عَجَمَ

الحَرْفَ أو الكتابَ ـــــُــــ عَجْمًا: أَزال إبهامَه بالنَّقْطِ والشَّكلِ.

و- الشّيءَ عَجْمًا، وعُجُومًا: عضَّه ليعلم صلابتَه من رخاوته.

ويقال: عَجَمَ فلانًا، وعَجَمَ عُودَه: امتحنَه واختَبَرَه. وعجمت الأُمُورُ فلانًا: دَرَّبَتْه. وما عَجَمَتْك عيني مُنْذُ كذا: ما رأتْك. وجعَلْتُ عيني تعجُمُه: تنظر إليه ويُخَيَّلُ إليها أَنها رَأتْه من قبْلُ.

عَجُمَ

فلانٌ ـــــُــــ عُجْمةً: كان في لسانه لُكْنةٌ.

ويقال: عَجُمَ الكلامُ: إذا لم يكُن فصيحًا؛ فهو أَعْجَمُ، وهي عَجْماءُ.

(ج) عُجْمٌ.

أَعْجَمَ

الكلامَ: أَبهمه وذهب به إلى العُجْمةِ، خِلافُ أعربه.

و- الحرفَ أو الكتابَ: عَجَمَه.

عَجَّمَ

الحرفَ أو الكتابَ: عَجَمَه.

تَعاجَمَ

فلانٌ: لم يُفْصح بمراده، واستخدم الكناية والتورية في كلامه.

اسْتَعْجَمَ

- سكَتَ.

يقال: سأَلْتُه فاسْتَعْجَم.

و- الكلامُ عليه: خَفِيَ واستَبْهَمَ.

ويقال: اسْتَعْجَمَتِ القراءةُ على المُصلِّي: لم تَحْضُرْه.

الأَعْجَمُ

من لا يُفصح ولا يُبين كلامه وإن كان من العرب.

و- الأَخرسُ. وهي عَجْماءُ.

(ج) عُجْمٌ.

و(موْجٌ أعْجمُ): ليس له رَشاشٌ ولا صَوْتٌ.

موْجٌ أعْجمُ

و(موْجٌ أعْجمُ): ليس له رَشاشٌ ولا صَوْتٌ.

الأَعْجَمِيُّ

- الأَعْجمُ.

(ج) عَجَمٌ.

ويقال: لسانٌ أَعجَمِيٌّ: غيرُ عربيٍّ، وكتاب أَعجميٌّ: غيرُ مبين.

العُجامُ

نَوَى كلِّ شيءٍ كالزبيب والرُّمّان والبَلَح.

العُجامةُ

ما عَجمْتَه واختبرتَه.

العَجَمُ

عَلمٌ على الفُرْس خاصّة.

و- العُجام. واحدته: عَجَمةٌ.

العَجَمُ | العُجْمُ

خلافُ العَرَبِ، والعُرْبِ. الواحد من الفتح: أَعْجَمِيّ، ومن الضمِّ: أَعْجَمُ، نطق بالعربية أو لم ينطق.

العَجْماءُ

البهيمةُ. وفي الخبر: «جُرْحُ العَجماءِ جُبارٌ»، أي: هَدَرٌ لا غُرْم فيه.

(ج) عُجْمٌ، وعَجْماواتٌ.

و(صلاةٌ عَجماءُ): لا تُسْمَعُ فيها قراءةٌ.

صلاةٌ عَجماءُ

و(صلاةٌ عَجماءُ): لا تُسْمَعُ فيها قراءةٌ.

المُعْجَمُ

ديوان لمفردات اللُّغة ومعانيها مُرَتَّبٌ على حروف المعجم.

(ج) معجماتٌ، ومَعاجِمُ.

و(حروف المعجَم): حروف الهجاء.

حروف المعجَم

و(حروف المعجَم): حروف الهجاء.