عَدَّ

الأشياءَ ـــــُــــ عَدًّا، وتَعْدادًا، وعَدّةً: حَسَبَها وأحصاها.

و- فلانًا كذا: ظنَّه كذلك.

أَعَدَّ

الشّيءَ: هَيّأَه وجَهَّزَه.

عَادَّ

(عَادَّه) مُعادّةً، وعِدادًا: فاخَرَه في العددِ.

و- ناهضَه في الحرب.

و- المرَضُ فلانًا: تركه زمانًا ثم عاوَدَه.

يقال: عادّتْه اللسْعةُ، وعادَّتْه الحُمَّى. وفي الخبر: «ما زالت أَكلةُ خيبرَ تُعَادُّني».

ويقال: عادَّهُم الشّيءُ: إذا تقاسَمُوه فكان بقدر عددِهم.

عَدَّدَ

الشّيءَ: أحصاه.

ويقال: عدَّدت النّائحةُ: ذكرتْ مناقبَ الميت.

و- جَعَله ذا عَدَد.

اعْتَدَّ

الشّيءُ: صار معدودًا.

و- المرأةُ: دخلت في عِدَّتها بطلاقٍ أو بوفاة زوجٍ.

و- انقضت عِدَّتها.

و- بالشّيءِ: أدخَلَه في الحساب والعَدِّ.

ويقال: اعتدَّ بنفسه: وثق بقدراته واعتزَّ بها. وهذا شيءٌ لا يُعْتَدُّ به: لا يُهْتَمُّ به.

و- الشّيءَ: أَحضَرَه.

تَعادَّ

القومُ: عدَّ بعضُهم بعضًا.

تَعَدَّدَ

كَثُرَ وصار ذا عددٍ.

يقال: تعدَّدت الأشياءُ، وتعدَّدت الأسبابُ: كثرت واختلفت وتنوعت. وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون.

اسْتَعَدَّ

له: تَهَيّأَ.

الاسْتِعْدادُ

في علم التربية: اتجاهٌ نحوَ سلوكٍ خاصٍّ، نتيجةَ عواملَ عضويّةٍ، أَو نفسيّةٍ، أو هما معًا.

الإعْدادِيُّ

التَّحْضِيرِيُّ، أو التَّمْهِيدِيُّ.

يقال: تعليمٌ إعدادِيٌّ.

التَّعْدادُ

- العَدُّ.

و(تَعْدادُ السُّكّانِ): حَصْرٌ شاملٌ، ودقيقٌ، وتفصيلِيٌّ لسُكّانِ الدَّولةِ جميعِهم، يشمل الحالة الاجتماعيّة والاقتصاديّة، والديموجرافيّة لأفراد هذه الدولة كافّة، ويتم بصفة دوريّة عادةً كل عشر سنوات، ومن شروطه: الشمول والفرديّة وصدور قانون بشأنه، وأن يتم منسوبًا للحظة زمنيّة محدودة، وأن يتم نشر نتائجه.

تَعْدادُ السُّكّانِ

و(تَعْدادُ السُّكّانِ): حَصْرٌ شاملٌ، ودقيقٌ، وتفصيلِيٌّ لسُكّانِ الدَّولةِ جميعِهم، يشمل الحالة الاجتماعيّة والاقتصاديّة، والديموجرافيّة لأفراد هذه الدولة كافّة، ويتم بصفة دوريّة عادةً كل عشر سنوات، ومن شروطه: الشمول والفرديّة وصدور قانون بشأنه، وأن يتم منسوبًا للحظة زمنيّة محدودة، وأن يتم نشر نتائجه.

التَّعَدُّدِيّةُ

نظامٌ سياسيٌّ قائم على تعايش الجماعات المختلفة والمستقلة في الإدارة مع تمثيلها في الحكم. ومنها: التعددية الحزبية.

العِدادُ

- يقال: هذا عِدادُ الحُمَّى: وقتُها الذي تعود فيه. وبه مَرَضٌ عِدادٌ: يدَعُه زمَنًا ثم يعاودُه. وفلانٌ في عِدادِ بني فلانٍ، وهو في عِدادِ الصّالحينَ: يُعَدُّ منهم. وهذا يومُ عِدادٍ: يومُ جُمُعةٍ، أو أَضْحًى، أَو فِطْرٍ.

العُدُّ

بَثْرٌ يظهرُ في الوجه، ينشأ عن التهابِ غُدَدِ الدُّهن مع تجمُّع الإفرازات، وهو حَبُّ الشَّباب.

و(العُدُّ الوَردِيُّ): بثورٌ تظهَرُ في الخدَّيْن والأنْفِ مع احتقانٍ وتمدُّدٍ في الأوعيةِ النهائيّة.

