عَشَرَ

القومَ ـــــُــــ عَشْرًا، وعُشْرًا، وعُشُورًا: أَخَذَ عُشْرَ أَموالهم.

ويقال: عَشَرَ المالَ: أَخَذَ عُشْرَه جِزْيةً أو مَكْسبًا؛ فهو عاشِرٌ.

و- فلانٌ ـــــِــــ عَشْرًا: أَخَذَ واحِدًا مِنْ عَشَرةٍ.

و- زادَ واحِدًا على تسعة فجعلها عشرة.

و- القومَ: صار عاشِرَهُم.

أَعْشَرَ

(أَعْشَرَتِ) الناقةُ أو نحوُها: صارَتْ عُشَراءَ.

و- القومُ: صاروا عَشَرةً.

عَاشَرَ

(عَاشَرَه) خالَطَه وعايَشَه.

عَشَّرَ

الحمارُ: كرَّرَ النهيقَ متواليًا.

و- الغرابُ: نَعَقَ.

و- الناقةُ أو نحوُها: أَعْشَرَت.

و- العَدَدَ: كان تِسْعةً فَزادَه واحدًا.

ويقال: اللَّهمَّ عَشِّرْ خُطَاي: اكْتُبْ لكلِّ خُطْوةٍ عَشْرَ حَسَناتٍ.

و- القومَ: عَشَرَهُم.

ويقال: عَشَّرَ المالَ: عَشَرَهُ.

و- الشّيءَ: جَعَلَه عَشَرةَ أَجزاءٍ.

اعْتَشَرَ

القومُ: تخالطوا وتصاحبوا.

تَعاشَر

(تَعاشَرُوا) اعْتَشَرُوا.

عَشْرَنَ

الشّيءَ: جعله عِشْرِينَ.

العاشُورُ

اليومُ العاشِرُ من المُحرَّم.

عاشُوراءُ

- العاشُورُ.

و(العاشوراءُ): نوعٌ من الْحَلْوَى يُتَّخَذ من مقشور القمح، وقد يضاف إليه اللَّبَنُ والزَّبيبُ والنَّقْلُ.

العاشوراءُ

و(العاشوراءُ): نوعٌ من الْحَلْوَى يُتَّخَذ من مقشور القمح، وقد يضاف إليه اللَّبَنُ والزَّبيبُ والنَّقْلُ.

عُشار

معدولٌ من عَشَرة عَشَرة بالتكرار.

يقال: جاءَ القومُ عُشارَ: عَشَرةً عَشَرةً.

العُشارةُ

القطعةُ من كلِّ شيءٍ.

(ج) عُشاراتٌ.

يقال: صار القومُ عُشاراتٍ: متفرِّقين في كلِّ مكانٍ.

العُشارِيُّ

في الرياضة: مسابقةٌ مركَّبةٌ من عشر لعبات من ألعاب القُوَى (ألعاب المضمار والمَيدان).

ويقال: ثوبٌ عُشارِيٌّ: طولُه عَشْرُ أَذْرُعٍ.

و(غلامٌ عُشارِيٌّ): ابنُ عَشْرِ سنين.

غلامٌ عُشارِيٌّ

و(غلامٌ عُشارِيٌّ): ابنُ عَشْرِ سنين.

العُشْرُ

جزءٌ من عَشَرةِ أَجزاءٍ.

و- ما يؤْخذ من زكاة الأَرض التي أَسلم أَهلُها عليها، وهي التي أَحياها المسلمون من الأَرَضِين والقطائع.

(ج) عُشُورٌ، وأَعْشارٌ.

و(قِدْرٌ أَعْشارٌ): مُكَسَّرةٌ عَلَى عَشْرِ قِطَعٍ.

قِدْرٌ أَعْشارٌ

و(قِدْرٌ أَعْشارٌ): مُكَسَّرةٌ عَلَى عَشْرِ قِطَعٍ.

العِشْرُ

- العُشارةُ.

(ج) أَعْشارٌ.

العُشَراءُ

من النُّوقِ أو نحوِها: ما مَضَى على حَمْلها عَشَرةُ أَشْهُرٍ.

(ج) عِشارٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭝ ﭞ ﭟ

.

العَشَرةُ

من ألفاظ العدد: أَوَّلُ العُقُودِ، «يؤنَّث مع المذكر، ويُذَكَّر مع المؤنث في غير التركيب».

يقال: عَشَرةُ رجالٍ وعَشْرُ نِسْوةٍ. ويتفق مع معدوده في التركيب. فيقال: ثلاثةَ عَشَرَ رجلًا، وثلاثَ عَشْرةَ امرأةً.

العِشْرةُ

المُخالَطةُ والمُصاحَبةُ.

العَشّارُ

مَن يأْخُذُ على السِّلَعِ مَكْسًا.

العِشْرُونَ

من العدد: عَشَرَتان، أي: عَشَرة مُضافًا إليها مثلُها.

العِشْرِينِيّاتُ

السنواتُ المنسوبةُ إلى السنتين العشرين والتاسعة والعشرين وما بينهما.

يقال: كان ذلك في العشرينيّات من القرن الماضِي. ويلزم الياء فلا يقال: امتلأت عشرونيّاتُ القرن الماضِي بالأحداث.

عَشُوراءُ

العَشِيرُ

- العُشْرُ.

(ج) أَعْشِراءُ.

و- الزَّوْجُ.

و- الزَّوجةُ.

و- المُعاشِرُ.

و- الصَّديقُ.

و- القريبُ.

(ج) عُشَراءُ.

العَشِيرةُ

- عَشِيرةُ الرَّجُلِ: بنو أَبيه الأَقربون وقبيلتُه. وفي القرآن الكريم:

ﭿ ﮀ ﮁ

.

(ج) عَشائرُ.

المِعْشارُ

جزءٌ من عشرة. وفي القرآن الكريم:

ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ

.

(ج) مَعاشِيرُ.

المَعْشَرُ

كلُّ جماعةٍ أَمرُهم واحِدٌ. وفي القرآن الكريم:

ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ

.

و- أَهلُ الرَّجُلِ.

(ج) مَعاشِرُ.

ويقال: جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو جاؤوا مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً.