إليه ـــــِــــ عَصْمًا: لَجَأَ.
و- القِرْبةَ: جَعَلَ لها عِصامًا.
و- اللهُ فلانًا من الشَّرِّ أو الخطأ عَصْمًا، وعِصْمةً: حَفِظَه ووَقاهُ ومَنَعَه.
ويقال: عَصَمَ الشّيءُ فلانًا. وعَصَمَه من كذا. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ
ﭼ.
الحيوانُ ـــــَــــ عَصَمًا، وعُصْمةً: كان في ذراعيه أو إحداهما بياضٌ وسائرُه أَسوَدُ أو أَحمرُ؛ فهو أَعْصَمُ، وهي عَصْماءُ.
(ج) عُصْمٌ.
يقال: ظبْيٌ أَعْصَمُ، وفرسٌ أَعْصَمُ.
و(غرابٌ أَعْصَمُ): أَحمرُ المِنْقَارِ والرِّجلَين.
به: أَمسَكَ.
يقال: أَعصَمَ بالفَرسِ: أَمْسَكَ بعُرفِه.
و- بفلانٍ: لَجَأَ.
و- القِرْبةَ: عَصَمَها.
به: استمسَكَ. وفي القرآن الكريم:
ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ
و- امتنع به ولَجَأَ. ومنه: اعتصامُ الطَّلبةِ ونحوِهم بمعهدِهم، أي: لا يعمَلون ولا يخرُجون حتى يُجابوا إلى ما طلَبوا.
طلب العِصْمةَ.
و- به: اعْتَصَمَ.
الحافظُ والحامِي. وفي القرآن الكريم:
ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ
المَدِينةُ، وتطلق على قاعدة القُطْرِ أَو الإقليمِ.
(ج) عَواصِمُ.
حَبْلٌ تُشَدُّ به القِرْبةُ وتُحْمَلُ.
و- عُرْوةُ الوعاءِ التي يُعلَّقُ بها.
(ج) عُصُمٌ، وأَعْصِمةٌ.
مَن سادَ بشرفِ نفسِه، ويقابله العِظامِيُّ، وهو من ساد بشرفِ آبائه.
- السِّوارُ.
و- مَلَكةٌ إلهيّةٌ تمنَعُ مِن فِعْلِ المعصيةِ والميل إليها مع القُدْرةِ عليه.
و- رِباطُ الزَّوجِيّة يحلُّه الزوجُ متى شاءَ، وللمرأةِ حَلُّه إذا اشترطت ذلك في العَقْدِ.
(ج) عِصَمٌ. وفي القرآن الكريم:
ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ
مَوْضِعُ السِّوارِ من اليدِ.
و- اليَدُ.
(ج) مَعاصِمُ.