيدانُه ولم يُثْمِرْ.

عاصى

(عاصاه) ضارَبَه بالعَصا.

ويقال: عاصاه فعَصاه، أي: ضارَبَه بالعَصا فغَلَبَه في المُضارَبةِ.

اعْتَصَى

على العَصا: توكّأَ عليها.

و- الشّيءَ: اتَّخَذَه عَصًا.

العَصا

ما يُتَّخذُ من خشبٍ وغيرِه للتوَكُّؤِ أو الضَّرْبِ. «مؤنثة». المثنى: عَصَوان.

(ج) عِصِيٌّ، وعُصِيُّ، وأَعْصٍ، وأَعْصاءُ. وتُطْلَقُ على عَظْمِ السّاقِ وعلى اللسان.

ويقال: هو لَيِّنُ العَصا، وضعيف العَصا: رقيقٌ ليِّنٌ حسنُ السِّياسةِ. وهو صُلْبُ العَصا، وشديدُ العَصا: عنيفٌ.

ويقال: انشقَّت العَصا: وَقَعَ الخِلافُ. وشقَّ العَصا: خالَفَ الجماعةَ وشقَّ اجتماعَهُم. ورَفَعَ عَصاه: سارَ. وأَلْقَى عَصاه: استقرَّ وتركَ الأَسْفارَ. وقَرَعَ له العَصا: نبَّهَه وفطَّنَهُ.

وفي المثل: «إنَّ العَصا قُرِعَتْ لذي الحِلمِ».

ويقال: هم عَبيدُ العَصا: مُسْتَذَلُّون.

العُصَيّةُ

تصغيرُ العَصا.

وفي المثل: «إنَّ العَصا من العُصَيّة»: الأَمرُ العظيمُ يُهيِّجُه الأَمرُ الصغيرُ.