عَصَبَ

(عَصَبَتِ) الأَسنانُ ـــــِــــ عَصْبًا، وعُصُوبًا: اتَّسَختْ مِن دُخانٍ ونحوِه.

و- على الشّيءِ عَصْبًا، وعِصابًا: قَبَضَ.

و- به: أَطافَ وأَحاطَ.

يقال: عَصَبَ القومُ به: اجتمعوا حَوْلَه.

و- الرِّيقُ بفيه: يَبِسَ وجَفَّ.

ويقال: عَصَبَ الرِّيقُ فاه.

و- الشّيءَ عَصْبًا: طواه ولواه.

و- شَدَّه.

يقال: عَصَبَ رأْسَه بالعِصابةِ.

و- الشجرةَ: ضمَّ ما تفرَّقَ من أَغْصانِها بحبْلٍ ثم خبطها ليسقُطَ وَرَقُها.

ويقال: عَصَبَهُمُ الأَمرُ: ضمَّهُم واشْتَدَّ عليهم.

و- القُطْنَ أو الصُّوفَ: غَزَلَه.

و- الغبارُ رأْسَه: رَكِبَه وعَلِقَ به.

و- الشّيءَ: لزِمَه.

عَصِبَ

اللَّحْمُ ـــــَــــ عَصَبًا: كثُرَ عَصَبُه؛ فهو عَصِبٌ.

و- القَوْمُ به عَصْبًا: عَصَبُوا به.

عَصَّبَ

(عَصَّبَه) شَدَّه بالعِصابةِ.

و- القومُ فلانًا: سَوَّدُوه.

و- فلانًا: جَوَّعَه.

و- أَثارَ غَضَبَه.

و- أَهْلكه.

يقال: عَصَّبَتْه السِّنُونَ: أَكَلَتْ مالَه. وعَصَّبَه بالسَّيفِ: ضربه به في موضع العِمامةِ.

و- أمَدّه وغذّاه بالأعصاب.

يقال: العَصَبان الكُعْبُرِيُّ والعَضَلِيُّ الجِلْدِيُّ يُعَصِّبان العضلةَ العَضُدِيّةَ.

ويقال: عَصَّبَه فتَعَصَّبَ.

اعْتَصَبَ

شدَّ العِصابةَ.

ويقال: اعتصبَ بالتّاجِ. واعتصبَ بالعمامةِ: لفَّها ولواها على رأْسِه.

و- القومُ: صاروا عُصْبةً.

انْعَصَبَ

تَعَصَّبَ

- اعتَصَبَ.

و- كان ذا عَصَبِيّةٍ.

و- القوْمُ عليهم: تجمَّعُوا.

و- لفلانٍ، ومعه: نصرَه.

اعْصَوْصَبَ

القومُ: تجمَّعوا وصاروا عُصْبةً.

و- الشَّرُّ أو الأَمْرُ: اشْتَدَّ.

التَّعَصُّبُ

غُلُوٌّ في التَّعلُّق بشخص أو فكرة أو مبدأ أو عقيدة، بحيث لا يدع مجالًا لإعمال الفكر أو التسامح، وقد يؤدِّي إلى العنف.

التَّعْصِيبُ

- في الفروض: توريثُ العَصَبة كلَّ الترِكة إذا لم يوجد أحدٌ من أصحاب الفروض فإن وُجِد فتوريثهم ما بقي.

يقال: يَرِثُ بالتَّعْصِيب.

و- إمدادُ أعضاء الجسم بالأعصاب.

العُصابُ

اضطرابٌ نفسِيٌّ أو عقلِيٌّ.

العِصابُ

ما يُشَدُّ به من مِنْدِيلٍ ونحوِه.

العِصابةُ

- العِصابُ.

و- العمامةُ.

و- التاجُ.

و- الجماعةُ من الناسِ أو الخيلِ أو الطيرِ.

و- الجماعةُ من الخارجين على القانون.

(ج) عَصائبُ، وعِصاباتٌ.

و(حربُ العِصاباتِ): حَرْبٌ غيرُ تقليديّةٍ، بين مجموعاتٍ قتاليّةٍ يجمعُها هدفٌ واحدٌ وجيشٍ تقليديٍّ، حيث تتكون هذه المجموعاتُ من وحداتٍ قتاليّةٍ صغيرةٍ نسبيًّا مدعَّمةٍ بتسليحٍ أقلَّ عددًا ونوعيّةً من تسليحِ الجُيوشِ. وتتبع أسلوبَ المُباغَتةِ في القتالِ ضدَّ التنظيماتِ العسكريّةِ التقليديّةِ في ظروفٍ يتم اختيارُها بصورةٍ غيرِ ملائمةٍ للجيشِ النِّظامِيِّ. ومُقاتِلُو حربِ العصاباتِ يتفادَوْن الالتحامَ في معركةِ مواجَهةٍ مع الجيوشِ التَّقليديّةِ؛ لعدم تكافؤ الفرص، فيلجؤون إلى عِدّةِ مَعاركَ صغيرةٍ ذاتِ أهدافٍ إستراتيجيّةٍ يحدِّدُون مكانَها وزمانَها بحيثُ يكونُ تأثيرُها مُوجِعًا للخصْمِ.

حربُ العِصاباتِ

و(حربُ العِصاباتِ): حَرْبٌ غيرُ تقليديّةٍ، بين مجموعاتٍ قتاليّةٍ يجمعُها هدفٌ واحدٌ وجيشٍ تقليديٍّ، حيث تتكون هذه المجموعاتُ من وحداتٍ قتاليّةٍ صغيرةٍ نسبيًّا مدعَّمةٍ بتسليحٍ أقلَّ عددًا ونوعيّةً من تسليحِ الجُيوشِ. وتتبع أسلوبَ المُباغَتةِ في القتالِ ضدَّ التنظيماتِ العسكريّةِ التقليديّةِ في ظروفٍ يتم اختيارُها بصورةٍ غيرِ ملائمةٍ للجيشِ النِّظامِيِّ. ومُقاتِلُو حربِ العصاباتِ يتفادَوْن الالتحامَ في معركةِ مواجَهةٍ مع الجيوشِ التَّقليديّةِ؛ لعدم تكافؤ الفرص، فيلجؤون إلى عِدّةِ مَعاركَ صغيرةٍ ذاتِ أهدافٍ إستراتيجيّةٍ يحدِّدُون مكانَها وزمانَها بحيثُ يكونُ تأثيرُها مُوجِعًا للخصْمِ.

العَصْبُ

- في العَروض: إسكان لام مفاعَلَتن في عروض الوافر، فيردُّ إلى مَفاعِيلُن.

العَصَبُ

ما يَشُدُّ المفاصِلَ بعضَها إلى بعض، وهو الرِّباط.

و- شِبْهُ خُيوطٍ بيضٍ يسرِي فيها الحِسُّ والحركةُ بين المُخِّ والبَدَن، كالعَصَبِ السَّمْعِيِّ، والعَصَبِ البَصَرِيِّ.

(ج) أَعْصابٌ.

و(غازُ الأعْصابِ): سائلٌ زيتِيٌّ أخضرُ طيّارٌ ليس له رائحةٌ، ينتقل بالهواء، ويُمتَصُّ عن طريق الجلد، يؤثر في الجهاز العَصَبِيِّ. ويُعَدُّ من بين الموادِّ الشَّديدةِ السُّمِّيّةِ المستمرّةِ الأثرِ؛ إذ يمكن أن يقتل - في بضع دقائق - جميع الكائنات الحيّة التي يصل إليها، وتشمل أعراضُ التسمُّمِ به: غشاوةَ البصرِ، واختلاجَ العضلاتِ، والتَّعَرُّقَ، والإسهالَ، والغيبوبةَ، وصعوبةَ التَّنَفُّسِ التي تتطوَّرُ إلى توقُّفِه المؤدِّي إلى الموت.

و(العَصَبُ الحائرُ): عَصَبٌ يبدأ من الدماغ، وينتهي في الجهاز الهضمِيِّ، يقوم بنقل النبضات العصبيّة الحسيّة والحركيّة من الجهاز العصبِيِّ الباراسمبثاوِيّ إلى كلِّ الأعضاء الواقعة بين رأس الإنسان والجزء المُسْتعرض من أمعائه الغليظة، ويتحكم في سرعة ضربات القلب، وفي حركة الأمعاء الدقيقة وجزء من الأمعاء الغليظة، كما يتحكم في عمليّة النطق من خلال أحد فروعه، وكذلك في عملية التَّعَرُّق.

