القومَ ـــــُــــ عَشْرًا، وعُشْرًا، وعُشُورًا: أَخَذَ عُشْرَ أَموالهم.
ويقال: عَشَرَ المالَ: أَخَذَ عُشْرَه جِزْيةً أو مَكْسبًا؛ فهو عاشِرٌ.
و- فلانٌ ـــــِــــ عَشْرًا: أَخَذَ واحِدًا مِنْ عَشَرةٍ.
و- زادَ واحِدًا على تسعة فجعلها عشرة.
و- القومَ: صار عاشِرَهُم.
(أَعْشَرَتِ) الناقةُ أو نحوُها: صارَتْ عُشَراءَ.
و- القومُ: صاروا عَشَرةً.
(عَاشَرَه) خالَطَه وعايَشَه.
الحمارُ: كرَّرَ النهيقَ متواليًا.
و- الغرابُ: نَعَقَ.
و- الناقةُ أو نحوُها: أَعْشَرَت.
و- العَدَدَ: كان تِسْعةً فَزادَه واحدًا.
ويقال: اللَّهمَّ عَشِّرْ خُطَاي: اكْتُبْ لكلِّ خُطْوةٍ عَشْرَ حَسَناتٍ.
و- القومَ: عَشَرَهُم.
ويقال: عَشَّرَ المالَ: عَشَرَهُ.
و- الشّيءَ: جَعَلَه عَشَرةَ أَجزاءٍ.
القومُ: تخالطوا وتصاحبوا.
(تَعاشَرُوا) اعْتَشَرُوا.
الشّيءَ: جعله عِشْرِينَ.
اليومُ العاشِرُ من المُحرَّم.
- العاشُورُ.
و(العاشوراءُ): نوعٌ من الْحَلْوَى يُتَّخَذ من مقشور القمح، وقد يضاف إليه اللَّبَنُ والزَّبيبُ والنَّقْلُ.
معدولٌ من عَشَرة عَشَرة بالتكرار.
يقال: جاءَ القومُ عُشارَ: عَشَرةً عَشَرةً.
القطعةُ من كلِّ شيءٍ.
(ج) عُشاراتٌ.
يقال: صار القومُ عُشاراتٍ: متفرِّقين في كلِّ مكانٍ.
في الرياضة: مسابقةٌ مركَّبةٌ من عشر لعبات من ألعاب القُوَى (ألعاب المضمار والمَيدان).
ويقال: ثوبٌ عُشارِيٌّ: طولُه عَشْرُ أَذْرُعٍ.
و(غلامٌ عُشارِيٌّ): ابنُ عَشْرِ سنين.
جزءٌ من عَشَرةِ أَجزاءٍ.
و- ما يؤْخذ من زكاة الأَرض التي أَسلم أَهلُها عليها، وهي التي أَحياها المسلمون من الأَرَضِين والقطائع.
(ج) عُشُورٌ، وأَعْشارٌ.
و(قِدْرٌ أَعْشارٌ): مُكَسَّرةٌ عَلَى عَشْرِ قِطَعٍ.
- العُشارةُ.
(ج) أَعْشارٌ.
من النُّوقِ أو نحوِها: ما مَضَى على حَمْلها عَشَرةُ أَشْهُرٍ.
(ج) عِشارٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭝ ﭞ ﭟ
ﭼ.
من ألفاظ العدد: أَوَّلُ العُقُودِ، «يؤنَّث مع المذكر، ويُذَكَّر مع المؤنث في غير التركيب».
يقال: عَشَرةُ رجالٍ وعَشْرُ نِسْوةٍ. ويتفق مع معدوده في التركيب. فيقال: ثلاثةَ عَشَرَ رجلًا، وثلاثَ عَشْرةَ امرأةً.
المُخالَطةُ والمُصاحَبةُ.
مَن يأْخُذُ على السِّلَعِ مَكْسًا.
من العدد: عَشَرَتان، أي: عَشَرة مُضافًا إليها مثلُها.
السنواتُ المنسوبةُ إلى السنتين العشرين والتاسعة والعشرين وما بينهما.
يقال: كان ذلك في العشرينيّات من القرن الماضِي. ويلزم الياء فلا يقال: امتلأت عشرونيّاتُ القرن الماضِي بالأحداث.
- عاشُوراءُ.
- العُشْرُ.
(ج) أَعْشِراءُ.
و- الزَّوْجُ.
و- الزَّوجةُ.
و- المُعاشِرُ.
و- الصَّديقُ.
و- القريبُ.
(ج) عُشَراءُ.
- عَشِيرةُ الرَّجُلِ: بنو أَبيه الأَقربون وقبيلتُه. وفي القرآن الكريم:
ﭿ ﮀ ﮁ
(ج) عَشائرُ.
جزءٌ من عشرة. وفي القرآن الكريم:
ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ
(ج) مَعاشِيرُ.
كلُّ جماعةٍ أَمرُهم واحِدٌ. وفي القرآن الكريم:
ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ
و- أَهلُ الرَّجُلِ.
(ج) مَعاشِرُ.
ويقال: جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو جاؤوا مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً.