عَبَطَ

الثوبُ ـــــِــــ عَبْطًا: انشقَّ.

و- فلانٌ الذبيحةَ: ذَبحها سليمَةً من غير عِلّةٍ وهي سمينةٌ فَتِيّةٌ.

ويقال: عَبَطَه الموتُ: إذا مات شابًّا صَحيحًا.

و- الثوبَ: شقَّه وهو صَحيحٌ.

و- الأَرضَ: حَفَر منها موضعًا لم يُحْفَرْ من قبل.

و- التُّرابَ: أَثارَه.

و- الفرسَ: أَجْراه حتى عَرِقَ.

و- الضَّرْعَ: أَدْماه.

و- الرِّيحُ وجهَ الأَرضِ: قَشَرَتْه.

و- النَّباتُ الأَرضَ: شقَّها.

و- فلانٌ نفسَه، وبها في الحرب: رَمَى بها غيرَ مُكْرَهٍ.

و- فلانًا: عابه.

و- الكَذِبَ عليه: اختلقه؛ فهو عابِطٌ، والمفعول مَعْبُوطٌ، وعَبِيطٌ.

(ج) الأخير: عُبُطٌ، وعِباطٌ.

أَعْبَطَ

(أَعْبَطَه) الموتُ: عَبَطَه.

اعْتَبَطَ

الذَّبيحةَ: عَبَطَها.

ويقال: فعل الشّيءَ اعتباطًا: عشوائيًّا دون تدَبُّر أو إعداد.

اعْتُبِطَ

مات بغير عِلّةٍ.

اسْتَعْبَطَ

ادَّعَى العَباطةَ.

و- فلانًا: عدَّه عبيطًا.

العابِطُ

العَباطةُ

البَلَهُ وعدمُ النضجِ.

العَبْطةُ

- يقال: مات عَبْطةً: مات شابًّا سليمًا لم تُصِبْه عِلّةٌ.

العَبِيطُ

- يقال: دمٌ عبيطٌ: طرِيٌّ. ورجُلٌ عبيطٌ: أبلهُ غيرُ ناضجٍ. وزعْفرانٌ عبيطٌ: طرِيٌّ خالصٌ. ولحمٌ عبيطٌ: طرِيٌّ غيرُ ناضج.