عَرَفَ

فلانٌ على القومِ ـــــُــــ عِرافةً: دبَّرَ أَمرَهم وقام بسياستهم.

و- للأمرِ ـــــِــــ عُرْفًا: صَبَر؛ فهو عارِفٌ، وعَرُوفٌ، وعَرُوفةٌ.

و- الشّيءَ عِرْفانًا، وعِرِفّانًا، ومَعْرِفةً: أدركه بحاسّةٍ من حواسِّه؛ فهو عارِفٌ، وعَرِيفٌ، وعَرُوفةٌ «والتاء للمبالغة»، وهو وهي عَرُوفٌ.

ويقال: لأَعْرِفَنَّ لك ما صَنَعْتَ: لأجازينَّكَ به.

عُرِفَ

فلانٌ: أَصابتْه العَرْفةُ؛ فهو مَعْرُوفٌ.

عَرِفَ

فلانٌ ـــــَــــ عَرَفًا: ترك التَّطَيُّبَ؛ فهو عَرِفٌ.

و- الحيوانُ أو الطائرُ: كان له عُرْفٌ؛ فهو أَعْرَفُ، وهي عَرْفاءُ.

(ج) عُرْفٌ.

عَرُفَ

فلانٌ ـــــُــــ عَرافةً: صار عريفًا.

و- أَكثرَ من الطِّيبِ.

أَعْرَفَ

الطعامُ: طابَ عَرْفُه.

و- الفَرَسُ أو نحوُه: طال عُرْفُه.

عَرَّفَ

الحُجّاجُ: وقفوا بعرفات.

و- فلانٌ المُصطلَحَ: بيَّنَ حدودَه وذكرَ خصائصَه المميزة في موضوعِه.

و- الشّيءَ: طَيَّبَه وزَيَّنَه.

و- الضّالّةَ: نشدَها.

و- عليهم عَرِيفًا: أَقامَه ونَصَّبَه.

و- فلانًا بكذا: وَسَمَه به.

و- فلانًا الأمْرَ: أَعْلَمَه إيّاه.

اعْتَرَفَ

بالشّيءِ: أَقرَّ به.

يقال: اعتَرَفَ بذنبِه.

و- إليه: أَخْبَرَه باسمِه وشأْنِه.

و- للأمْرِ: عَرَفَ له.

و- القوْمَ: اسْتَخْبَرَهم.

تَعارَف

(تَعارَفُوا) عرف بعضُهم بعضًا.

تَعَرَّفَ

- يقال: تَعَرَّفْتُ إلى فلانٍ: جعلته يعرِفُنِي.

و- ما عنده: تطلَّبَه حتى عَرَفَه.

اسْتَعْرَفَ

- يقال: أَتيتُه متنكِّرًا ثم استعرفْتُ: عَرَّفْتُه مَنْ أَنا.

ويقال: استعْرَفَ إليه.

الاعتِرافُ

في القانون: إقرارُ المُتَّهَم على نفسه بارتكابه الجريمة المُسنَدة إليه، وأنه مسؤولٌ عنها.

الأَعْرافُ

الحاجزُ بين الجنّة والنّارِ. وفي القرآن الكريم:

ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ

.

و- اسمُ السورةِ السابعة من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكيّة، وآياتها مئتان وستّ آيات.

التَّعْرِيفُ

تحديدُ الشّيءِ بذكْرِ خواصِّه المميزة.

التَّعْرِيفةُ

قائمةٌ تحدِّدُ أَثمانَ السِّلَعِ وأُجورَ العَملِ أو رسومَ النقْلِ، ومنها: التَّعْرِيفةُ الجمركيّة.

العارِفةُ

- الإحسانُ.

(ج) عَوارِفُ.

العِرافةُ

حرفةُ العَرّافِ.

العَرّافُ

الكاهنُ أو المُنَجِّمُ.

و- الطبيبُ.

العَرْفُ

الرائحةُ مطلقًا، وأَكثر ما يُستعمَلُ في الطَّيِّبةِ منها.

العُرْفُ

المعروفُ، وهو خلاف النُّكْر.

و- ما تعارَفَ عليه الناسُ في عاداتهم ومعاملاتهم.

و- الاعتراف بمعنى الإقرار، ويأتي للتوكيد.

يقال: له عليَّ مئةٌ عُرْفًا.

