عَذَرَ

فلانٌ ـــــِــــ عُذْرًا: كَثُرتْ ذنُوبُه وعيوبُه.

و- فلانًا عُذْرًا، ومَعْذِرةً: رفعَ عنه اللَّوْمَ فيما صَنَعَ.

و- الغلامَ والفتاةَ عَذْرًا: ختَنَهُما.

و- الفَرَسَ: أَلْجَمَه.

و- العاذورُ فلانًا: أَصابَه؛ فهو مَعْذُورٌ.

أَعْذَرَ

فلانٌ: عَذَرَ.

و- ثَبَتَ له عُذْرٌ، ومنه المَثَلُ: «أَعْذَرَ من أَنْذَرَ».

و- أَبْدَى عُذْرًا.

و- في الشّيءِ: قَصَّرَ ولم يُبالغْ فيه وهو يُرِي أَنَّه مُبالِغٌ.

و- بالَغَ وجَدَّ.

و- للقومِ: عَمِل لهم طَعامَ الخِتان.

و- الفَرَسَ: عَذَرَه.

و- الغُلامَ والفتاةَ: عَذَرَهُما.

و- فلانًا: عَذَرَه فيما صنع.

و- فلانًا من فلانٍ: أَنْصَفَه منه.

و- فلانًا في ظهرِه: ضَرَبَه فأثَّرَ فيه.

ويقال: ضَرَبَه فأَعْذَرَه: أثقلَه. وضُرِبَ فأُعْذِرَ: أُشْرِفَ به على الهلاك.

عَذَّرَ

الغلامُ: نَبَتَ شعرُ عِذاره.

و- فلانٌ: تكلَّف العُذْرَ ولا عُذْرَ له. و-: اتَّخَذَ طَعامَ الخِتان.

ويقال: عَذَّر القومَ: دعاهم إلى طَعام الخِتان.

و- الفرسَ: عَذَرَه.

اعْتذَرَ

فلانٌ: صار ذا عُذْرٍ.

و- إليه: طَلَبَ قبول مَعْذِرَتِه.

ويقال: اعتذر من ذنبه، واعتذر عن فِعْله: تنصَّلَ واحتجَّ لنفسِه.

و- من فلانٍ: شكاه.

و- العِمامةَ: أَرْخَى طَرَفَيْها من خَلْفٍ.

تَعَذَّرَ

عن الأمرِ: تأَخَّرَ.

و- من الذَّنْبِ: اعْتَذَرَ منه.

ويقال: تعذَّرَ إلى فلانٍ.

و- عليه الأمرُ: شقَّ وتعسَّرَ.

و- القومُ على فلانٍ: خَذَلُوه.

اسْتَعْذَرَ

إليه: قدَّمَ إليه الاعتذارَ.

و- من فُلانٍ: طلب من النّاسِ العُذْرَ إنْ هو عاقَبَه.

العاذِرُ

عِرْقٌ يسيلُ منه دمُ الاستحاضةِ.

العاذُورُ

التهابُ اللَّوزَتَينِ.

ويقال: لَقِيتُ منه عاذُورًا: شَرًّا.

العِذارُ

من الغلام: جانبُ لحْيتِه.

و- ما سال من اللِّجام على خدِّه.

و- طعامُ الختانِ.

و- من النَّخْلِ أو الشجرِ أو الرَّمْلِ: خطٌّ منه مستطيلٌ.

يقال: غَرَسَ في كرْمِه عِذارًا من الشَّجَرِ: سِكّةً مُصْطَفّةً.

(ج) عُذُرٌ.

ويقال: خلَع فلانٌ عِذارَه: انهمك في الغَيِّ ولم يسْتَحِ. ولَوَى عنه عِذارَه: تمرَّد عليه.

ويقال: فلانٌ شديدُ العِذارِ، ومستمرُّ العِذارِ: يراد شِدّة العزيمة.

و(عِذارا الحائطِ والطريقِ والوادِي): جانباه.

و(عِذارا النَّصْلِ): شَفْرتاه.

عِذارا الحائطِ والطريقِ والوادِي

و(عِذارا الحائطِ والطريقِ والوادِي): جانباه.

عِذارا النَّصْلِ

و(عِذارا النَّصْلِ): شَفْرتاه.

العُذْرُ

الحُجّةُ التي يُعتَذَرُ بها.

(ج) أَعْذارٌ.

العَذْراء

- البِكْرُ.

(ج) عَذارَى، وعَذارٍ.

ويقال: دُرّةٌ عذراءُ: لم تُثْقَبْ. ورملةٌ عذراءُ: لم توطأْ.

و- أحدُ بروج السماء، بين الأسد والميزان، وزمنه من 23 أغسطس إلى 22 من سبتمبر.

العُذْرةُ

- البَكارةُ.

و- العاذورُ.

و- النّاصِيةُ.

و- عُرْفُ الفَرسِ.

و- الخُصْلةُ من الشَّعرِ.

(ج) عُذَرٌ.

العَذِرةُ

- الغائطُ.

و(عَذِرةُ الدّارِ): فِناؤها.

عَذِرةُ الدّارِ

و(عَذِرةُ الدّارِ): فِناؤها.

العُذْرِيُّ

- يقال: هَوًى عُذْرِيٌّ: عفيفٌ، نسبةً إلى بنِي عُذرةَ؛ لاشتهارهم به.

العَذِيرُ

العاذِرُ «فَعِيل بمعنَى فاعِل».

و- النَّصيرُ.

و- الأمرُ تُعْذَر عليه إذا فَعَلْتَه.

(ج) عُذُرٌ.

ويقال: عَذِيرَك من فلانٍ: هاتِ من يَعذِرُك. ومَن عَذِيرِي من فلانٍ: مَن يعذِرُني في أمرِه، إذا جازيْتُه على صُنْعِه، ولا يلومُنِي على ما أَفعَلُه.

العَذِيرةُ

قبولُ العُذْرِ.

يقال: ما عندهم عَذِيرةٌ: لا يعذِرُون.

المَعْذِرةُ

- الحُجّةُ.

(ج) مَعاذِرُ، ومَعاذِيرُ.