عَدا

ـــــُــــ عَدْوًا، وعُدُوًّا، وتَعْداءً، وعَدَوانًا: جَرَى.

و- عليه عَدْوًا، وعُدُوًّا، وعَداءً، وعُدْوانًا، وعِدْوانًا: ظَلَمَه وتجاوزَ الحدَّ.

و- وَثَبَ.

و- الأَمْرَ، وعنه: جاوَزَه وتَرَكَه.

و- اللِّصُّ على الشّيءِ عَداءً، وعَدَوانًا، وعُدْوانًا: سَرَقَه.

و- فلانًا عن الأمْرِ عَدْوًا، وعُدْوانًا: صَرَفَه وشَغَلَه. ومنه: «فما عدا ممّا بدا»، أي: ما صَرَفَك عمّا كان منك أولًا.

و(عَدا): من أَدوات الاستثناء تنصِبُ ما بعدَها على أنَّها فِعْل، وتجرُّه على أنَّها حرفُ جرٍّ، وإذا دخلت عليها «ما» المصدريّة وجَبَ نصبُ ما بعدَها على المفعوليّة. تقول: جاءَ القومُ عدا محمدًا، وعدا محمدٍ، وما عدا محمدًا.

عَدا

و(عَدا): من أَدوات الاستثناء تنصِبُ ما بعدَها على أنَّها فِعْل، وتجرُّه على أنَّها حرفُ جرٍّ، وإذا دخلت عليها «ما» المصدريّة وجَبَ نصبُ ما بعدَها على المفعوليّة. تقول: جاءَ القومُ عدا محمدًا، وعدا محمدٍ، وما عدا محمدًا.

أَعْدى

(أَعْداه) جعله يَعْدُو.

و- فلانًا من مرضِه أو خُلُقِه: أَكسَبَه مِثْلَه.

ويقال: أَعْداه بالدّاء، وأَعْداهُ الدّاءَ.

عادَى

بين اثنين مُعاداةً، وعِداءً: والَى وتابَعَ.

يقال: عادَى بين الصَّيْدَين.

و- فلانًا: خاصَمَه وكان عَدُوَّه.

و- الشّيءَ: باعَدَه.

و- الوِسادةَ: ثناها.

عَدَّى

فلانٌ عن الأمرِ: خَلّاه وانصرف عنه.

ويقال: عَدِّ عمّا ترى: انصَرِفْ عنه.

و- الشّيءَ: تجاوَزه إلى غيره.

و- الفِعلَ اللازمَ: جَعَلَه متعدِّيًا.

و- الشّيءَ إليه: أَجازَه وأَنفذَه.

يقال: عدَّى فلانًا أو الشّيءَ إلى الشاطئ الآخَر للنهْر.

و- فلانًا عن الأمرِ: صرَفَه.

اعْتَدَى

عليه: ظَلَمَه.

و- الحقَّ: جاوزَه.

ويقال: اعتدى عن الحقِّ، وفوقَ الحقِّ.

تَعادَى

(تَعادَوْا) تبارَوْا في العَدْو.

و- عادَى بعضُهم بعضًا.

و- أَعْدَى بعضُهم بعضًا.

و- النَّوائبُ: توالت.

و- الشّيءُ: لم يَسْتَوِ فكان فيه ارتفاع وانخفاض.

يقال: تعادَى الوسادُ، وتعادَى المكانُ.

و- عنه: تباعَدَ وتجافَى.

ويقال: تعادَى ما بينهم: اختلفَ وفَسَدَ.

تَعَدَّى

عليه: اعتدى عليه.

و- الشّيءَ: جاوَزَه.

اسْتَعْدى

(اسْتَعْداه) استعانه واستَنْصَرَه.

يقال: استعْديتُ الأميرَ على فلانٍ.

العادِي

- العَدُوُّ.

(ج) عُداةٌ. وهي بتاء.

(ج) عَوادٍ.

و(عادِيا اللَّوحِ): طَرَفاه.

عادِيا اللَّوحِ

و(عادِيا اللَّوحِ): طَرَفاه.

العادِيةُ

جماعَةُ القَوْم يَعْدُونَ للقتال.

و- الخيلُ المُغيرةُ. وفي القرآن الكريم:

ﮕ ﮖ

.

