به ــــِــــ عَبْلًا: ذَهَبَ به.
و- الشَّجَرَ: حَتَّ وَرَقَه.
و- الشَّيءَ: رَدَّه.
و- حَبَسَه.
يقال: ما عَبَلَكَ عَنّا.
و- قَطَعَه.
ـــــَــــ عَبَلًا: غَلُظَ وضَخُمَ وابْيَضَّ؛ فهو عَبِلٌ، وهي بتاء. وهو أَعْبَلُ، وهي عبلاءُ.
ـــــُــــ عَبالةً: عَبِلَ؛ فهو عَبْلٌ.
- عَبِلَ.
و- الشَّجرُ: طَلَعَ ورقُه.
و- سقط ورقُه. (ضد).
الجبلُ الأبيضُ.
ويقال: حَجَرٌ أعْبَلُ.
(ج) أَعْبِلةٌ.
من الغِلمانِ: السَّمِينُ.
(ج) عُبَّلٌ.
الوَرْدُ الجبلِيُّ.
- يقال: ألقَى عليه عبالَتَه: ثِقْلَه.
- العَبالةُ.
الضَّخْمُ من كلِّ شيءٍ.
يقال: هو عَبْلُ الذِّراعَيْنِ. وفَرَسٌ عَبْلُ الشَّوَى: ضَخْمُ القوائم. وهي بتاء.
يقال: امرأةٌ عَبْلَةٌ: تامّةُ الخَلْقِ.
(ج) عِبالٌ.
كلُّ وَرَقٍ مَفْتُولٍ غير منْبَسِطٍ كوَرق الأَثْلِ والطَّرْفاءِ.
ويقال: جاءَ بعَبَلِه: غير مَعْنِيٍّ بِهِنْدامِه ونظافتِه، وأصْلُهُ من الشَّجر يكون عليه ورقُه لا يُشَذَّبُ ولا يُهَذَّبُ.
الصَّخْرةُ، أو الصَّخْرةُ البيضاءُ الصُّلْبةُ.
عَلَمٌ على المنيّة.
يقال: عبلته عَبُولٌ: أصابته المنيّة.
و(امرأةٌ عَبُولٌ): ثَكُولٌ.
نَصْلٌ طويلٌ عريضٌ.
(ج) مَعابِلُ.