و- منبت الشَّعر من عنق الدّابّة، كعُرْفِ الفَرَسِ، أو الريش من رأس الطائر، كعُرْفِ الهدهد.

و- لحمةٌ مستطيلةٌ على رأس بعض الطيور أو الزواحف، كعُرْفِ الدِّيك وعُرْفِ الحيّة.

و- المكانُ المرتفعُ.

ويقال: عُرْفُ الجبَلِ ونحوِه؛ لظهْرِه وأَعلاه.

و- مَوْجُ البحرِ.

(ج) أَعْرافٌ، وعُرُوفٌ.

ويقال: طار الطَّيْرُ عُرْفًا: بعضُها خلفَ بعض. وجاءَ القومُ عُرْفًا: بعضُهم وراءَ بعض.

العُرْفُ | العِرْفُ

عَرَفاتُ

- يُنوَّن ولا يُنوَّن: جبلٌ قريبٌ من مكة.

و- موضعُ وقوف الحجيج، وهو على نحو ثمانية عشر كيلو مترًا من مكة.

و(يَوْمُ عَرَفات): اليوم التاسع من ذي الحجة.

يَوْمُ عَرَفات

و(يَوْمُ عَرَفات): اليوم التاسع من ذي الحجة.

العَرْفةُ

قَرْحةٌ تخرجُ في بياض الكفِّ.

عَرَفةُ

العُرْفةُ

الحدُّ بين الشيئَيْنِ.

(ج) عُرَفٌ.

العُرْفِيُّ

- الحكْمُ العُرْفِيُّ: ما لا يجري على قواعد القانون العامِّ مراعاةً لمقتضيات الأمن.

و(الزواجُ العُرْفِيُّ): زواجٌ لم تكتمل أركانُه الشرعيّةُ ولم يُوَثَّق.

الزواجُ العُرْفِيُّ

و(الزواجُ العُرْفِيُّ): زواجٌ لم تكتمل أركانُه الشرعيّةُ ولم يُوَثَّق.

العَرِيفُ

العارِفُ العالمُ بالشّيءِ.

و- القَيِّمُ بأَمرِ القومِ وسَيِّدُهم.

و- درجةٌ عسكرِيّةٌ فوق الجندِيِّ ودون الرَّقِيبِ.

(ج) عُرَفاءُ.

و(أمرٌ عَرِيفٌ): مَعْرُوفٌ.

أمرٌ عَرِيفٌ

و(أمرٌ عَرِيفٌ): مَعْرُوفٌ.

المَعارِفُ

- المَلامِحُ.

ويقال: هي حسنةُ المَعارِفِ: وجهُها وما يظهر منها. وحيّا اللهُ المَعارِفَ: الوجوهَ. وغَطَّوْا معارِفَهم: تَلَثَّموا. وهاجت مَعارِفُ فلانٍ: اكفَهَرَّتْ ملامحُه وتَعَبَّسَتْ.

ويقال: هو من المَعارِفِ: من المعروفين. وخرجنا من مجاهل الأَرض إلى معارِفها: إلى ما عُرِفَ منها.

المَعْرَفةُ

موضعُ العُرْفِ من الطَّيْرِ والحيوانِ.

(ج) مَعارِفُ.

المَعْرِفةُ

حصيلةُ التَّعلُّمِ.

(ج) مَعارِفُ.

و(دائرةُ المَعارِفِ): (انظر:موسوعة

و(نظريّةُ المَعْرِفةِ): البحثُ في المشكلات القائمة على العلاقة بين الشخص والموضوع، أَو بين العارف والمعروف، وفي وسائل المعرفة، فطريةً أَو مكتسبةً.

(ج) نَظَريّاتٌ.

دائرةُ المَعارِفِ

و(دائرةُ المَعارِفِ): (انظر:موسوعة

نظريّةُ المَعْرِفةِ

و(نظريّةُ المَعْرِفةِ): البحثُ في المشكلات القائمة على العلاقة بين الشخص والموضوع، أَو بين العارف والمعروف، وفي وسائل المعرفة، فطريةً أَو مكتسبةً.

المَعْرُوفُ

اسمٌ لكلِّ فِعْلٍ يُعْرَفُ حُسْنُه بالعَقْلِ أَو الشَّرْعِ، وهو خِلافُ المُنْكَر.

و- الصنيعةُ يُسْدِيها المرءُ إلى غيرِه.