و- الشُّغلُ يصْرفُكَ عن الشّيءِ.

ويقال: دَفَعْتُ عنك عاديةَ فُلانٍ: ظُلْمَه وشَرَّه.

(ج) عَوادٍ.

و(عَوادِي الدَّهْرِ): نوائبُه.

و(عَوادِي الكَرْم): ما يُغرَس منه في أُصول الشَّجَرِ العِظام.

عَوادِي الدَّهْرِ

و(عَوادِي الدَّهْرِ): نوائبُه.

عَوادِي الكَرْم

و(عَوادِي الكَرْم): ما يُغرَس منه في أُصول الشَّجَرِ العِظام.

العادِياتُ

اسم السورة المئة من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكيّة، وآياتها إحدى عشرة.

العِدَى

شاطئُ الوادِي.

و- الغُرَباءُ.

و- المتباعدون.

و- الأَعْداءُ.

العَداءُ

الظُّلْمُ وتجاوزُ الحَدِّ.

و- الشُّغْلُ يصرفُك عن الشّيءِ.

و(عَداءُ الخَنْدَقِ أَو الوادِي): بطْنُه.

عَداءُ الخَنْدَقِ أَو الوادِي

و(عَداءُ الخَنْدَقِ أَو الوادِي): بطْنُه.

العَداءُ | العِداءُ

طَوارُ كلِّ شيءِ، وهو ما انقاد معه من عَرْضِه وطُولِه.

و- الشَّوْطُ الواحِدُ من العَدْوِ.

العِداءُ

الحجَرُ يوضَع على شيءٍ يسْتُرُه.

العِدائيّةُ

اتجاهٌ انفعالِيٌّ وعاطفِيٌّ وسلوكِيٌّ يتضمَّنُ الكراهيةَ والرغبةَ في إلحاق الضرر بمن يوجه نحوهم.

العَداوةُ

البغضُ والكراهيةُ.

يقال: ناصَبَه العَداوة.

العَدّاءُ

من النّاسِ والخيلِ: الشَّديدُ العَدْوِ.

و- في التربية الرياضيّة: المتسابقُ في رياضة الجرْي.

العَدْوَى

انتقالُ الدّاءِ من المريض به إلى الصحيح بوساطةٍ ما.

العُدَواءُ

غيرُ المُطْمَئِنِّ من الأَرضِ، والمَرْكَبِ.

و- البُعْدُ.

و(عُدَواءُ الشُّغْلِ): موانِعُه.

و(عُدَواءُ الشَّوْقِ): ما برَّحَ بصاحبِه.

عُدَواءُ الشُّغْلِ

و(عُدَواءُ الشُّغْلِ): موانِعُه.

عُدَواءُ الشَّوْقِ

و(عُدَواءُ الشَّوْقِ): ما برَّحَ بصاحبِه.

العَدَوانُ

الشديدُ العَدْوِ.

العُدْوانُ

الظُّلْمُ وتجاوزُ الحَدِّ.

ويقال: لا عُدْوانَ على فلانٍ: لا سبيل ولا سلطان عليه. وفي القرآن الكريم:

ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ

.

العُدْوانِيّة

المَيلُ إلى العُدْوانِ.

العُدْوةُ

المكانُ المُرتفِعُ.

و- شاطئُ الوادِي وجانبُه. وفي القرآن الكريم:

ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ

.

(ج) عُدًى، وعِدًى، وعِداءٌ.

العَدُوُّ

ذو العَداوةِ «للمذكر والمؤنث والواحد وغيره، وقد يُثَنَّى ويؤنثُ».

(ج) عِدًى، وأَعْداء. (جج) أَعادٍ.

العَدِيُّ

جماعةُ القومِ يَعْدُون للقتال.

المُتَعَدِّي

- الفعلُ المتعدِّي: هو الذي لا يكتفي بفاعِلِه، بل يحتاج إلى مفعول به واحد أو أكثر.

المَعْدَى

- يقال: ما لي عنه مَعْدًى: تجاوُزٌ إلى غيرِه.

المُعَدِّيةُ

المَركَبُ يُعْبَر عليه من شاطئ إلى شاطئ.

(ج) مَعادٍ.