عَثَرَ

ــــــُـِـــ عَثْرًا، وعِثارًا: زَلَّ وكَبا.

وفي المثل: «منْ سَلَكَ الجَدَدَ أمِنَ العِثارَ».

ويقال: عَثَرَ في ثَوْبِه، وعَثَر به فرَسُه. وعَثَرَ جَدُّه: تعِسَ؛ فهو عاثِرٌ، وهو عَثُورٌ إذا كان كثير العِثار.

ويقال: جَدٌّ عَثُورٌ.

و- على الشّيءِ عَثْرًا، وعُثُورًا: اطَّلَع عليه، واكتشفه بعد خفاء. وفي القرآن الكريم:

ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ

.

أَعْثَرَ

به عند السُّلطان: ذمَّ فيه.

و- فلانًا: جَعَلَه يعثُرُ.

ويقال: أَعْثَرَه اللهُ: أتْعَسَه.

و- على الأمرِ: أطْلَعَه عليه. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ

.

عَثَّرَ

(عَثَّرَه) جَعَلَه يَعْثرُ.

تَعَثَّرَ

- عَثَرَ.

ويقال: تعثَّرَ حَظُّه. وتعثَّر لسانُه: تَلَعْثَمَ. وتعثَّر الأمرُ أو الموضوعُ: واجهته صعوبات شارفت به على الفشل.

يقال: تعثَّرت الشركة وتعثَّرت المحادثات.

ويقال: عَثَّرَه فتعثَّر.

العاثِرُ

حِبالةُ الصّائدِ.

(ج) عَواثِرُ.

العاثُورُ

الحُفْرةُ تُحْفَرُ للأسدِ وغيرِه لِيَقَعَ فيها.

و- المَهْلكةُ من الأرَضِينَ.

و- ما يُسبِّب الزللَ والكبوةَ.

و- الشَّرُّ والشِّدّةُ.

يقال: وقَعَ في عاثورٍ. ولقيت منه عاثورًا.

(ج) عَواثِيرُ.

العِثارُ

ما يُسبِّب الزللَ والكبوةَ.

و- الشَّرُّ والشِّدّةُ.

العَثْرُ

من الشجر والزرع: ما سقَتْه السماءُ دون احتياج لآلة.

العَثْرةُ

العَثَرِيُّ

من الشجر والزرع: العَثْرُ.

و- من الناس: الذي لا يجدُّ في طلب دُنْيا ولا آخرة. وفي الخبر: «أبغَضُ الناسِ إلى اللهِ العَثَرِيُّ».

ويقال: جاءَ عَثَرِيًّا: فارغًا.

العِثْيَرُ

- الغُبارُ.

و- الأثَرُ الخَفِيُّ.

العِثْيَرةُ