عَجِبَ

منه ـــــَــــ عَجَبًا، وعَجْبًا، وعُجْبًا: أَنكره لقلّةِ اعتيادِه إيّاه.

أَعْجَبَ

(أَعْجَبَه) الأمرُ، أو الشّيءُ: حَمَلَه على العَجَبِ منه.

و- سُرَّ به، واستهواه واستماله؛ فهو مُعجَبٌ، والأمرُ أو الشّيءُ مُعجِبٌ.

أُعْجِبَ

به: عَجِبَ منه وسُرَّ.

ويقال: أُعْجِبَ بنفسه: ترفَّعَ واستكبرَ.

عَجَّبَ

(عَجَّبَه) جعله يعْجَبُ.

تَعَجَّبَ

منه: عجِب.

و- الشّيءُ فلانًا: استهْواه واستمالَه.

ويقال: عجَّبَه فتَعَجَّب.

اسْتَعْجَبَ

اشتدَّ تَعَجُّبُه.

ويقال: اسْتَعْجَبَ منه.

الأُعْجُوبةُ

ما يدعو إلى العَجَب.

(ج) أَعاجِيبُ.

التَّعاجِيبُ

الأَعاجِيبُ «لا مفردَ له».

التَّعَجُّبُ

- في النحو: استعظامُ أَمْرٍ ظاهرِ المزيّةِ خافي السَّبب.

و(صيغتا التعجُّب) عند النحاة: ما أَفْعَلَه، وأفْعِلْ به، مثل: ما أَحسنَه، وأَحْسِنْ به.

صيغتا التعجُّب

و(صيغتا التعجُّب) عند النحاة: ما أَفْعَلَه، وأفْعِلْ به، مثل: ما أَحسنَه، وأَحْسِنْ به.

العُجابُ

ما يدعو إلى العَجَب. وفي القرآن الكريم:

ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ

العَجْبُ

مُؤَخَّرُ كل شيءٍ.

و(عَجْبُ الذَّنَبِ): الجُزَيءُ في أصلِ الذَّنَب عند رأْس العُصْعُصِ.

(ج) عُجُوبٌ، وأعْجابٌ.

عَجْبُ الذَّنَبِ

و(عَجْبُ الذَّنَبِ): الجُزَيءُ في أصلِ الذَّنَب عند رأْس العُصْعُصِ.

العَجَبُ

روعةٌ تأخذُ الإنسانَ عند استعظام الشّيءِ.

ويقال: هذا أَمْرٌ عَجَبٌ، وهذه قصّةٌ عجَبٌ.

ويقال: عَجَبٌ عاجِبٌ، وعُجابٌ، وعَجِيبٌ: شديدٌ «للمبالغة».

العُجْبُ

الكِبْرُ والزَّهْوُ.

العَجِيبُ

ما يدعو إلى العَجَب. وهي بتاء.

(ج) عَجائبُ.