عَتَبَ

فلانٌ ـــــُـِـــ عَتْبًا، وعَتَبانًا، وتَعْتابًا: وَثَبَ برِجْلٍ ورفَعَ الأخرى.

ويقال: عَتَبَ مقطوعُ الرِّجْل: مشى على خشبةٍ.

و- البعيرُ أو نحوُه: مشى على ثلاث قوائم كأَنه يقفِزُ.

و- البرْقُ عَتَبانًا: تتابَعَ لَمَعانُه.

و- فلانٌ على فلانٍ عَتْبًا، وعِتابًا، وتَعْتابًا، ومَعْتَبًا، ومَعْتَبةً: لامَه وخاطَبَه مخاطَبةَ الإدلالِ طالبًا حُسْنَ مراجَعَتِه مُذَكِّرًا إيّاهُ بما كَرِهَه منه.

و- البابَ عَتْبًا: وَطِئَ عَتَبَتَه.

يقال: ما عَتَبْتُ بابَ فلانٍ.

و- من مكانٍ إلى مكانٍ ـــــِــــ عَتْبًا: اجتاز وانتقل.

ويقال: عَتَبَ من قَوْلٍ إلى قَوْلٍ.

أعْتَبَ

عن الشّيءِ: انصَرَفَ.

و- فلانًا: أَرْضاه بعد العتاب.

وفي المثل: «ما مُسيءٌ مَن أَعتَبَ».

عاتَبَ

(عاتَبَه) مُعاتَبةً، وعِتابًا: عتب عليه.

عَتَّبَ

فلانٌ: أَبْطأَ.

يقال: ما عتَّب أن فَعل كذا: ما لَبِثَ.

و- عَتَبةً: صَنعها أَو اتخذها.

و- البابَ: جعل له عَتَبةً.

اعْتَتَبَ

عن الشّيءِ: انصَرَفَ.

و- الطريقَ: ترك سَهْلَه وأخذَ في وَعْرِه.

و- فلانًا من نفسِه: أدرك بحسنِ تقديرِه ما وقَع فيه من الخطأ.

تَعاتَب

(تَعاتَبُوا) عتَبَ بعضُهُم على بعضٍ.

تَعَتَّبَ

القومُ: تَعاتَبُوا.

و- عليه: تَجنَّى.

و- البابَ: عَتَّبَه.

ويقال: فلانٌ لا يُتَعَتَّبُ بشيءٍ لا يُعابُ.

اسْتَعْتَبَ

فلانًا: استرضاه.

و- أَرضاه.

الأُعْتُوبةُ

ما تُعُوتِبَ به.

(ج) أَعاتِيبُ.

العَتَبُ

الشِّدّةُ والأمرُ الكريه.

و- النَّقْصُ والفسادُ.

يقال: ما في مودَّته عَتَبٌ.

و- الفَرْجةُ ما بين السَّبّابةِ والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطَى والبِنْصِر.

و- ما بين الجَبَلَين.

و(عَتَبُ العُودِ) في الموسيقى: العِيدانُ المعروضةُ على وجهِه، منها تُمَدُّ الأوتارُ إلى طَرَفِه.

عَتَبُ العُودِ

و(عَتَبُ العُودِ) في الموسيقى: العِيدانُ المعروضةُ على وجهِه، منها تُمَدُّ الأوتارُ إلى طَرَفِه.

العِتْبُ

الكثيرُ العتابِ.

العُتْبَى

- الرِّضا.

يقال: يُعاتَبُ من تُرْجَى عنده العُتْبَى، أي: من يُرجَى عنده الرُّجوعُ عن الإساءةِ.

العَتَبةُ

من الباب: الخشبةُ التي يُوطأُ عليها.

و- الخشبةُ العُليا منه.

و- كلُّ مِرْقاةٍ.

و- الشِّدّةُ.

و- في الهندسة: جسمٌ محمولٌ على دِعامتين أو أكثر.

و- في الفيزياء: أعظم حَدٍّ للثبات، وبعده يتغير الشّيءِ.

(ج) عَتَبٌ.

و(عَتَباتُ النَّصِّ): مداخلُه ومقدماتُه.

عَتَباتُ النَّصِّ

و(عَتَباتُ النَّصِّ): مداخلُه ومقدماتُه.

العَتُوبُ

من لا يُجدِي فيه العتابُ.