عَصَمَ

إليه ـــــِــــ عَصْمًا: لَجَأَ.

و- القِرْبةَ: جَعَلَ لها عِصامًا.

و- اللهُ فلانًا من الشَّرِّ أو الخطأ عَصْمًا، وعِصْمةً: حَفِظَه ووَقاهُ ومَنَعَه.

ويقال: عَصَمَ الشّيءُ فلانًا. وعَصَمَه من كذا. وفي القرآن الكريم:

ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ

.

عَصِمَ

الحيوانُ ـــــَــــ عَصَمًا، وعُصْمةً: كان في ذراعيه أو إحداهما بياضٌ وسائرُه أَسوَدُ أو أَحمرُ؛ فهو أَعْصَمُ، وهي عَصْماءُ.

(ج) عُصْمٌ.

يقال: ظبْيٌ أَعْصَمُ، وفرسٌ أَعْصَمُ.

و(غرابٌ أَعْصَمُ): أَحمرُ المِنْقَارِ والرِّجلَين.

غرابٌ أَعْصَمُ

و(غرابٌ أَعْصَمُ): أَحمرُ المِنْقَارِ والرِّجلَين.

أَعْصَمَ

به: أَمسَكَ.

يقال: أَعصَمَ بالفَرسِ: أَمْسَكَ بعُرفِه.

و- بفلانٍ: لَجَأَ.

و- القِرْبةَ: عَصَمَها.

اعْتَصَمَ

به: استمسَكَ. وفي القرآن الكريم:

ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ

.

و- امتنع به ولَجَأَ. ومنه: اعتصامُ الطَّلبةِ ونحوِهم بمعهدِهم، أي: لا يعمَلون ولا يخرُجون حتى يُجابوا إلى ما طلَبوا.

اسْتَعْصَمَ

طلب العِصْمةَ.

و- به: اعْتَصَمَ.

العاصِمُ

الحافظُ والحامِي. وفي القرآن الكريم:

ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ

.

العاصِمةُ

المَدِينةُ، وتطلق على قاعدة القُطْرِ أَو الإقليمِ.

(ج) عَواصِمُ.

العِصامُ

حَبْلٌ تُشَدُّ به القِرْبةُ وتُحْمَلُ.

و- عُرْوةُ الوعاءِ التي يُعلَّقُ بها.

(ج) عُصُمٌ، وأَعْصِمةٌ.

العِصامِيُّ

مَن سادَ بشرفِ نفسِه، ويقابله العِظامِيُّ، وهو من ساد بشرفِ آبائه.

العِصْمةُ

- السِّوارُ.

و- مَلَكةٌ إلهيّةٌ تمنَعُ مِن فِعْلِ المعصيةِ والميل إليها مع القُدْرةِ عليه.

و- رِباطُ الزَّوجِيّة يحلُّه الزوجُ متى شاءَ، وللمرأةِ حَلُّه إذا اشترطت ذلك في العَقْدِ.

(ج) عِصَمٌ. وفي القرآن الكريم:

ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ

.

المِعْصَمُ

مَوْضِعُ السِّوارِ من اليدِ.

و- اليَدُ.

(ج) مَعاصِمُ.