غازُ الأعْصابِ

و(غازُ الأعْصابِ): سائلٌ زيتِيٌّ أخضرُ طيّارٌ ليس له رائحةٌ، ينتقل بالهواء، ويُمتَصُّ عن طريق الجلد، يؤثر في الجهاز العَصَبِيِّ. ويُعَدُّ من بين الموادِّ الشَّديدةِ السُّمِّيّةِ المستمرّةِ الأثرِ؛ إذ يمكن أن يقتل - في بضع دقائق - جميع الكائنات الحيّة التي يصل إليها، وتشمل أعراضُ التسمُّمِ به: غشاوةَ البصرِ، واختلاجَ العضلاتِ، والتَّعَرُّقَ، والإسهالَ، والغيبوبةَ، وصعوبةَ التَّنَفُّسِ التي تتطوَّرُ إلى توقُّفِه المؤدِّي إلى الموت.

العَصَبُ الحائرُ

و(العَصَبُ الحائرُ): عَصَبٌ يبدأ من الدماغ، وينتهي في الجهاز الهضمِيِّ، يقوم بنقل النبضات العصبيّة الحسيّة والحركيّة من الجهاز العصبِيِّ الباراسمبثاوِيّ إلى كلِّ الأعضاء الواقعة بين رأس الإنسان والجزء المُسْتعرض من أمعائه الغليظة، ويتحكم في سرعة ضربات القلب، وفي حركة الأمعاء الدقيقة وجزء من الأمعاء الغليظة، كما يتحكم في عمليّة النطق من خلال أحد فروعه، وكذلك في عملية التَّعَرُّق.

العَصْبةُ | العَصَبةُ | العُصْبةُ

شجرةُ اللَّبْلابِ.

(ج) عَصْبٌ، وعُصْبٌ.

العَصَبةُ

- عَصَبةُ الرَّجُلِ: بَنُوه وقَرابتُه لأَبيه، أو قومُه الذين يتعصَّبون له وينصرونه. «للواحد والجمع».

و- في علم المواريث: مَن ليست له فريضة مُسَمّاةٌ في الميراث، إنَّما يأْخذ ما بقِيَ بعد حصول ذوي الفرائضِ على أنْصِبتِهم.

العَصَبةُ | العُصْبةُ

الجماعةُ من الناسِ أو الخيلِ أو الطيرِ. وفي القرآن الكريم:

ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ

.

(ج) عُصَبٌ.

العَصَبِيُّ

مَن يُعِينُ قَوْمَه على الظُّلمِ، أو مَن يحامِي عن عصبتِه ويغضب لهم.

ويقال: رَجلٌ عَصَبِيٌّ: سريعُ الانفعالِ.

و(الجهازُ العَصَبِيُّ): أحد أهم أجهزة الجسم. يتكون من المخ والمخيخ والنخاع المستطيل والنخاع الشوكِيّ والأعصاب الحسِّيّة والحركيّة والمنتهيات العصبيّة. وينقسم إلى الجهاز العصبِيِّ المركزِيِّ، والجهاز العصبِيِّ الطرفِيِّ.

الجهازُ العَصَبِيُّ

و(الجهازُ العَصَبِيُّ): أحد أهم أجهزة الجسم. يتكون من المخ والمخيخ والنخاع المستطيل والنخاع الشوكِيّ والأعصاب الحسِّيّة والحركيّة والمنتهيات العصبيّة. وينقسم إلى الجهاز العصبِيِّ المركزِيِّ، والجهاز العصبِيِّ الطرفِيِّ.

العَصَبِيّةُ

المُحاماةُ والمُدافعةُ عمَّن يلزمُكَ أَمْرُه أو تَلْزَمُه لغَرَضٍ.

و- سرعةُ الانفعالِ.

العَصِيبُ

- يومٌ عَصِيبٌ: شديدُ الحرِّ، أو شديدُ الهَوْلِ. وفي القرآن الكريم:

ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ

.

المُعَصَّبُ

- السَّيِّدُ.

و- الفقيرُ.

المَعْصُوبُ

الجائعُ جدًّا.

و- السَّيْفُ اللطيفُ.

ويقال: هو مَعْصُوبُ الخَلْقِ: لطيفُ العَظْمِ مُحْكَمُ الفَتْلِ.

المَعْصُوبةُ

من النِّساءِ: المَجدولةُ الخَلْقِ.