منه ـــــَــــ عَجَبًا، وعَجْبًا، وعُجْبًا: أَنكره لقلّةِ اعتيادِه إيّاه.
(أَعْجَبَه) الأمرُ، أو الشّيءُ: حَمَلَه على العَجَبِ منه.
و- سُرَّ به، واستهواه واستماله؛ فهو مُعجَبٌ، والأمرُ أو الشّيءُ مُعجِبٌ.
به: عَجِبَ منه وسُرَّ.
ويقال: أُعْجِبَ بنفسه: ترفَّعَ واستكبرَ.
(عَجَّبَه) جعله يعْجَبُ.
منه: عجِب.
و- الشّيءُ فلانًا: استهْواه واستمالَه.
ويقال: عجَّبَه فتَعَجَّب.
اشتدَّ تَعَجُّبُه.
ويقال: اسْتَعْجَبَ منه.
ما يدعو إلى العَجَب.
(ج) أَعاجِيبُ.
الأَعاجِيبُ «لا مفردَ له».
- في النحو: استعظامُ أَمْرٍ ظاهرِ المزيّةِ خافي السَّبب.
و(صيغتا التعجُّب) عند النحاة: ما أَفْعَلَه، وأفْعِلْ به، مثل: ما أَحسنَه، وأَحْسِنْ به.
ما يدعو إلى العَجَب. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ
ﭼ
مُؤَخَّرُ كل شيءٍ.
و(عَجْبُ الذَّنَبِ): الجُزَيءُ في أصلِ الذَّنَب عند رأْس العُصْعُصِ.
(ج) عُجُوبٌ، وأعْجابٌ.
روعةٌ تأخذُ الإنسانَ عند استعظام الشّيءِ.
ويقال: هذا أَمْرٌ عَجَبٌ، وهذه قصّةٌ عجَبٌ.
ويقال: عَجَبٌ عاجِبٌ، وعُجابٌ، وعَجِيبٌ: شديدٌ «للمبالغة».
الكِبْرُ والزَّهْوُ.
ما يدعو إلى العَجَب. وهي بتاء.
(ج) عَجائبُ.