عَدَلَ

ـــــِــــ عَدْلًا، وعُدُولًا: مالَ.

ويقال: عَدَل عن الطريق: حادَ عنه. وعَدَل عن رأيه: غيَّرَه.

و- إليه: رَجَعَ.

ويقال: عَدَلَ فلانًا عن طريقه: رجَعَه. وعَدَلَه إلى طريقه: عطَفَه.

و- في أمرِه عَدْلًا، وعَدالةً، ومَعْدِلةً: استقام.

و- في حُكْمِه: حَكَمَ بالعَدْل.

و- بربِّه عَدْلًا، وعُدُولًا: أَشرك وسوَّى به غيره. وفي القرآن الكريم:

ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ

.

و- الشّيءَ عَدْلًا: أقامه وسوّاه.

يقال: عَدَلَ الميزانَ، وعَدَل السهمَ.

و- الأمتعةَ: جعلها أَعدالًا متساوية لتُحْمَل.

و- الشّيءَ بالشّيءِ: سوّاه به وجعَله مثلَه قائمًا مقامه.

ويقال: عَدَلَ فلانًا بفلانٍ.

و- فلانًا في المِحْمَلِ: ركِبَ مَعَه؛ فهو عادِلٌ.

(ج) عُدُولٌ.

عَدُلَ

ـــــُــــ عَدالةً، وعُدُولةً: كان عَدْلًا.

عادَلَ

عنه: حادَ عنه.

و- بين الشيئين: وازَنَ بينهما.

و- الشّيءَ: وازَنَه.

و- الأمْرَ: توقَّف فيه ولم يُمْضِه.

يقال: هو يعادِلُ أَمْرَه ويُقَسِّمه: إذا دار بين فِعْلِه وترْكِه.

و- الشّيءَ بالشّيءِ: عَدَلَه به. ومنه: معادلةُ الشهادات.

و- فلانًا في المِحْمَلِ: عَدَلَه.

عَدَّلَ

الشّيءَ: عَدَلَه.

يقال: عَدَّلَ المِكيالَ والميزانَ.

و- الحُكمَ أو الطَّلبَ: غيَّرَه بما هو أَوْلَى عنده.

و- الشاهدَ أو الرّاوِي: زكّاه.

و- المَتاعَ: جعله عِدْلَيْنِ.

اعْتَدَلَ

توسَّط بين حالين في كَمٍّ، أو كَيْفٍ، أو تناسُبٍ.

يقال: ماءٌ معتدِلٌ: بينَ الحارِّ والباردِ. وجوٌّ معتدلٌ: بين الحرارة والبرودة. وجسمٌ معتدِلٌ: بينَ الطُّول والقِصَرِ، أو بينَ البَدانةِ والنَّحافةِ.

و- استقامَ.

ويقال: هي حَسَنةُ الاعتدال: حَسَنةُ القَوام.

تَعادَلا

- تَساويا.

يقال: تَعادَلَ الفريقان، وتَعادَلَتِ الأصواتُ الانتخابيّة.

الاعْتِدالُ

الوقتُ يتساوى فيه اللَّيل والنهار، وهو: ربيعِيٌّ، ويكون في أَوَّلِ يومٍ من فصل الربيع، وخريفِيٌّ، ويكون في أَوَّلِ يومٍ من فصل الخريف.

العَدالةُ

الاستقامةُ والإنصافُ، ومنه: العَدالةُ الاجتماعيّة.

و- في الفلسفة: إحدى الفضائل الأربع التي سلَّم بها الفلاسفة من قديم، وهي: الحكمة، والشجاعة، والعِفّة، والعدالة.

و(عَدالةُ التوزيعِ): قيامُ الدولة بتوزيع الحقوق والواجبات على الأفراد حسب كفايتهم في حدود المصلحة العامّة.

عَدالةُ التوزيعِ

و(عَدالةُ التوزيعِ): قيامُ الدولة بتوزيع الحقوق والواجبات على الأفراد حسب كفايتهم في حدود المصلحة العامّة.

العَدْلُ

من أسماء اللهِ الحسنَى، ومعناه: العادلُ الذي لا يميل به الهوَى فيجور في الحكم.

و- الإنْصافُ، وهو إعطاء المرء ما لَه وأخْذُ ما عليه.

و- العادِلُ، يقال للواحد وغيرِه.

ويقال: امرأةٌ عَدْلٌ، وعَدْلةٌ.

و- الجزاءُ.

و- الفِداءُ. وفي القرآن الكريم:

ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ

.

(ج) أَعْدالٌ.

العَدْلُ | العِدْلُ

المِثْلُ والنَّظِيرُ.

العِدْلُ

نصفُ الحِمْل يكونُ على أَحدِ جَنْبَيِ البعير.

(ج) أَعْدالٌ، وعُدُولٌ.

العَدِيلُ

المِثْلُ والنَّظِيرُ.

و(عَدِيلُ الرَّجُلِ): زوجُ أُخت امرأتِه.

(ج) أَعْدالٌ، وعُدَلاءُ.

عَدِيلُ الرَّجُلِ

و(عَدِيلُ الرَّجُلِ): زوجُ أُخت امرأتِه.

العَدِيلَتانِ

الغِرارتانِ على ظهر البعير ونحوه؛ لأنَّ كلَّ واحدةٍ منهما تعادِل الأخرى.

المُعادَلةُ

– في الرياضيّات: علاقة رياضيّة متساوية الطرفين تحتوي على مجْهُولٍ أَو أَكثرَ يُرادُ استخراجُه.

ويقال: معادلةٌ صعبةٌ: أمرٌ يصعب إنجازه؛ لصعوبة التوفيق بين أطرافه وجوانبه المتعارضة.

المُعْتَدِلةُ

- المنطقةُ المعتدلةُ - في الجغرافيا: منطقة تجاور المنطقة الاستوائيّة في شمالِيِّها، وتسمى: المعتدلةَ الشماليّة، وأُخرى في جنوبِيِّها، وتسمى: المعتدلةَ الجنوبيّة.

المُعَدَّلُ

في التقدير: النسبةُ المتوسِّطةُ بين أعدادٍ مختلفة.

و- تغيُّرُ علاقةٍ ما بالنسبة للزمن.

المُعَدَّلاتُ

زوايا البيت.

المَعْدِلُ

- يقال: ما لَه عنه مَعْدِلٌ: مَصْرِفٌ.