عَجَرَ

ــــــِــــ عَجْرًا: مرَّ سريعًا من خوْفٍ أو غيره.

و- الدّابّةُ: مَدَّت ذَنَبَها نحو عجُزِها وهي تجري.

و- قَمَصَت.

و- على فلانٍ: أَلَحَّ.

و- الرِّيقُ على أَسنانِه: ثخُنَ ولزِق بها.

و- بالسَّيفِ: حَمَلَ وشَدَّ.

و- فلانٌ عُنُقَه: ثَناه.

و- فلانًا بالعصا: ضَرَبَه بها فتورَّم مَوْضِعُ الضَّرْبِ.

عَجِرَ

ـــــَــــ عَجَرًا: غَلُظَ وسَمِنَ.

و- ضَخُمَ بطنُه وعظُمَ.

ويقال: عَجِرَ البطنُ ونحوُه؛ فهو أَعْجَرُ، وهي عَجْراءُ.

(ج) عُجْرٌ.

عاجَرَ

مرَّ سريعًا من خوف أو غيره.

اعْتَجَرَ

فلانٌ: لفَّ العِمامةَ على رأسه دون أن يديرها تحت حنكه. وفي الخبر: «أن النبيَّ ﷺ دخل مكة يوم الفتح معتجِرًا بعمامة سوداء».

و- المرأةُ: اخْتَمَرَت بالعِجار.

و- بمولود: وَلَدَتْه بَعْدَ يأسِها.

تَعَجَّرَ

بطنُه: انطوى وتثَنَّى لحمُه سِمَنًا.

الأَعْجَرُ

الأَحْدَبُ، وهي عَجْراءُ.

(ج) عُجْرٌ.

العِجارُ

ثوبٌ تَلُفُّه المرأةُ على استدارة رأْسِها.

(ج) عُجُرٌ.

العَجْراءُ

من العِصِيِّ: ذاتُ العُقَدِ.

العُجْرةُ

مَوْضِعُ السِّمَن.

و- العُقْدةُ في الخشبةِ أو في عُروق الجَسَدِ.

(ج) عُجَرٌ.

ويقال: ذَكَرَ عُجَرَه وبُجَرَه: عيوبَه وأمْرَه كلَّه؛ ما أخفى منه وما أبْدَى. وفي خبر عليٍّ رضي الله عنه: «إلى الله أشكو عُجَرِي وبُجَرِي».

ويقال: جاءَ بالعُجَر والبُجَرِ: جاءَ بكذِبٍ، أو بأمْرٍ عظيمٍ.

العِجْرةُ

هيئةُ الاعْتجار.

يقال: هو حَسَن العِجْرةِ.