العُدُّ الوَردِيُّ

و(العُدُّ الوَردِيُّ): بثورٌ تظهَرُ في الخدَّيْن والأنْفِ مع احتقانٍ وتمدُّدٍ في الأوعيةِ النهائيّة.

العِدُّ

الماءُ الجاري الذي لا ينقطعُ.

و- الكَثْرةُ في الشّيءِ.

و- القديمُ.

يقال: حَسَبٌ عِدٌّ.

و- القِرْنُ والنَّظيرُ.

(ج) أَعْدادٌ.

العَدَدُ

مِقدارُ ما يُعَدُّ.

(ج) أَعْدادٌ.

و(العددُ الأَوَّلِيُّ): هو الذي لا يقبل القسمة إلّا على نفسه أو على الواحد الصحيح، مثل: 17.

و(العددُ التَّخَيُّلِيُّ): الجذرُ التربيعِيُّ للكميّة السالبة.

و(العددُ الذَّرِّيُّ): عدد البروتونات في نواة الذَّرّة، ويدل على موضع العنصر في الجدول الدورِيّ للعناصر.

و(العددُ الكُتْلِيُّ): العدد الدالُّ على كتلة ذرّة من العنصر.

العددُ الأَوَّلِيُّ

و(العددُ الأَوَّلِيُّ): هو الذي لا يقبل القسمة إلّا على نفسه أو على الواحد الصحيح، مثل: 17.

العددُ التَّخَيُّلِيُّ

و(العددُ التَّخَيُّلِيُّ): الجذرُ التربيعِيُّ للكميّة السالبة.

العددُ الذَّرِّيُّ

و(العددُ الذَّرِّيُّ): عدد البروتونات في نواة الذَّرّة، ويدل على موضع العنصر في الجدول الدورِيّ للعناصر.

العددُ الكُتْلِيُّ

و(العددُ الكُتْلِيُّ): العدد الدالُّ على كتلة ذرّة من العنصر.

العَدّادُ

من يقوم بالعَدِّ والإحصاءِ.

و- آلة تستعمل لقياس الزمن، أو سرعة بعض الآلات، أو الكميّة المستهلكة من الماء، أو غاز الإضاءة أو الكَهْرباء أو نحو ذلك.

العَدّانُ | العِدّانُ

زمانُ الشّيءِ وعهدُه.

العُدّةُ

- الاستعداد.

و- ما أُعِدَّ لأمْرٍ يَحْدُثُ. وفي القرآن الكريم:

ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ

.

(ج) عُدَدٌ.

و(العُدَدُ): أدواتٌ صغيرةٌ يستعملها العاملُ لأداء عمله.

العُدَدُ

و(العُدَدُ): أدواتٌ صغيرةٌ يستعملها العاملُ لأداء عمله.

العِدّةُ

- العَدَدُ.

و- الجماعةُ.

يقال: عِدّةُ كُتُبٍ وعِدّةُ رِجالٍ.

و(عِدّةُ المُطَلَّقةِ والمُتَوَفَّى عنها زوجُها): مُدّةٌ حدَّدها الشرعُ، تقضيها المرأةُ دون زواج بعد طلاقها، أو وفاةِ زوجها عنها.

(ج) عِدَدٌ.

عِدّةُ المُطَلَّقةِ والمُتَوَفَّى عنها زوجُها

و(عِدّةُ المُطَلَّقةِ والمُتَوَفَّى عنها زوجُها): مُدّةٌ حدَّدها الشرعُ، تقضيها المرأةُ دون زواج بعد طلاقها، أو وفاةِ زوجها عنها.

العَدِيدُ

النِّدُّ والقِرْنُ.

و- مَنْ يُعَدُّ في القَوْمِ وليس منهم.

(ج) أَعْدادٌ، وعَدائدُ.

و- العَدَدُ وإن قل، أو العدد الكثير.

يقال: ما أَكثرَ عديدَهم. وهم عديدُ الحَصَى والثَّرى: لا يُحْصَوْن كثرةً. وهذا عديدُ هذا: قدْرُه في العَدَد.

ويقال: أشياءُ عديدةٌ: كثيرةٌ.

العَدِيدةُ

الحِصّةُ والنصيبُ.

(ج) عَدائدُ.

المِعْدادُ

- في الرياضيّات: جهازٌ يستعملُ للقيام بعملياتِ العَدِّ.

المُعَدّاتُ

اسمٌ عامٌّ للآلات والعُدَدِ والتجهيزات.

يقال: مُعَدّاتٌ حربيّة، ومُعَدّاتٌ زراعيّة. الواحدة: مُعَدّةٌ.

المَعْدُوداتُ

- الأيّامُ المعدوداتُ: أيامُ التَّشْريق، وهي ثلاثةٌ بعدَ يوْم النَّحْر، عُرِفَت بذلك لقلتها.